الوصف الوظيفي لـ أخصائي SEO Specialist" alt="...">
مقالة
...تم النشر منذ سنة واحدة

الوصف الوظيفي لـ أخصائي SEO Specialist

وقت القراءة 9دقيقة
يزور يزور: 1170
تاريخ الإفراج مايو 30, 2023

الأخصائي في تحسين محركات البحث (SEO) يعتمد على التحليلات الرقمية والقدرات التسويقية لتحقيق تواجد أكثر تأثيراً للشركة على الإنترنت. هذه الدور يتطلب فهماً عميقاً لكيفية عمل محركات البحث والأساليب المستخدمة لزيادة الوضوح والوصول على الإنترنت.

كمتخصص في SEO، ستكون مسؤولاً عن تحديد وتنفيذ الاستراتيجيات والتقنيات والتكتيكات التي ستعزز عدد الزوار لموقع الويب وتحقق تصنيفاً عالياً في صفحات نتائج محركات البحث. الهدف الأساسي هو زيادة التعرض للعملاء المحتملين، مما يؤدي بدوره إلى فتح فرص جديدة لدفع النمو وزيادة الأرباح.

في بعض الأحيان، قد يتم الإشارة إلى هذا النوع من العمل باسم تسويق المحتوى أو تحسين معدل التحويل، وقد يتغير اللقب الوظيفي باختلاف الظروف، مثل مسوق الإنترنت أو المدير التنفيذي للحساب الرقمي. كل هذه المهام تتقاطع وتتكامل في النهاية لتعزيز الوضوح والوصول على الإنترنت، مما يدعم النمو التجاري الناجح.

اقرأ المقالات المقترحة :

لمسؤوليات

بصفتك متخصصًا في تحسين محركات البحث ، ستحتاج إلى:

  1. برمجة في لغات مثل HTML و CSS و JavaScript لضمان سهولة الوصول إلى الموقع والتفاعل معه من قبل الزائرين – وهذا قد يتضمن العمل على تنسيقات الفيديو و PDF.
  2. إدارة حملات الدفع مقابل النقر (PPC) لزيادة الإيرادات من خلال الإعلان على الإنترنت.
  3. كتابة محتوى أصلي وجذاب لصفحات الويب التي تهدف خصيصًا إلى الجمهور المستهدف.
  4. تقديم توصيات فنية للمطورين لتحسين الأداء والوصول إلى الموقع.
  5. المراقبة المستمرة لمصطلحات البحث، الترتيبات، والتحليلات لتقييم أداء مواقع العملاء وتقديم توصيات لتحسينها.
  6. التفاعل مع الشركات الأخرى (الشركات التابعة) للبحث عن فرص بناء الروابط، مما يؤدي إلى زيادة العملاء الذين يزورون مواقعهم على الويب.
  7. استغلال مبادئ تجربة المستخدم (UX) وأساليب تحسين معدل التحويل لتحويل الزوار إلى مستخدمين أكثر نشاطاً ولتحسين أداء الموقع.
  8. توجيه حركة المرور المستهدفة والمؤهلة إلى الموقع من خلال بناء مجتمع متفاعل.
  9. استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتوزيع المحتوى وتشجيع المواقع الخارجية على الربط بمحتواك، مما يعزز السلطة والمصداقية على الإنترنت.
  10. تطوير ودمج استراتيجيات تسويق المحتوى لجذب والاحتفاظ بالجمهور.
  11. مراقبة الخوارزميات التي تطبقها محركات البحث لمواكبة التغييرات وضمان البقاء في طليعة الابتكار في SEO.

مرتب

رواتب الأخصائيين في تحسين محركات البحث (SEO) تتفاوت بناءً على المستوى الوظيفي والخبرة وموقع العمل. في البداية، قد تبدأ الرواتب بمتوسط 18,000 جنيه إسترليني للأدوار التدريبية، ولكنها يمكن أن تصل إلى 28,000 جنيه إسترليني في مواقع الوكالات.

بمرور الوقت ومع تراكم الخبرة، قد تصل الرواتب للأدوار التنفيذية والإدارية من 25,000 إلى 36,000 جنيه إسترليني. وفي لندن على وجه التحديد، قد تكون الرواتب أعلى، حيث يمكن لرؤساء الأقسام الحصول على رواتب تصل إلى 47,000 جنيه إسترليني في المتوسط، والمناصب على مستوى الإدارة قد تصل إلى متوسط 130,000 جنيه إسترليني.

