ما هو جوجل RankBrain؟" alt="...">
مقالة
...تم النشر منذ 9 أشهر

ما هو جوجل RankBrain؟

وقت القراءة 10دقيقة
يزور يزور: 690
تاريخ الإفراج مايو 31, 2023

هل واجهت يومًا تساؤلات معقدة أو غامضة وقمت بالبحث عنها على Google، فتفاجأت بالنتائج الدقيقة والمفصلة التي قدمها لك المحرك؟ هذا الدقة في البحث تأتي بفضل تقنية RankBrain.

تم تطبيق RankBrain لأول مرة في عام 2015، ومنذ ذلك الحين أصبحت جزءًا حيويًا وأساسيًا من خوارزمية Google لتحسين وتعزيز تجربة البحث للمستخدمين.

سنتعمق في هذا المقال لنقدم لك معلومات أكثر شمولاً وتفصيلاً عن RankBrain، كما سنقدم لك الإرشادات حول كيفية استغلال هذه التقنية وتحسين نتائج بحثك على Google.

اقرأ المقالات المقترحة :

ما هو جوجل RankBrain؟

RankBrain يمثل جزءًا محوريًا من خوارزمية Google، حيث يستعين بتقنيات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي لتحقيق فهم أعمق لنوايا وأهداف المستخدمين خلال عمليات البحث. هذا الفهم المتقدم يساعد على تقديم نتائج بحث أكثر دقة وملاءمة لاحتياجات المستخدمين.

تم تضمين RankBrain في الخوارزمية الأساسية لـ Google في عام 2015، حيث تم تطبيقه في البداية فقط على حوالي 15٪ من الاستعلامات التي كانت فريدة ولم يتم رؤيتها من قبل. بمجرد أن اكتسب Google الثقة في قدرات RankBrain، قررت الشركة تضمينه في جميع عمليات البحث.

دعونا نتعمق أكثر في كيفية عمل RankBrain والطريقة التي يستغل فيها التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة البحث.

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي (AI) هو فرع من فروع علم الحاسوب يهدف إلى تطوير الأجهزة والبرمجيات التي تتمتع بالقدرة على تنفيذ الوظائف التي تتطلب ذكاءً بشريًا. يتضمن هذا القدرة على فهم اللغة، اتخاذ القرارات، ترجمة اللغة، والقدرة على الإدراك البصري. هذه المهارات تمكن الأجهزة من التعلم والتطور، والاستجابة للبيئات المعقدة بطرق مشابهة للبشر.

تعتبر Google واحدة من الشركات الرائدة في هذا المجال، حيث تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة مثل “المطابقة العصبية”، وهي طريقة تعتمد على الذكاء الاصطناعي لفهم كيف ترتبط الكلمات بالمفاهيم في النصوص وكيف يمكن فهمها بشكل أفضل.

وهنا يأتي دور الـ”RankBrain”، وهو نظام آخر من Google يعتمد على الذكاء الاصطناعي. على الرغم من أن RankBrain والمطابقة العصبية هما نظامين مختلفين، إلا أنهما يتعاونان معًا لتقديم أفضل النتائج الممكنة لاستعلامات البحث. يعتبر كل منهما جزءًا من نظام Google المعقد لتوفير نتائج بحث دقيقة ومرتبطة بشكل أفضل مع احتياجات المستخدمين.

التعلم الالي

التعلم الآلي هو فرع من الذكاء الاصطناعي يتمتع بالقدرة على تعلم وتطوير نفسه من البيانات المدخلة دون الحاجة إلى التدخل البشري الضروري. يمكن للنظام التعلم الآلي تحليل البيانات، التعرف على الأنماط واتخاذ القرارات بطرق تقلد الذكاء البشري.

من الأمثلة الحياتية للتعلم الآلي، توصيات الأفلام التي تظهر في حساب Netflix الخاص بك أو الطريقة التي يفرز بها صندوق البريد الإلكتروني الخاص بك البريد الغير هام. هذه النظم تتعلم من البيانات والتفاعلات السابقة لتقديم تجربة مخصصة للمستخدم.

