كيف-تتصدر-نتائج-بحث-يوتيوب؟" alt="...">
مقالة
...تم النشر منذ 10 أشهر

سيو اليوتيوب: كيف تتصدر نتائج بحث يوتيوب؟

وقت القراءة 24دقيقة
يزور يزور: 736
تاريخ الإفراج مايو 23, 2023

تعد استراتيجية تحسين محركات البحث لليوتيوب (YouTube SEO) وسيلة فعّالة لتعزيز مكانة قنواتك ومقاطع الفيديو في نتائج البحث. يوتيوب هو أكبر منصة لمشاركة الفيديو على الويب، وهو في الواقع أيضًا واحدًا من أكبر محركات البحث. لذا، من الضروري فهم كيفية تحسين محتواك لهذه المنصة.

استراتيجيات تحسين محركات البحث ليوتيوب أصبحت الآن أداة تُستخدم بشكل متزايد من قبل العلامات التجارية. بالنهاية، من لا يرغب في التواجد في الصفحة الأولى من نتائج البحث لأكبر منصة للفيديو على الإنترنت؟

يعد يوتيوب ظاهرة على شبكة الإنترنت. تأسست في عام 2005 وسرعان ما اكتسبت عددًا كبيرًا من المستخدمين حتى أنها لفتت انتباه Google. في عام 2006، تم شراؤها من قِبَل العملاقة Google، ومنذ ذلك الحين استمرت في النمو.

لعبت المنصة دورًا حاسمًا في تحويل مشاركة الفيديو إلى أحد أهم أنواع المحتوى، سواء من أجل الترفيه أو التسويق الرقمي.

بفضل يوتيوب، أصبحت مشاركة الفيديو سهلة وممكنة للجميع – سواء كنت فردًا أو علامة تجارية – ويمكنك الآن نشر ومشاهدة مجموعة غنية من المحتوى السمعي البصري على الويب.

نظرًا للكمية الهائلة من مقاطع الفيديو المتاحة على المنصة، كان على يوتيوب تطوير محرك بحث خاص به لتنظيم كل هذا المحتوى.

لكي يكون للمستخدمين تجربة جيدة على المنصة، يجب أن يتمكنوا من العثور بسهولة على مقاطع الفيديو التي يبحثون عنها. لذلك، قامت المنصة بإنشاء خوارزمية قادرة على تقديم الأفضل وفقًا لكل عملية بحث.

لهذا السبب، تواجه القنوات اليوم تحديًا حقيقيًا: أي شخص يريد أن يكون مرئيًا بشكل أكبر يجب عليه تطبيق استراتيجيات تحسين محتوى الفيديو ليظهر في مرتبة أعلى.

نسمي هذه الاستراتيجيات تحسين محركات البحث لليوتيوب (YouTube SEO). وهذا هو ما سنناقشه في هذا المقال. تابع القراءة لتتعرف أكثر على هذا الموضوع!

اقرأ المقالات المقترحة :

ما هو YouTube SEO؟

تحسين محركات البحث لليوتيوب (YouTube SEO) هو عملية تحسين مقاطع الفيديو، القنوات، وغيرها من المحتوى المرتبط بالفيديو على يوتيوب لتحسين مكانتها في نتائج بحث يوتيوب. الهدف من YouTube SEO هو الحصول على المزيد من الزيارات والمشاهدات والمشتركين والتفاعل من خلال جعل محتوى الفيديو سهل العثور عليه وجذاب للجمهور.

يعتمد YouTube SEO على العديد من العوامل، بما في ذلك:

  1. الكلمات المفتاحية: تشمل العملية بحث عن الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الأشخاص للبحث عن محتوى مشابه واستخدامها في العنوان، الوصف، والعلامات.
  2. الجودة والمحتوى: تأكيد أن محتوى الفيديو ذو جودة عالية ويتوافق مع ما يبحث عنه المستخدمون.
  3. التفاعلات: تشمل المشاهدات، الإعجابات، التعليقات، والمشاركات، والتي تشير إلى القيمة التي يحصل عليها المستخدمون من الفيديو.
  4. مدة المشاهدة: يفضل يوتيوب الفيديوهات التي تحافظ على المشاهدين لفترات زمنية أطول.
  5. النصوص الوصفية: تتضمن توفير وصف دقيق وكامل للفيديو، استخدام العلامات بشكل صحيح، وتوفير الترجمات.

تحسين محركات البحث لليوتيوب هو عملية مستمرة، تتطلب تجربة وتعديل وتعلمًا مستمرين للفهم الكامل لما يعمل وما لا يعمل في إطار استراتيجية الفيديو الخاصة بك.

كيف يعمل YouTube SEO؟

تحسين محركات البحث لـ YouTube (YouTube SEO) يعتمد على فهم كيف يقوم محرك بحث YouTube بفهم وترتيب المحتوى. هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على ترتيب الفيديو، بما في ذلك:

  1. الكلمات المفتاحية: مثل معظم محركات البحث، يستخدم YouTube الكلمات المفتاحية لفهم محتوى الفيديو. يجب أن تتضمن الكلمات المفتاحية ذات الصلة في عنوان الفيديو، الوصف، والعلامات (tags).
  2. مدة المشاهدة والاحتفاظ بالجمهور: يوتيوب يعطي أولوية للفيديوهات التي تحافظ على المشاهدين لأطول فترة ممكنة. يعد هذا مؤشرًا قويًا على الجودة والقيمة التي يقدمها الفيديو للجمهور.
  3. التفاعل: يفضل YouTube الفيديوهات التي تولد الكثير من التفاعل، مثل التعليقات، الإعجابات والمشاركات.
  4. النص الوصفي (metadata): استخدام الوصف الدقيق والعلامات الواضحة يمكن أن يساعد YouTube في فهم محتوى الفيديو وعرضه للجمهور المناسب.
  5. الترجمات (closed captions): يمكن أن تساعد الترجمات YouTube في فهم محتوى الفيديو، خاصة للأشخاص الذين يشاهدون بدون صوت أو لأولئك الذين يتحدثون لغات أخرى.
  6. المحتوى الجذاب: في النهاية، يجب أن يكون محتوى الفيديو جذابًا وذا قيمة للجمهور. فالفيديوهات التي تحقق هذا الهدف ستحظى بمشاهدة أكثر وتفاعل أكبر، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى تحسين ترتيب الفيديو.