في النهاية، يمكن للأشخاص الذين يعملون كمستقلين ولديهم خبرة واسعة أن يتقاضوا رواتب مرتفعة. يجب الإشارة إلى أن هذه الأرقام تقديرية وقد تتفاوت بناءً على العديد من العوامل.

ساعات العمل

عادة، يكون العمل في دور الأخصائي في تحسين محركات البحث (SEO) من الساعة 9 صباحًا إلى 5 مساءً. ومع ذلك، قد تتطلب الحاجات الوظيفية في بعض الأحيان العمل خارج هذه الساعات، بما في ذلك الأمسيات وعطلات نهاية الأسبوع، خصوصًا عند المشاركة في تحليل حركة المرور لحملة تسويقية كبيرة أو عندما يكون هناك موعد نهائي قريب.

يتوفر العمل بدوام جزئي والعمل الجماعي في هذا المجال، وتتوفر العقود قصيرة الأجل في الغالب من خلال وكالات التوظيف. العمل المرن والعمل من المنزل هما خيارات ممكنة أيضًا، وهو ما يتيح للأشخاص التوازن بين التزاماتهم المهنية والشخصية.

ماذا تتوقع

بصفتك أخصائي تحسين محركات البحث (SEO)، يمكنك أن تتوقع ضرورة التطور المستمر لمهاراتك ومعرفتك لتتمكن من البقاء في المقدمة في مجال يتطور ويتغير بسرعة. ستكون القراءة والبحث المستمر عن آخر توجهات SEO والتسويق الرقمي ضروريين، خاصة لفهم تغييرات خوارزميات محركات البحث مثل Google. ستحتاج أيضاً إلى بذل جهد في تطوير وتنفيذ استراتيجيات بناء الروابط.

المرونة ستكون ضرورية بالنسبة لك، حيث يمكن أن يتغير عبء عملك يوماً بعد يوم. قد تقضي يومك في البرمجة، وتقوم بكتابة محتوى أصلي لصفحات الويب في اليوم التالي. ومع ذلك، ستتمتع عادة بقدر كبير من السيطرة على كيفية إدارة وتقسيم عبء عملك.

المنافسة قد تكون شديدة في مجال SEO، لكن هذا القطاع في تطور ونمو مستمر. ومع ذلك، يمكنك توقع أن يظل الطلب على الأخصائيين في SEO قائماً. ستجد فرص العمل في SEO في الشركات الكبرى التي لديها أقسام تسويق داخلية، بالإضافة إلى وكالات التسويق الرقمي التي تقع عادة في المدن الكبرى. إذا كنت تعمل في وكالة عالمية، قد تجد فرصًا للعمل في الخارج. العمل كمستشار مستقل في SEO هو أيضاً خيار للمتخصصين ذوي الخبرة.

قد يتطلب منك الدور السفر، خاصة في الأدوار التي تتضمن الكثير من العمل مع العملاء. قد يُتوقع منك في بعض الأحيان ارتداء ملابس رسمية خلال الاجتماعات مع العملاء.

مؤهلات أخصائي تحسين محركات البحث

هذا المجال متاح لجميع الخريجين، لكن الحصول على درجة في مجال ذي صلة مثل تكنولوجيا المعلومات، الأعمال، التكنولوجيا أو التسويق قد يكون مفيداً بشكل خاص.

الدخول في أدوار تحسين محركات البحث (SEO) أو التسويق على مستوى الدراسات العليا ممكن مع الحاصلين على شهادة HND (Higher National Diploma) أو درجة البكالوريوس، ولكنك ستحتاج إلى اكتساب خبرة ومهارات فنية كبيرة ذات صلة.

تُقدم العديد من الجامعات في المملكة المتحدة مؤهلات في التسويق الرقمي على مستوى الدراسات العليا. بالرغم من أنها ليست ضرورية، يمكن أن تكون مفيدة في توسيع مهاراتك ومعرفتك، خاصةً إذا كانت درجتك الأولى في مجال لا علاقة له بالتسويق.

تُقدم مجموعة من المؤهلات في تحسين محركات البحث والتسويق الرقمي من خلال:

  • المعهد المعتمد للتسويق (Chartered Institute of Marketing – CIM)
  • المعهد الدولي للبيانات والتسويق (Institute of Data and Marketing – IDM)

كما يقدم مقدمي التدريب الآخرون دورات تدريبية قصيرة معتمدة، بما في ذلك:

  • دورة تدريبية على SEO من Emarketeers
  • دورات SEO من BrightEdge

يجب أن تنظر في هذه الدورات الدراسية إذا كنت تتطلع إلى تحسين مهاراتك ومعرفتك في مجال تحسين محركات البحث والتسويق الرقمي.