RankBrain من Google هو مثال آخر على التعاون بين الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. يستخدم RankBrain التعلم الآلي لتقييم مدى صلة النتائج بالاستعلامات التي يدخلها المستخدمين. على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن “فيلم الفندق المخيف مع المتاهة”، ستظهر لك نتائج للفيلم “The Shining”، حتى وإن لم تكن الكلمات المحددة مستخدمة في الصفحة. RankBrain قادر على تقييم الصلة بناءً على المعلومات المتاحة وتقديم النتائج الأكثر صلة.

القدرة على فهم وتقديم النتائج ذات الصلة هي دليل واضح على تقدم الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وهو بالفعل مذهل.

ما هي أهمية RankBrain؟

تعتبر RankBrain من Google أداة بحث ذات أهمية بالغة نظرًا لدورها في كل بحث يتم إجراؤه على محرك بحث Google. RankBrain هو أحد أولى النظم التي تستخدم التعلم الآلي في البحث، وبالتالي فهي تعتبر بمثابة الطريق الممهد لمستقبل البحث الذكي والأكثر فعالية.

RankBrain تشكل خطوة مهمة في تطور البحث، حيث تقوم بتحسين النتائج وتحقق من الدقة والصلة مع الاستعلامات التي يدخلها المستخدمين. في وقت سابق، قامت Google بالإعلان عن RankBrain كواحدة من أهم ثلاثة عوامل في تصنيف نتائج البحث، ومع أننا لا نستطيع التأكيد على أن هذا الادعاء ما زال ساري المفعول، إلا أننا نعرف أن RankBrain لا تزال تلعب دورًا رئيسيًا في كيفية تقديم نتائج البحث من Google.

فماذا يعني هذا بالنسبة لك ولموقع الويب الخاص بك؟

ببساطة، هذا يعني أنك بحاجة إلى تحسين جودة المحتوى الذي تقدمه والاستراتيجيات التي تستخدمها في تحسين محركات البحث (SEO). بتحسين محتوى موقعك الويب واستراتيجيات الSEO، يمكنك ضمان أن موقعك الويب محضر للتطورات المستقبلية التي سيجلبها التعلم الآلي للبحث. سأوضح بشكل أكثر تفصيلًا كيف يمكنك تحقيق ذلك في الأسئلة التالية.

التحسين مع وضع RankBrain في الاعتبار

في الواقع، لا يمكنك تحسين RankBrain بشكل مباشر. RankBrain هو نظام يعتمد على التعلم الآلي، يتعلم بمفرده ويتطور بمرور الوقت، لذا ليس هناك طريقة مباشرة لتحسينه.

ومع ذلك، هناك بالتأكيد طرق لتحسين كيفية رؤية RankBrain لموقعك على الويب، والأهم من ذلك هو تحسين المحتوى الخاص بك.

أولاً، يجب أن يكون المحتوى ذي صلة وقيمة للمستخدم. يجب أن يكون المحتوى مرتبطًا بالكلمات الرئيسية التي يمكن أن يبحث عنها الأشخاص ويجب أن يجيب على الأسئلة التي قد يكونون يبحثون عن إجابات لها.

ثانيًا، يجب أن يكون المحتوى ذا جودة عالية. يجب أن يكون مكتوبًا بشكل جيد، وأن يكون مفهومًا، وأن يقدم معلومات ثمينة للقارئ.

ثالثًا، يجب أن يكون المحتوى مناسبًا للجمهور المستهدف. يجب أن تفهم من هو جمهورك وما الذي يهمهم، ومن ثم تقديم المحتوى الذي يناسب احتياجاتهم واهتماماتهم.

باتباع هذه النصائح، ستتمكن من تحسين كيفية رؤية RankBrain لموقعك على الويب، وبالتالي تحسين تصنيف موقعك في نتائج البحث.