الفهم الجيد لكيفية عمل YouTube SEO يمكن أن يساعدك في تحسين ترتيب الفيديو، وجذب المزيد من المشاهدين، وزيادة التفاعل مع محتوى الفيديو الخاص بك.

إرشادات تحسين محركات البحث على YouTube

عند العمل على تحسين محركات البحث على YouTube ، يجب أن تنظر إليه كجزء من استراتيجية SEO الأوسع وليس ككيان مستقل. Google و YouTube يتبعان مبادئ SEO مشابهة لتحقيق النجاح. هذا يعني أن الأفضليات التي تطبقها على الاستراتيجيات القياسية لتحسين محركات البحث يمكن تطبيقها على استراتيجية YouTube SEO أيضًا.

ألق نظرة على الإرشادات لتحسين محركات البحث (SEO) لنشر جزء من المحتوى مثل مدونة وحاول تطبيق نفس الأفكار على إنشاء الفيديو الخاص بك. قسم الأشياء ، وتأكد من أن مقاطع الفيديو الخاصة بك تتبع تدفقًا يمكن للمشاهدين فهمه بسهولة. هذا لن يساعد فقط في إنشاء مقاطع فيديو أفضل، بل سيعزز جهود SEO الأخرى.

كيف يقوم YouTube بتصنيف مقاطع الفيديو:

يأخذ YouTube في الاعتبار عدة عوامل مختلفة عند تصنيف مقاطع الفيديو. يبحث عن عوامل مثل أداء مقاطع الفيديو الخاصة بك وشعبية قناتك بين المتابعين والمشتركين. المقاييس مثل نسبة النقرات إلى الظهور، ومتوسط مدة المشاهدة، والإعجابات وعدم الإعجاب تلعب دورًا في تصنيف الفيديو.

هناك عامل آخر يأخذه YouTube في الاعتبار وهو التخصيص لكل مستخدم. إذا شاهد المستخدم مقاطع فيديو مشابهة لمقاطعك ، فمن المحتمل أن يظهر الفيديو الخاص بك في صفحته الرئيسية كتوصية.

الكلمات المفتاحية لجلب الزيارات على YouTube:

شريط بحث YouTube يعمل مثل أي شريط بحث في محرك بحث مثل Google. عند كتابة كلمة أو عبارة، يتم إنشاء كلمة مفتاحية يبحث عنها الخوارزمية لإيجاد المحتوى المناسب للبحث. هذا يعني أن كلماتك المفتاحية ضرورية لجذب المزيد من الزوار إلى مقاطع الفيديو الخاصة بك على YouTube.

على الرغم من أنك قد تعرف أهمية البحث واختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لاستخدامها في الفيديو الخاص بك، إلا أنك ترغب أيضًا في التفكير في أنواع الكلمات المفتاحية التي تريد أن يجدها الأشخاص عند البحث عن قناتك. لا تركز فقط على الترتيب العالي، بل فكر في كيفية التخصص والعثور على الكلمات المفتاحية الفريدة التي تتوافق مع قيم علامتك التجارية وأهدافها.

أهمية جودة الفيديو على يوتيوب:

ليس هناك أي شخص يفضل مشاهدة مقاطع الفيديو ذات الجودة المنخفضة. إذا لم تكن تنشر مقاطع فيديو عالية الجودة على قناتك في YouTube، فلن تحصل على مشاهدات كبيرة وسيتأثر تحسين محركات البحث لقناتك سلباً. بدلاً من إحباط الجمهور، يجب أن تتخذ الخطوات اللازمة للتأكد من أن مقاطع الفيديو الخاصة بك ذات جودة عالية للمشاهدين.

للبدء، يجب التأكد من استخدامك لكاميرا عالية الجودة لتصوير مقاطع الفيديو. يمكن أن يكون الاستثمار في كاميرا فيديو جيدة، أو حتى استئجار واحدة عند الحاجة، مفيداً. يمكنك أيضاً استخدام كاميرا هاتفك إذا كانت تنتج جودة فيديو تلبي احتياجاتك.

يجب التأكد من أن الكاميرا قادرة على تسجيل الفيديو بدقة HD أو 4K. يجب أن تكون اللقطات التي تقوم بتسجيلها بدقة 1080 بكسل أو أعلى لتكون مؤهلة كفيديو عالي الدقة وللظهور على YouTube بالطريقة التي ترغب فيها. ستحتاج أيضًا إلى التأكد من أنك تحدد معدل الإطارات المناسب لمقاطع الفيديو الخاصة بك.

بعد ذلك، يمكنك رفع الفيديو إلى YouTube بالطريقة العادية. إذا بدا الفيديو ذات جودة منخفضة في البداية، لا داعي للقلق. يجب أن يتم معالجة الجودة العالية قبل أن تتمكن من مشاهدة الفيديو بكامله. ببساطة، اترك مقطع الفيديو في وضع “غير مدرج” حتى تكون جاهزًا لجعله عامًا بجودة عالية.

14 من أهم التكتيكات لتحسين محرك البحث على يوتيوب

14 من أهم التكتيكات لتحسين محرك البحث على يوتيوب

تحسين محركات البحث على يوتيوب ليس بالأمر السهل. حتى وإن اتبعت جميع الإرشادات، فإن النتائج التي ستظهر للمستخدم تعتمد على خوارزمية المنصة، والتي هي معقدة للغاية.