مهارات

في مجال تحسين محركات البحث (SEO)، ستحتاج إلى العديد من المهارات والقدرات. هنا ملخص لما طلبت:

  1. اهتمام حقيقي في تحسين محركات البحث و/أو التسويق الرقمي.
  2. دليل على وجود صورة شخصية قوية على الإنترنت، مثل مدونة أو موقع ويب أو تفاعلات على منصات وسائط اجتماعية مختلفة.
  3. التزام بتحديث مهاراتك ومعرفتك التقنية بشكل مستمر.
  4. ذو عقل فضولي يتعطش لفهم خوارزميات Google وتنبؤ التغييرات المستقبلية.
  5. فهم جيد لمحركات البحث.
  6. القدرة على فهم منصات التواصل الاجتماعي وكيفية استخدامها لتوزيع المحتوى واكتساب المزيد من الروابط وبناء حملات ناجحة.
  7. فهم جيد للعلاقات العامة وكيفية توصيل الرسائل بشكل صحيح.
  8. فهم كيفية البحث عن العملاء، وأين ولماذا يشترون عبر الإنترنت.
  9. فهم جيد لسياق التسويق الأوسع.
  10. مهارات تحليلية قوية لفهم خوارزميات الترتيب.
  11. مهارات اتصال ممتازة للتواصل، الإعلام والتفاوض مع مجموعة متنوعة من الأطراف المعنية في المنظمة.
  12. فهم أو خبرة في ترميز HTML، ويفضل أيضاً الخبرة في جافا سكريبت و PHP (PHP: Hypertext Preprocessor).
  13. إجادة استخدام Microsoft Office، وخصوصاً برنامج Excel.
  14. بعض الخبرة والمعرفة في استضافة المواقع.

خبرة في العمل

الخبرة العملية تعد جزءًا مهمًا من تطوير مهاراتك وفهمك لتحسين محركات البحث (SEO) والتسويق الرقمي. هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها اكتساب هذه الخبرة:

  1. تدريبات وتدريب داخلي: هذا النوع من الفرص يمكن أن يوفر لك فرصة للتعلم من الخبراء في الميدان، وغالبًا ما يتم تقديمها من قبل الشركات الكبرى التي تبحث عن الخريجين.
  2. العمل في وكالات التسويق الرقمي المحلية: هذا يمكن أن يعطيك فرصة للعمل مباشرة في مشاريع SEO والحصول على التجربة العملية.
  3. العمل مع الجمعيات الخيرية وأقسام التسويق في الشركات: في العديد من الحالات، قد تحتاج هذه المؤسسات إلى مساعدة في تحسين موقعها على الويب.
  4. إنشاء موقع الويب أو المدونة الخاصة بك: من خلال هذا، يمكنك أن تكتسب مهارات SEO من خلال التطبيق العملي وتظهر للمستقبليين أنك قادر على تطبيق المهارات التي تعلمتها.

يمكنك أيضا البحث عن معلومات ونصائح حول كيفية الدخول في مجال SEO من خلال المنظمات المهنية وشركات التسويق الرقمي. هذه الشركات والمنظمات قد تكون قادرة على تقديم معلومات حول المسارات الوظيفية المختلفة في مجال التسويق الرقمي.

أرباب العمل

كما ذكرت، هناك العديد من الشركات والمؤسسات التي تتطلب خبراء في تحسين محركات البحث (SEO). الأماكن التي قد تتطلب خبراء في SEO قد تتضمن:

  1. الشركات الكبيرة: هذه الشركات غالباً ما يكون لديها أقسام التسويق الخاصة بها التي تشمل متخصصين في SEO.
  2. الشركات الصغيرة والمتوسطة: على الرغم من أن هذه الشركات قد توظف متخصصين في SEO، ولكن قد يُطلب منك أيضا القيام بأدوار التسويق الأخرى.
  3. الاستشاريين والمتعاونين الذاتيين: الكثير من متخصصي SEO يختارون العمل بشكل مستقل، أو في وكالة استشارية صغيرة.

تتوفر العديد من المواقع للبحث عن وظائف SEO، بما في ذلك:

  • وظائف الحملة
  • وظائف SEO
  • تكنوجوبس
  • وظائف الطبل
  • getintomarketing التابع لـ CIM: مورد التوظيف.

يمكنك أيضًا التحقق من وكالات التوظيف المتخصصة مثل:

  • الساعة
  • إشعال رقمي
  • أوبيليو التوظيف
  • أورشارد – يغطي شمال إنجلترا.