1. استخدم لغة طبيعية

استخدام لغة طبيعية في المحتوى الخاص بك هو أمر أساسي لتحسين أدائك في البحث. RankBrain، كجزء من الذكاء الاصطناعي، يفضل اللغة الطبيعية والكتابة البشرية الأصيلة. لذا، من الضروري أن تكتب بنبرة طبيعية، وكأنك تتحدث مع شخص آخر.

عندما تقرأ المحتوى الذي تكتبه بصوت عالٍ، ستتمكن من التقاط أي غموض أو عبارات غير طبيعية قد تحجب فهم RankBrain لمحتوى النص. إذا كان المحتوى يبدو محادثيًا وطبيعيًا عند القراءة بصوت عالٍ، فهو على الأرجح سيكون متوافقًا جيدًا مع RankBrain.

يعتمد RankBrain على القدرة على تفسير اللغة الطبيعية لفهم الكلمات والعبارات التي يبحث عنها الأشخاص. بالكتابة بلغة طبيعية ومحادثية، ستكون قادرًا على جعل محتواك أكثر قابلية للفهم بالنسبة لRankBrain، مما يزيد فرصة تحسين تصنيف موقعك في نتائج البحث.

2. نية البحث

فهم نية البحث أو الغرض من بحث المستخدم هو جزء مهم جداً من العملية. هناك ثلاثة أنواع أساسية من نية البحث: المعرفية (الباحث يريد تعلم شيء ما)، التجارية (الباحث يريد شراء شيء)، والملاحية (الباحث يريد الذهاب إلى صفحة محددة على الانترنت).

عندما تكتب المحتوى، يجب أن تكون قادراً على التعرف على نية الباحث الأساسية وتوفير المحتوى الذي يلبي هذه النية.

للقيام بذلك، يمكنك كتابة الكلمة الرئيسية التي ترغب في الترتيب لها في محرك البحث ورؤية النتائج العشرة الأولى. هذه الصفحات تم ترتيبها في الأعلى لأن Google تعتقد أنها تقدم الإجابة المثلى لنية البحث الخاصة بالمستخدم.

من خلال فهمك لنية الباحث وتقديم المحتوى الذي يلبي تلك النية، ستكون قادراً على جعل محتواك أكثر صلة وقيمة للمستخدم، وهو ما سيساعدك على تحسين ترتيبك في نتائج البحث.

3. تعزيز الصلة

فهم نية البحث أو الغرض من بحث المستخدم هو جزء مهم جداً من العملية. هناك ثلاثة أنواع أساسية من نية البحث: المعرفية (الباحث يريد تعلم شيء ما)، التجارية (الباحث يريد شراء شيء)، والملاحية (الباحث يريد الذهاب إلى صفحة محددة على الانترنت).

عندما تكتب المحتوى، يجب أن تكون قادراً على التعرف على نية الباحث الأساسية وتوفير المحتوى الذي يلبي هذه النية.

للقيام بذلك، يمكنك كتابة الكلمة الرئيسية التي ترغب في الترتيب لها في محرك البحث ورؤية النتائج العشرة الأولى. هذه الصفحات تم ترتيبها في الأعلى لأن Google تعتقد أنها تقدم الإجابة المثلى لنية البحث الخاصة بالمستخدم.

من خلال فهمك لنية الباحث وتقديم المحتوى الذي يلبي تلك النية، ستكون قادراً على جعل محتواك أكثر صلة وقيمة للمستخدم، وهو ما سيساعدك على تحسين ترتيبك في نتائج البحث.

إنشاء منشورات طويلة ومفصلة مع العديد من الكلمات الرئيسية يتطلب الشمولية والتعمق في موضوعك. الغرض هو توفير محتوى شامل يغطي جميع جوانب موضوعك ويجيب على الأسئلة التي قد يطرحها الباحث.