هذه الخوارزمية تأخذ في الاعتبار العديد من المعايير والقواعد والعمليات الحسابية لتحديد الترتيب، بما في ذلك العوامل التي لا تتعلق بأفعالك مثل تصفح المستخدم.

ولكن، كلما كسبت المزيد من النقاط باستخدام خوارزمية بحث يوتيوب، زادت فرصك في الوصول إلى المراكز العليا.

لذا، دعنا ننظر إلى بعض النصائح لتحسين محركات البحث على يوتيوب لتعزيز قناتك ومقاطع الفيديو الخاصة بك في نتائج بحث المستخدمين.

1. ابدأ بالبحث عن الكلمات الرئيسية

تلعب الكلمات الرئيسية دورًا حاسمًا في SEO لـ YouTube، تمامًا كما هو الحال في Google. من خلال الكلمات الرئيسية، تستطيع المنصة تحديد محتوى الفيديو، فهرسة المحتوى، وربطه ببحث المستخدمين.

بالتالي، يجب عليك إضافة الكلمات الرئيسية إلى حقول معينة – مثل العنوان والعلامات والوصف، كما سنناقش لاحقًا – أثناء تحميل ملف الفيديو حتى يتمكن YouTube من تجميع هذه المعلومات واستخدامها في التصنيف.

وبالتالي، من الضروري أن تعرف أي الكلمات الرئيسية تتوافق بشكل أفضل مع مقاطع الفيديو الخاصة بك والتي في نفس الوقت تمتلك القدرة على جذب المزيد من المشاهدين إلى قناتك.

الآن، دعنا نستعرض بعض النصائح لإجراء بحث فعال عن الكلمات الرئيسية مع التركيز على SEO لـ YouTube. يمكن استخدام هذه النصائح لملء الحقول بعد تسجيل الفيديو، ولكن أيضًا لابتكار أفكار للمحتوى المستقبلي لقناتك.

أولاً، يمكنك استخدام أداة YouTube البسيطة: الإكمال التلقائي لشريط البحث.

هذه الأداة تسهل البحث للمستخدمين استنادًا إلى المصطلحات الأكثر بحثًا على الشبكة.

وهي مفيدة أيضًا للمنشئين: يمكنك استخدامها لابتكار أفكار جديدة للكلمات الرئيسية ذات الطلب العالي على المنصة وبالتالي تحسين فرص مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك.

خطوة أخرى في البحث عن الك

لمات الرئيسية هي التقييم النسبي. نعم، منافسيك يمكن أن يساعدوك أيضًا!

لذا، قم بزيارة القنوات التي هي بارزة في نيتشك. إذا كان لديهم جمهور كبير وعدد مشاهدات عالي، فهذا يعني على الأرجح أنهم يتبعون أفضل الممارسات في SEO لـ YouTube ويعرفون كيفية استخدام الكلمات الرئيسية.

ثم، راجع المصطلحات التي يستخدمونها في أكثر مقاطع الفيديو شهرة.

لتنفيذ هذا، عندما تكون على القنوات الأخرى، انتقل إلى علامة التبويب “مقاطع الفيديو” واختر خيار الفرز بناءً على “الأكثر شهرة”.

يمكنك أن تتخيل أن واحدة من الكلمات الرئيسية في هذا الفيديو قد تكون “السرد الاستراتيجي”، أليس كذلك؟ إذا أردت النظر بعمق أكبر، يمكنك أيضًا كشف العلامات المستخدمة في هذا الفيديو.

ومع ذلك، هي غير مرئية للمستخدمين. للقيام بذلك، يجب عليك فتح شفرة المصدر لصفحة الفيديو (بالنقر بالزر الأيمن على الصفحة) والبحث عن “الكلمات الرئيسية” فيها.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تحليل إحصائيات القناة الخاصة بك. داخل تحليل مصدر حركة المرور، ستجد الكلمات الرئيسية الأكثر استخدامًا للوصول إلى مقاطع الفيديو الخاصة بك. هناك، يمكنك العثور على مصدر إلهام لتسجيل محتوى جديد أو لتضمين الكلمات الرئيسية في مقاطع الفيديو التي تقوم بتحميلها.

في دراسة الحالة من Mindvalley، يمكنك أيضًا رؤية الأدوات التي يوصي بها الفريق للبحث عن الكلمات الرئيسية:

  • كلمات مفتاحية في كل مكان: هو امتداد مجاني لـ Google Chrome لـ SEO يعرض تقديرات لحجم البحث الشهري لمربعات البحث على Google وYouTube.
  • Google Trends: أداة مجانية من Google تعرض اتجاهات البحث (يمكن أن تظهر البحوث فقط على YouTube) وتعمل على تحديد المواضيع الرائجة.
  • VidIQ: امتداد مجاني لـ Google Chrome يضيف شريط معلومات إلى مقاطع الفيديو على YouTube.

هل تحتاج إلى مساعدة إضافية في البحث عن الكلمات الرئيسية الخاصة بك؟ يمكنك الاستعانة بالمتخصصين في SEO المتاحين على WriterAccess. ابدأ النسخة التجريبية المجانية اليوم وابدأ العمل مع متخصصي التسويق المحترفين.

2. اختيار كلمات رئيسية ذات قدرة على الوصول الجيدة

استناداً إلى النصائح المذكورة أعلاه، ينبغي أن يكون بحوزتك الآن قائمة متكاملة من الكلمات الرئيسية. فكيف تقوم باختيار أفضلها لمقاطع الفيديو الخاصة بك؟

قد تتساءل بطبيعة الحال: “هل ينبغي أن أختار الكلمات الأكثر استخدامًا في عمليات البحث؟” الجواب هو نعم، فالمصطلحات الأكثر شيوعًا عادة ما تجذب المزيد من الأشخاص. لكن، يجب أن تعلم أنها تتعرض لمنافسة شديدة، ويمكن أن تتضمن هذه المنافسة علامات تجارية كبرى ومؤثرين قد يكون من الصعب التنافس معهم.