ومع ذلك، عند التقدم للوظائف، تأكد من أنك تستطيع إثبات أن لديك المعرفة والخبرة اللازمة في SEO.

التطوير المهني

في حال كنت تعمل كمتخصص في تحسين محركات البحث، عادة ما يمكنك الحصول على تدريب في العمل على الأدوات والبرمجيات التي تستخدمها الشركة في التسويق الرقمي. تشمل هذه، على سبيل المثال، Adobe Creative Suite لتصميم الشعارات الرقمية، Google Ads لحملات الدفع مقابل النقر، وGoogle Analytics وFacebook Insights للإحصاءات والتحليلات الرقمية.

العديد من الشركات قد توفر الدعم المالي للحصول على الشهادات المهنية، مثل تلك التي يقدمها المعهد المشترك للتسويق (CIM). هذه الشهادات قد تشمل:

  1. الشهادة التأسيسية في التسويق الرقمي الاحترافي – المستوى 3.
  2. شهادة التسويق الرقمي الاحترافي – المستوى 4.
  3. دبلوم التسويق الرقمي الاحترافي – المستوى 6.

للمزيد من المعلومات حول هذه الشهادات، يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني لCIM.

بالإضافة إلى ذلك، يوفر المعهد المباشر للتسويق (IDM) أيضًا مؤهلات مهنية، مثل:

  1. الدبلوم المهني في التسويق الرقمي.
  2. الدبلوم المهني في التسويق المستند إلى البيانات.

للحصول على قائمة كاملة بالمؤهلات المتاحة، يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني لIDM.

العمل في شركة صغيرة قد يوفر لك تدريبًا عمليًا مكثفًا ومسؤوليات واسعة النطاق من البداية، مما قد يناسب بعض الخريجين أكثر من العمل في شركة كبيرة في برنامج تدريب خريجين.

التطوير المهني المستمر (CPD) ضروري في مجال تحسين محركات البحث بسبب الابتكارات السري

الآفاق المهنية

كمتخصص في تحسين محركات البحث (SEO)، يوجد لديك العديد من الفرص المهنية المختلفة. عادة، ستبدأ في دور مبتدئ أثناء الفترة التدريبية، ثم تتقدم إلى دور تنفيذي لتحسين محركات البحث. بمرور الوقت وكسب المزيد من الخبرة، يمكنك أن تصبح مديراً لتحسين محركات البحث أو مدير حساب، ثم الانتقال إلى مدير أول لتحسين محركات البحث، أو حتى رئيس القسم الرقمي. بالطبع، يمكنك أيضا الانتقال من دور تنفيذي في SEO إلى دور كاتب الإعلانات، ومن ثم الانتقال إلى مسار أوسع في التسويق الرقمي.

التقدم إلى أدوار أكثر خبرة مثل مدير تحسين محركات البحث يمكن أن يحدث خلال فترة من سنتين إلى خمس سنوات، خاصة إذا كنت تعمل في شركة توفر التدريب أثناء العمل وتشجع على التطوير المهني المستمر. هناك حاجة متزايدة للحصول على المؤهلات المتقدمة لتحقيق المناصب العليا في التسويق.

إذا كنت تصل إلى مستوى مدير الحساب الرقمي، فإنك ستتحمل مسؤولية كاملة عن إدارة الحسابات، وتطوير الاستراتيجيات، وتنفيذ حملات التسويق الرقمي. كما ستتحمل مسؤوليات إضافية مثل إدارة الميزانيات، وتدريب وتوجيه الأعضاء الجدد في الفريق.

بمجرد أن تكتسب خبرة وتثبت أنك تلبي المعايير المطلوبة، والتي تتضمن مستوى معين من التطوير المهني المستمر (CPD)، يمكنك الحصول على حالة العضوية في المعهد المشترك للتسويق (CIM).

الهدف من انشاء موقع الكتروني

الهدف من انشاء موقع الكتروني في عام 2022

تاریخ النشر أكتوبر 17, 2022

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

تاریخ النشر يناير 11, 2023
تكلفة تحسين محركات البحث

تكلفة تحسين محركات البحث بناءً على أنواع SEO

تاریخ النشر يناير 16, 2023

نقاط مهمة للنظر فيها على موقع الشركة + مبادئ تحسين الموقع

تاریخ النشر يناير 17, 2023

ما هو التصميم المستجيب؟ ولماذا هو مهم؟

تاریخ النشر يناير 17, 2023
هل شراء الباكلينك تضر الموقع

هل شراء الباكلينك تضر الموقع

تاریخ النشر يناير 21, 2023

قل رأيك :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*

top