فلنأخذ “كيفية تدريب الجرو على استخدام الحمام” كمثال. ستحتاج إلى إضافة معلومات مفصلة ومحددة حول مختلف جوانب تدريب الجرو. يمكن أن تشمل الموضوعات:

  • الفترة الزمنية المتوقعة لتدريب الجرو
  • الأساليب الفعالة لتدريب الجرو بسرعة
  • العمر المناسب لبدء تدريب الجرو
  • كيفية تدريب الجرو الذي يبلغ من العمر 5 أشهر (وما يمكن تقسيمه حسب الأعمار الأخرى)
  • الطرق الأكثر سهولة لتدريب الجرو

إن التنوع في الكلمات والعبارات المستخدمة وتغطية جميع الجوانب المتعلقة بتدريب الجرو على استخدام الحمام سوف يضمن إنشاء محتوى غني ومفيد. هذا بدوره يجعل المحتوى الخاص بك أكثر صلة بالنسبة لRankBrain لأنه يحتوي على عناصر ذات صلة تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات ذات الصلة.

4. تحسين نسبة النقر إلى الظهور (CTR)

التحسين لزيادة نسبة النقر إلى الظهور (CTR) يمكن أن يساهم بشكل كبير في تحسين ترتيب محرك البحث. نظرًا لأن RankBrain يحلل عدد النقرات التي تحصل عليها نتائج البحث، فإن كتابة عناوين وأوصاف مغرية يمكن أن تكون أداة قوية.

هناك عدة تقنيات يمكنك استخدامها لجذب انتباه القارئ وزيادة النقرات:

  • استخدم المشاعر: العناوين التي تثير المشاعر تميل إلى جذب الانتباه وتحفيز النقر.
  • استخدم الأرقام والأقواس: يمكن أن يكون للأرقام والأقواس تأثير قوي على جذب الانتباه وتوجيهه إلى عنوانك.
  • استلهم من الإعلانات المدفوعة والصفحات ذات التصنيف العالي: استكشف الإعلانات المدفوعة في الموضع الذي تتنافس عليه والصفحات ذات التصنيف الأعلى للحصول على أفكار حول كيفية كتابة عناوين وأوصاف مغرية.

بتبني هذه التقنيات، يمكنك تحسين CTR وجعل محتواك أكثر جاذبية لـ RankBrain.

5. الجودة على الكمية

تشير النصيحة الخامسة إلى أن الجودة مهمة أكثر من الكمية عندما يتعلق الأمر بتحسين محتواك لـ RankBrain.

في السابق، كان من الشائع إنشاء منشورات متعددة حول كلمات مفتاحية متقاربة أو متشابهة. على سبيل المثال، قد يكون لديك منشور واحد يركز على “الحصول على المزيد من المبيعات” ومنشور آخر يركز على “زيادة المبيعات”. والفكرة كانت أن كل منشور سيتم تحسينه لكلمة مفتاحية محددة.

مع ظهور RankBrain، تغيرت الأمور. الآن، يفضل Google المحتوى الذي يغطي موضوعًا بشكل شامل، بدلاً من المحتوى الذي يركز على كلمة مفتاحية واحدة فقط. هذا يعني أنه يمكنك إنشاء منشور واحد يغطي كل من “الحصول على المزيد من المبيعات” و “زيادة المبيعات” و “زيادة الإيرادات الشهرية”. يجب أن يكون المحتوى الخاص بك متعمقًا ومفصلاً، ويجب أن يقدم قيمة حقيقية للقارئ.

هذا النهج يجعل المحتوى الخاص بك أكثر قيمة بالنسبة للقارئ، ويساعد RankBrain في فهم الموضوع الذي يغطيه المحتوى بشكل أفضل. هذا، بدوره، يمكن أن يؤدي إلى تحسين ترتيبك في نتائج البحث.