لذا، قد يكون الخيار الأفضل – خاصةً إذا كان لديك نشاط تجاري صغير – هو الاختيار للكلمات الرئيسية الذي نطلق عليها اسم “ذيل طويل”.

قد لا يتميز هذا النوع من الكلمات الرئيسية بحركة مرور كبيرة، لكنها تتمتع بميزة أقل منافسة. لذلك، من الأسهل الحصول على ترتيب جيد بها. بالإضافة إلى ذلك، فإنها عادة ما تمثل عمليات البحث الأكثر قربًا من التحويل.

ولكن كيف يمكنك معرفة ما هي الكلمات الرئيسية طويلة الذيل؟ هذه الكلمات تكون عادة أطول – ثلاث كلمات أو أكثر – وتمثل بحثًا أكثر تحديدًا.

“تسويق المحتوى”، على سبيل المثال، هو مصطلح عام يجذب الكثير من الزيارات، لكن التنافس عليه كبير.

ومع ذلك، يمكنك القيام بت

حديد نطاق البحث عبر استخدام مصطلح مثل “تسويق محتوى Instagram”، الذي يقوم بفرز المنافسين. إذا اخترت مصطلح “تسويق المحتوى لقصص Instagram”، سيصبح البحث أكثر تحديدًا وتزداد فرص تصدرك للفيديو.

على أي حال، من المهم دائمًا اختيار الكلمات الرئيسية التي تتعلق بمحتوى الفيديو. فتخيل أن تجذب المستخدمين الذين يبحثون عن “تسويق المحتوى لقصص Instagram” إلى فيديو يتحدث عن نصائح الديكور.

هذا لن يكون فعالًا. تتساءل لماذا؟

لأن المستخدم سيتخلى عن مشاهدة الفيديو الخاص بك بعد بضعة ثوانٍ فقط من بداية المشاهدة. هذا سيعد نقطة سلبية في تقييم YouTube للفيديو، وبالتالي سيؤثر على ترتيبك. إنه كأنك تطلق النار في قدمك بنفسك.

استناداً إلى النصائح المذكورة أعلاه، ينبغي أن يكون بحوزتك الآن قائمة متكاملة من الكلمات الرئيسية. فكيف تقوم باختيار أفضلها لمقاطع الفيديو الخاصة بك؟

قد تتساءل بطبيعة الحال: “هل ينبغي أن أختار الكلمات الأكثر استخدامًا في عمليات البحث؟” الجواب هو نعم، فالمصطلحات الأكثر شيوعًا عادة ما تجذب المزيد من الأشخاص. لكن، يجب أن تعلم أنها تتعرض لمنافسة شديدة، ويمكن أن تتضمن هذه المنافسة علامات تجارية كبرى ومؤثرين قد يكون من الصعب التنافس معهم.

لذا، قد يكون الخيار الأفضل – خاصةً إذا كان لديك نشاط تجاري صغير – هو الاختيار للكلمات الرئيسية الذي نطلق عليها اسم “ذيل طويل”.

قد لا يتميز هذا النوع من الكلمات الرئيسية بحركة مرور كبيرة، لكنها تتمتع بميزة أقل منافسة. لذلك، من الأسهل الحصول على ترتيب جيد بها. بالإضافة إلى ذلك، فإنها عادة ما تمثل عمليات البحث الأكثر قربًا من التحويل.

ولكن كيف يمكنك معرفة ما هي الكلمات الرئيسية طويلة الذيل؟ هذه الكلمات تكون عادة أطول – ثلاث كلمات أو أكثر – وتمثل بحثًا أكثر تحديدًا.

“تسويق المحتوى”، على سبيل المثال، هو مصطلح عام يجذب الكثير من الزيارات، لكن التنافس عليه كبير.

ومع ذلك، يمكنك القيام بت

حديد نطاق البحث عبر استخدام مصطلح مثل “تسويق محتوى Instagram”، الذي يقوم بفرز المنافسين. إذا اخترت مصطلح “تسويق المحتوى لقصص Instagram”، سيصبح البحث أكثر تحديدًا وتزداد فرص تصدرك للفيديو.

على أي حال، من المهم دائمًا اختيار الكلمات الرئيسية التي تتعلق بمحتوى الفيديو. فتخيل أن تجذب المستخدمين الذين يبحثون عن “تسويق المحتوى لقصص Instagram” إلى فيديو يتحدث عن نصائح الديكور.

هذا لن يكون فعالًا. تتساءل لماذا؟

لأن المستخدم سيتخلى عن مشاهدة الفيديو الخاص بك بعد بضعة ثوانٍ فقط من بداية المشاهدة. هذا سيعد نقطة سلبية في تقييم YouTube للفيديو، وبالتالي سيؤثر على ترتيبك. إنه كأنك تطلق النار في قدمك بنفسك.

3. إنشاء عنوان مثير للفيديو

إنشاء عنوان مثير للفيديو

بعد إجراء البحث المتأني عن الكلمات الرئيسية، يجب أن تكون لديك الآن مجموعة متينة من المصطلحات التي يمكنك استخدامها. فماذا تفعل بها؟

أحد المجالات الأساسية التي يجب أن تبرز فيها الكلمة الرئيسية هو العنوان. يعد هذا واحدًا من أهم عوامل YouTube في فهرسة المحتوى وتصنيفه.

لكي يظهر الفيديو في ترتيب جيد، ينبغي أن يكون العنوان متطابقًا قدر الإمكان مع عبارات بحث المستخدمين.

على سبيل المثال، في حالة فيديو من Rock Content، المحتوى يتناول بشكل أساسي بناء العلامة التجارية. ولذا، الكلمة الرئيسية لهذا الفيديو هي “بناء العلامة التجارية” وهي تظهر في بداية العنوان.

إضافةً إلى ذلك، أجرت دراسة من Briggsby تحليلًا للعلاقة بين مراكز الفيديو في نتائج بحث YouTube والعوامل المحتملة لترتيب النظام الأساسي.

بالنسبة للعناوين، لاحظوا أن المواقع الأولى في نتائج البحث عادةً ما تستخدم المطابقة الدقيقة للكلمة الرئيسية في عنوان الفيديو.

وأظهرت الدراسة أيضًا أن العناوين الأطول تميل إلى تقديم أداء أدنى، حيث أن المواقع العليا تكون أكثر تحديدًا: لدى الـ20 من الأفضل، بالمتوسط، 47-48 حرفًا في العنوان – الحد الأقصى هو 100 حرف.

لذا حاول أن تجعل عناوينك مختصرة ودقيقة في استخدام الكلمات الرئيسية. هذه النتائج ليست قواعد صارمة، لكنها

تستحق الدراسة.

تذكر أيضًا أن عنوان الفيديو قد يكون أول تعامل للمستخدم مع محتواك.

لذلك، يجب أن يصف ما سوف يشاهده المشاهدون، ولكنه يجب أيضًا أن يحفزهم على النقر على الفيديو الخاص بك. ولذلك، يستحق العمل الإبداعي الذي يمكن أن يثير الفضول.

4. أضف العلامات إلى الفيديو

يعرف أي شخص يعمل في مجال تحسين محركات البحث لـ Google أن تعبئة كود الصفحة بالكلمات الرئيسية في العلامات الوصفية ليست فعالة بعد الآن. لم يعد محرك البحث يستخدم هذا الجانب كعامل تصنيف بسبب استخدامه المفرط للإرسالات غير المرغوب فيها.

ولكن، العلامات على YouTube ضرورية لترتيب الفيديو. هي من بين العوامل التي يعتبرها YouTube لتحديد مواضيع الفيديو وتصنيفها بشكل صحيح، ولكن أيضًا لتوصية بمقاطع الفيديو ذات الصلة.

وهذه الاقتراحات أيضًا مصدرًا هامًا للزيارات لمقاطع الفيديو الخاصة بك.

في هذا المجال، يتيح لك YouTube استخدام 120 حرفًا. نوصيك باستخدام 6 إلى 8 كلمات، حتى لا تربك الخوارزمية مع مصطلحات غير ذات صلة بالمحتوى.

5. كتابة أوصاف ذكية

الوصف هو حقل آخر مهم يجب ملئه عند تحميل الفيديو. يجب أن يقدم هذا النص معلومات حول موضوع الفيديو بأكثر الطرق تفصيلاً ممكنة.

إذا كان العنوان يحتاج إلى أن يكون مختصرًا، فيمكن أن يكون الوصف أطول وأكثر تفصيلاً. لديك حتى 5000 حرف لهذا الغرض.

الوصف مهم للترتيب لسببين. يمكن أن يكون وسيلة لإقناع المستخدم للوصول إلى الفيديو منذ أن يظهر الجزء الأول منه في نتائج البحث – لذا حاول الاحتفاظ بالمعلومات الأساسية في بداية النص.

بوصف جذاب، يمكنك زيادة الا

شتراكات في الفيديو وكسب نقاط على YouTube.

الوصف يساعد أيضًا خوارزمية المنصة في تحديد محتوى الفيديو. لذلك، يجب عليك هنا تضمين الكلمات الرئيسية التي تمثل الموضوعات التي تمت مناقشتها في الفيديو. وبالتالي، فإنك تزيد من فرص الترتيب لهذه الشروط.

استفد من الوصف لإضافة مزيد من المعلومات وتشجيع المستخدمين بطرق أخرى.

في النص، يمكنك تضمين العبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTAs)، مثل دعوة للاشتراك في القناة أو تحميل بعض المحتوى على موقع الويب الخاص بك، ويفضل أن يكون ذلك باستخدام روابط مختصرة.

فكرة أخرى هي استخدام الطوابع الزمنية لتوجيه المشاهد إلى أجزاء معينة بارزة من الفيديو، خاصة في المحتوى الأطول.

من الممكن أيضًا إضافة علامات تصنيف في النص، التي تنشئ روابط للمستخدمين للعثور على مقاطع فيديو جديدة حول هذا المصطلح. ولكن لا تكثر من ذلك: إذا كان لديك أكثر من 15 علامة تصنيف في وصف الفيديو، يتجاهل YouTube كلها.

6. قم بتحرير اسم الملف

هل تعلم أن تقنيات تحسين محرك البحث لـ YouTube تبدأ حتى قبل رفع الفيديو الخاص بك؟ يجب أن تتضمن الكلمة المفتاحية للمحتوى في اسم الملف.

بدلاً من رفع الفيديو بأسماء تحتوي على أرقام ورموز (على سبيل المثال، VID_94800805.mp4)، وهو أمر غير واضح في يوتيوب، استخدم اسمًا وصفيًا يحتوي على الكلمة المفتاحية (على سبيل المثال، how-to-do-youtube-seo.mp4).

بالتالي، يمكن للمنصة أن تتعرف بشكل صحيح على محتوى الفيديو من خلال اسم الملف.

7. إنشاء نصوص وتعليقات توضيحية لمقاطع الفيديو

يوتيوب لا يمكنه قراءة الصور ومقاطع الفيديو، فهو يتعامل فقط مع النصوص والرموز.

لذلك، إحدى الاستراتيجيات التي يمكنك اعتمادها للتأكد من فهم المحتوى الخاص بك هي إنشاء توضيحات وتعليقات نصية.