6. الوقت المستغرق في الصفحة (الوقت المكوث)

كيف يمكن لـ RankBrain أن يقرر ما هي النتائج الجيدة بعد تقديم نتائج البحث؟

المؤشرات تشير إلى أن RankBrain يأخذ في الاعتبار عوامل مثل تجربة المستخدم وتفاعلات الصفحات، مع التركيز على الصفحات ذات التفاعل الأعلى ومنحها ترتيب أعلى. المدة التي يقضيها المستخدم على صفحة معينة وما إذا كان هناك تراجع بالتقدم في النتائج (المعروفة بـ “Pogo-sticking”)، يعتبران عوامل قد يتم استخدامهما كمؤشرات.

لتحسين مثل هذه الإشارات المتعلقة بتجربة المستخدم (UX)، يجب أن تأخذ بعين الاعتبار النقاط التالية:

  1. تقسيم النص إلى فقرات موجزة لتسهيل القراءة.
  2. استخدام العناوين الفرعية لتقسيم المحتوى إلى أقسام واضحة.
  3. إنشاء مقدمة محتوى جذابة للفت انتباه القارئ وشجعه على قراءة المزيد.
  4. استعمال الصور ومقاطع الفيديو لجعل المحتوى أكثر جاذبية.
  5. الإجابة على الأسئلة في بداية المحتوى.
  6. إعداد محتوى شامل يجيب على كافة الاستفسارات التي قد يتساءل عنها المستخدم حول الموضوع.

لذا، من الأهمية بمكان أن تستثمر الوقت الكافي في تصنيع محتوى جذاب يعزز بقاء المستخدم على الصفحة. كلما زادت مدة بقاء المستخدمين على موقعك، كانت الإشارات التي تم تقديمها لـ RankBrain أكثر فاعلية.

7. تحسين المحتوى القديم

إذا كنت تدير موقعًا إلكترونيًا منذ فترة، فقد يكون لديك محتوى قديم تم تحسينه قبل ظهور RankBrain.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون لديك مجموعة من المقالات المتعلقة بموضوع واحد، التي قد تعرض بشكل أفضل الآن كمقال واحد مفصل.

في هذه الحالة، يمكنك اختيار المقال الذي يتمتع بأعلى تدفق للزوار، والروابط الخلفية، والترتيب، وجعله المقال الأساسي. ثم يمكنك دمج المحتوى من المقالات الأخرى فيه وتوجيه تلك المقالات إلى المقال الجديد المُحسن لـ RankBrain باستخدام توجيه 301.

هذا يمثل فرصة كبيرة لتحقيق بعض التحسينات السريعة في الترتيب!

RankBrain قد غير قواعد اللعب في مجال البحث. ككاتب محتوى أو متخصص في تحسين محركات البحث، من المهم أن تطبق الاستراتيجيات التي ذكرناها أعلاه لتعزيز فرصك في الحصول على ترتيب جيد مع RankBrain.

الشيء الوحيد الذي نعرفه بالتأكيد هو أن RankBrain سيبقى معنا لبعض الوقت. على الرغم من أنه قد يتطور ويتغير مع الوقت، فإن التحسين الذي يجلبه الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي موجود للبقاء. يجب أن تتعلم كيفية تكييف المحتوى الخاص بك للاستفادة الكاملة من النتائج البحثية المحسّنة (SERPs).

الهدف من انشاء موقع الكتروني

الهدف من انشاء موقع الكتروني في عام 2022

تاریخ النشر أكتوبر 17, 2022

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

تاریخ النشر يناير 11, 2023
تكلفة تحسين محركات البحث

تكلفة تحسين محركات البحث بناءً على أنواع SEO

تاریخ النشر يناير 16, 2023

نقاط مهمة للنظر فيها على موقع الشركة + مبادئ تحسين الموقع

تاریخ النشر يناير 17, 2023

ما هو التصميم المستجيب؟ ولماذا هو مهم؟

تاریخ النشر يناير 17, 2023
هل شراء الباكلينك تضر الموقع

هل شراء الباكلينك تضر الموقع

تاریخ النشر يناير 21, 2023

قل رأيك :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*

top