يعني ذلك تحويل المحتوى الموجود في الفيديو إلى نص يمكن قراءته. يمكنك القيام بذلك يدويًا بنفسك أو استخدام أدوات يوتيوب المساعدة في هذا الأمر.

بإضافة توقيتات إلى النص، يمكنك تحويله أيضًا إلى ترجمات توضيحية.

يتم استخدام الترجمات التوضيحية بحيث يمكن للمستخدمين متابعة الفيديو حتى إذا لم يتمكنوا من تشغيل الصوت، وتعمل كأداة وصول للأشخاص ذوي صعوبات في السمع.

بالإضافة إلى الترجمات التوضيحية، يمكنك أيضًا وضع نص وصفي للفيديو لتزويد المشاهدين

بمزيد من المعلومات حول الفيديو.

8. اصنع مقاطع فيديو أطول

وجدت دراسة بريغسبي التي ذكرناها سابقًا نتائج تتعلق بالعلاقة بين ترتيب الفيديو ومدته:

  • تشير المقاطع القصيرة التي تقل مدتها عن دقيقتين إلى أداء سيء.
  • متوسط مدة أول 5 مقاطع في ترتيب البحث هو 11 دقيقة و 44 ثانية.

لذلك، فإنه من النافع البدء في إنتاج مقاطع فيديو أطول تتراوح مدتها حوالي 10 دقائق.

قد تلبي هذه المقاطع توقعات الأشخاص الذين يبحثون عن محتوى مفصل وعميق. وعلى الجانب الآخر، فإن المقاطع القصيرة التي تقل مدتها عن دقيقتين تكون أكثر سطحية.

نحن لسنا نعني أنه يجب عليك التمسك بتلك الأرقام بصرامة. إن هذه النتائج تقدم توجيهًا فقط.

ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن صلة المحتوى بالموضوع هي أكثر أهمية من طول الفيديو. لذا، إذا كنت تنتج محتوى عالي الجودة، فلا تقلق كثيرًا بشأن مدة الفيديو.

9. زيادة نسبة النقر إلى الظهور في نتائج البحث

تعتبر نسبة النقر إلى الظهور (CTR) مؤشرًا على المعدل الذي ينقر به المستخدمون على مقطع الفيديو الخاص بك من بين نتائج البحث المتاحة.

فيما يتعلق بمنصة YouTube، فإن الحصول على نسبة نقر إلى ظهور عالية يعني أن الفيديو الخاص بك يكون ذا صلة وثيقة بكلمة البحث التي قام المستخدم بالبحث عنها. ولذلك، تُعتبر نسبة النقر إلى الظهور عاملاً هامًا في عملية الترتيب.

ومع ذلك، فإنه من الواضح أنه لا يمكنك التحكم المباشر في هذا المؤشر. وما يمكنك القيام به هو زيادة فرص المستخدمين للنقر على مقطع الفيديو الخاص بك.

لذلك، ينبغي أن يكون المقتطف الظاهر في نتائج البحث جذابًا وملائمًا لعبارة البحث.

بالطبع! هنا هو الملخص المعدل:

لزيادة نسبة النقر إلى الظهور في نتائج البحث، هنا بعض العناصر التي يمكنك تعديلها:

  1. العنوان: تأكد من أن العنوان يحتوي على الكلمة الرئيسية المهمة التي يبحث عنها المستخدمون.
  2. بداية الوصف: يجب أن تكون جذابة ومقنعة. استخدم كلمات قوية في الجزء الأول من الوصف لجذب انتباه المستخدمين وإثارة فضولهم.
  3. الصورة المصغرة: اختر صورة مصغرة جذابة ومثيرة للاهتمام تجعل المستخدمين يرغبون في النقر على الفيديو الخاص بك. يمكن أن تعزز الصورة المصغرة المعلومات الأساسية المتعلقة بالفيديو وتجعلها أكثر جاذبية.

من خلال تحسين هذه العناصر، ستزيد فرصة الحصول على نسبة نقر إلى ظهور أعلى وتعزيز ترتيب الفيديو الخاص بك في نتائج البحث.

10. زيادة مشاركة الجمهور

لتحسين ظهور محرك البحث جوجل، يمكننا القول بأن النصائح التي قدمناها حتى الآن تركز على تحسين محركات البحث داخل الصفحة، وهذا يشمل كل ما يتعلق بالمحتوى الذي يتم نشره على الموقع نفسه.

من ناحية أخرى، هناك عوامل خارج الصفحة التي تؤثر على تحسين محركات البحث، وهذه العوامل لا يمكن للناشر السيطرة عليها. بالنسبة لجوجل على سبيل المثال، تشمل هذه العوامل بشكل أساسي بناء الروابط والعلاقات مع المواقع الأخرى والروابط الواردة منها.

أما بالنسبة لمنصة يوتيوب، فإن بناء الروابط ليس ضمن عوامل الترتيب. على الرغم من أنه من الممكن أن يتم ربط فيديوهات على مواقع أخرى، إلا أن خوارزمية يوتيوب لا تستخدم هذه البيانات في ترتيب الفيديو. ومع ذلك، قد تساعد الروابط الخارجية في زيادة عدد المشاهدات.

على المنصة، يمكننا القول بأن العوامل خارج الصفحة تعني تفاعل الجمهور. فعلى سبيل المثال، التعليقات والإعجابات وزيادة وقت المشاهدة للفيديو ليست تحت سيطرة القناة، إلا أنها تشجع المستخدمين على التفاعل بشكل أكبر. وهذا له أهمية كبيرة بالنسبة للخوارزمية!

لذا، يُشجع دائماً المشاهدين على التفاعل مع فيديوهاتك بطرق مختلفة مثل:

  • الإعجاب بالفيديو (كما يقال في السطر المشهور “اعطنا إبهامًا!”)
  • التعليق على الفيديو
  • الاشتراك في القناة
  • مشاركة الفيديو.

تؤثر جميع هذه العوامل بشكل كبير على تصنيفات يوتيوب، حيث تشير إلى ما إذا كانت فيديوهاتك تلبي توقعات المستخدمين أو تتجاوزها.

بالنسبة للتعليقات، يجب أيضًا أن نذكر أن أفضل طريقة لتشجيع التعليقات هي الرد عليها! هذا يجعل المستخدمين يشعرون بالتقدير وقد يعودون للتعليق مرة أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم أيضًا اتباع استراتيجيات للحفاظ على تفاعل المستخدم مع الفيديو حتى النهاية. هذا يعتبر عاملاً هامًا بالنسبة لجوجل لتقييم ما إذا كانت تقدم محتوى يثير اهتمام الجمهور حقًا.

وفي النهاية، إذا لم يكن المشاهدون مهتمين بالفيديو وتركوه بسرعة، فسيؤثر ذلك سلبًا على ترتيب الفيديو. يمكنك، على سبيل المثال، تقديم مكافأة لأي شخص يشاهد الفيديو حتى النهاية.

11. الترويج للقناة ومقاطع الفيديو

لقد قدمنا بالفعل نصائح حول كيفية زيادة تفاعل الجمهور مع مقاطع الفيديو الخاصة بك. ومع ذلك، قبل أن تتمكن من تحقيق ذلك، يجب عليك جذب الجمهور إلى قناتك أولاً!

من خلال تحسين عنوان ووصف وعلامات الفيديو الخاصة بك، ستزيد من مستوى الظهور داخل منصة يوتيوب نفسها.

ومع ذلك، يجب أيضًا أن تستخدم قنوات التسويق الأخرى للترويج لمقاطع الفيديو خارج يوتيوب وزيادة عدد المشاهدات. إليك بعض النصائح للقيام بذلك:

  1. تضمين مقاطع الفيديو في مقالات مدونتك التي تتناول مواضيع ذات صلة.
  2. إنشاء مقاطع فيديو توضيحية للشركة أو عروض تقديمية للمنتجات لنشرها على موقعك الإلكتروني.
  3. الإعلان عن مقاطع الفيديو الخاصة بك باستخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني وتواقيع البريد الإلكتروني.
  4. مشاركة مقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي.
  5. الرد على رسائل المستخدمين والتعليقات باستخدام مقاطع الفيديو.
  6. المشاركة في المجموعات والمنتديات ومواقع الأسئلة والأجوبة (مثل Quora)، والرد على المستخدمين باستخدام مقاطع الفيديو من قناتك.

أثناء القيام بأي من هذه الإجراءات، تذكر دائمًا كلمة الصلة. ينصح بمشاركة مقاطع الفيديو فقط في السياقات ذات الصلة التي تضيف قيمة للمستخدم.

لا يوجد فائدة من جلب جمهور غير مستهدف، فهذا سيؤدي فقط إلى إحباط المستخدم، الذي سيرى الفيديو ويتخلى عنه بسرعة لأنه لم يكن ما يبحث عنه.

12. إنشاء صور مصغرة مخصصة لمقاطع الفيديو الخاصة بك

هل سبق لك أن اخترت مشاهدة فيديو على YouTube (أو أي منصة بث فيديو أخرى) فقط بناءً على جاذبية الصورة المصغرة؟

إذا كان الأمر كذلك، فأنت تدرك بالفعل مدى أهمية الصورة المصغرة الصحيحة.

الصورة المصغرة هي أول شيء يراه المستخدم عند مروره فوق قائمة الفيديو الخاصة بك، وقد تكون هذه الصورة هي العامل الحاسم في قرار المشاهدة أو الابتعاد.

يمكن لصورة مصغرة مميزة أن تزيد من حركة المرور وأوقات المشاهدة بشكل كبير، وبالتالي تؤثر في ترتيب البحث ليس فقط على YouTube، ولكن أيضًا على محركات البحث الأخرى.

لذا، اختر صورة مصغرة متميزة بعناية.

بالطبع، يمكنك استخدام أحد الخيارات التلقائية التي يوفرها YouTube بمجرد تحميل الفيديو الخاص بك. ومع ذلك، ستكون هذه الصورة مجرد لقطة ثابتة من الفيديو وقد لا تكون فعالة جدًا في جذب انتباه المستخدمين المشغولين.

علاوة على ذلك، يستخدم الجميع هذه الخيارات التلقائية، وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى ضياع فيديو الخاص بك في الزحام.

من الأفضل بكثير إنشاء وتحميل صور مصغرة مخصصة تعبر عن محتوى الفيديو الخاص بك، وهذا خيار متاح إذا تم التحقق من حسابك.

كن مبدعًا، اختر صورة توضح بدقة موضوع الفيديو الخاص بك وتساعده على التميز عن المحتوى الآخر. ستحصل على نتائج تذهلك.

13. تهدف إلى إنشاء مقاطع فيديو عالية الاستبقاء

كما سيخبرك أي مسوق متمرس ، فإن الوقت المستغرق مهم للغاية لتحسين محركات البحث.

كلما طالت مدة إنفاق الشخص على صفحة أو موقع ويب معين ، زادت قيمة بحثه عن الخوارزميات وكلما ارتفع ترتيبها في النهاية.

يتم تطبيق نسخة من هذه القاعدة على YouTube أيضًا.

الاحتفاظ بالجمهور هو مقياس يشير إلى مقدار الفيديو الذي يشاهده المشاهد بالفعل قبل الانتقال إلى شيء آخر ، وهي صفقة ضخمة عندما يتعلق الأمر بتحسين محركات البحث على YouTube.

هذه ليست مجرد نظرية. صرح موقع YouTube صراحةً أنه عامل تصنيف مهم ، لذلك ستحتاج بطبيعة الحال إلى الحفاظ على معدلات الاحتفاظ لديك بالقرب من 100 في المائة قدر الإمكان.

لحسن الحظ ، لا تحتاج إلى كاميرا باهظة الثمن أو مهارات إنتاج خالية من العيوب لإنشاء مقاطع فيديو جيدة عالية الاحتفاظ.

بدلاً من ذلك ، ركز فقط على إنشاء مقاطع فيديو رائعة تكون موجزة وجذابة وتقدم الكثير من القيمة.

قسّم مقاطع الفيديو الخاصة بك إلى فصول صغيرة الحجم تسهل على المشاهدين استيعاب المحتوى الخاص بك.

اجعل المقدمات موجزة وتعمق في جوهر موضوعك لجذب انتباه المشاهد على الفور.

14. ارفع قيمة إنتاجك قدر الإمكان

سواء كنت تتحدث عن YouTube SEO أم لا ، فإن التحسين الجيد يتعلق إلى حد كبير بالجودة ، لذا فإن أي شيء يمكنك القيام به لرفع قيمة إنتاج المحتوى الخاص بك سوف يمنحك دفعة كبيرة.

بطبيعة الحال ، لن تتفوق قيمة الإنتاج الرائعة على المحتوى الجيد أبدًا ، ولكن لا يزال من الجدير بالذكر أن مستخدمي YouTube يستجيبون لمقاطع فيديو أنيقة جيدة الصنع.

لا ، لست بحاجة إلى إعداد فيديو مكلف لتحقيق النجاح هنا – فقط هاتف ذكي أو جهاز آخر قادر على تسجيل الفيديو ، وهو ما تمتلكه بالفعل على الأرجح.

ثم أضف بعض الترقيات غير المكلفة ، مثل حامل ثلاثي القوائم وميكروفون مستقل ميسور التكلفة. هذان الشيئان وحدهما سيقطعان شوطًا طويلاً نحو مساعدة مقاطع الفيديو الخاصة بك في الظهور وصوت احترافي.

ستحتاج أيضًا إلى إيلاء اهتمام وثيق لخلفيتك. اختر أو أنشئ واحدًا لا يشتت انتباه المستخدم عن الفيديو نفسه.

انتبه جيدًا للإضاءة أيضًا. مرة أخرى ، لا تحتاج إلى أن تكون قادرًا على تحمل تكلفة إضاءة الاستوديو الفاخرة. يكفي عدد قليل من الأضواء الساطعة اللطيفة التي يمكنك تدريبها على موضوع الفيديو.

جرب بعض خيارات الإنتاج المختلفة حتى تستقر على طريقة تناسبك بشكل جيد. انتبه إلى أي تعليقات تحصل عليها على مقاطع الفيديو الخاصة بك ، واستخدمها كدليل للتحسينات المستقبلية.

أدوات رائعة لتحسين محركات البحث على YouTube يمكنك تجربتها

بالطبع! هنا بعض الأدوات الرائعة التي يمكنك استخدامها لتحسين محركات البحث على YouTube:

  1. TubeBuddy: إنها أداة قوية توفر مجموعة واسعة من الميزات لتحسين تجربة البحث على YouTube. تتضمن الميزات التحليلية وأدوات البحث عن الكلمات الرئيسية وإدارة العلامات وتحسين الوصف وتحديد الأهداف وغيرها الكثير.
  2. VidIQ: هذه الأداة توفر تحليلات مفصلة للفيديوهات وتقديم توصيات حول كيفية تحسينها. تساعدك في فهم ميزات البحث المرتبطة بكلمات المرور وتحسين وصف الفيديو ومراقبة تطور الفيديو على مدار الوقت.
  3. Keyword Tool for YouTube: هذه الأداة تساعدك في اكتشاف الكلمات الرئيسية المناسبة لفيديوهاتك على YouTube. تقدم مجموعة واسعة من الاقتراحات للكلمات الرئيسية المرتبطة بموضوعك وتوفر بيانات حول حجم البحث وتنافسية الكلمات الرئيسية.
  4. Social Blade: تقدم هذه الأداة تحليلًا شاملاً للقنوات على YouTube، بما في ذلك إحصائيات المشتركين وعدد المشاهدات والتقييمات والترتيب والتوقعات المستقبلية. يمكنك استخدامها لتحليل أداء قناة YouTube الخاصة بك ومقارنتها مع قنوات أخرى في نفس الفئة.
  5. Canva: هذه الأداة المعروفة تسمح لك بإنشاء صور مصغرة مبتكرة وملفات جرافيكية مذهلة لقناتك على YouTube. يوفر العديد من القوالب والأدوات للتصميم الإبداعي وإضافة النص والصور والرسومات.

تذكر أن هذه الأدوات فقط تساعدك في عملية تحسين محركات البحث على YouTube، ولكن المحتوى الجيد والتفاعل مع الجمهور لا يزالان العنصرين الأساسيين لنجاح القناة. استخدم هذه الأدوات بذكاء وتحليل نتائجها لتحسين أداء قناتك وجذب المشاهدين.

الهدف من انشاء موقع الكتروني

الهدف من انشاء موقع الكتروني في عام 2022

تاریخ النشر أكتوبر 17, 2022

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

تاریخ النشر يناير 11, 2023
تكلفة تحسين محركات البحث

تكلفة تحسين محركات البحث بناءً على أنواع SEO

تاریخ النشر يناير 16, 2023

نقاط مهمة للنظر فيها على موقع الشركة + مبادئ تحسين الموقع

تاریخ النشر يناير 17, 2023

ما هو التصميم المستجيب؟ ولماذا هو مهم؟

تاریخ النشر يناير 17, 2023
هل شراء الباكلينك تضر الموقع

هل شراء الباكلينك تضر الموقع

تاریخ النشر يناير 21, 2023

قل رأيك :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*

top