" alt="...">
مقالة
...تم النشر منذ 8 أشهر

أفضل أدوات خدمات سيو لاستخدامها في 2023

وقت القراءة 9دقيقة
يزور يزور: 895
تاريخ الإفراج يوليو 8, 2023

لذلك ، أنت مسوق محتوى أو وسائط أو محترف علاقات عامة ، وتريد زيادة حركة البحث العضوية إلى موقع شركتك على الأرجح ، ربما تعرف القليل عن تحسين محرك البحث (SEO) ، لكنك تواصل سماع كيف تغيرت Google في في السنوات القليلة الماضية ولست متأكدًا من أين تبدأ.

هذا صحيح: أصبحت Google أكثر تعقيدًا في السنوات الأخيرة. ولكن لديك أيضًا الأدوات التي يمكنك استخدامها. يوجد نظام بيئي كامل من الأدوات لمساعدة المحتوى الخاص بك على الظهور بشكل أكبر لمحركات البحث.

عندما تبدأ لأول مرة ، نعلم أن هذا قد يكون أكثر إرهاقًا من كونه مفيدًا. لمساعدتك في البدء والعثور على أفضل أدوات تحسين محركات البحث لك ولفريقك ، قمنا بتجميع أفضل 10 خيارات مجربة ومختبرة لمجموعة متنوعة من حالات الاستخدام.

قبل أن نتعمق في التطبيقات نفسها ، سنتحدث عن ما تعنيه مُحسّنات محرّكات البحث حقًا في الممارسة العملية وما يمكن أن تقدمه لك أدوات تحسين محركات البحث.

ما هو السيو؟

تحسين محرك البحث (SEO) هو عملية تهدف إلى جعل موقع الويب والمحتوى الخاص بك أكثر ظهوراً في نتائج البحث، بشكل رئيسي على Google ولكن أيضًا على Bing وDuckDuckGo وYahoo وغيرها، مما يساهم في جذب عدد أكبر من الزوار إلى موقعك الإلكتروني.

تعتبر مُحسّنات محرّكات البحث في جوهرها استراتيجية للتوزيع، يتم تنفيذها بهدف ربط موقع الويب والمحتوى الخاص بك بالأشخاص الذين يهتمون بما تتحدث عنه.

هذا تعريف واسع لأنه يشمل العديد من الجوانب المختلفة لتحسين محركات البحث، بدءًا من البحث عن الكلمات الرئيسية الجديدة، وصولًا إلى إنشاء المحتوى وبناء الروابط وتتبع التصنيف.

تحسين محركات البحث الفني يشمل تحسين الجانب الخلفي لموقع الويب الخاص بك لتسهيل عملية الزحف والفهرسة بواسطة محركات البحث. هذا يشمل الأمور مثل التأكد من سرعة تحميل موقعك، الحد من عمليات التوجيه، وجعل الموقع سهل الاستخدام.

تحسين محركات البحث على الصفحة ينطوي على إنشاء المحتوى (عموماً) وتحسين ما يراه الزوار على صفحة الويب، باستخدام الكلمات الرئيسية التي ترغب في الترتيب لها، إلى جانب المصطلحات ذات الصلة.

تحسين محركات البحث خارج الصفحة يشمل جهوداً مثل طلب الروابط من مواقع الويب الأخرى إلى صفحاتك ومحتواك، مما يعزز نطاقك وموضوع السلطة حتى تظهر في صفحات النتائج للكلمات الرئيسية الأكثر تنافسية.

كيف تعمل أدوات تحسين محركات البحث وكيف يمكنهم المساعدة؟

تحسين محركات البحث (SEO) يمكن أن يتم بطرق متعددة. قد تمتلك الشركات الكبيرة فرقاً كاملة وميزانيات كبيرة مخصصة لتحسين محركات البحث والتسويق الرقمي. لكن ذلك لا يعني أنك لا تستطيع الاستفادة من تحسين محركات البحث بدون فريق احترافي وميزانية ضخمة.

إحدى الطرق لتحقيق ذلك هي استخدام أحد الأدوات المتعددة المتوفرة في السوق، التي تساعدك على فهم كيفية تحسين ترتيب المحتوى الخاص بك.

أدوات تحسين محركات البحث (SEO) تأتي بأشكال وأحجام متعددة، لكنها جميعاً مصممة لتحليل بيانات نتائج محركات البحث الحالية وتحويلها إلى رؤى يمكن استخدامها لتحسين المحتوى الخاص بك للكلمات الرئيسية المختارة. تتضمن الأمثلة:

  • عرض البيانات المجمعة لك، مثل حجم البحث الشهري وصعوبة الكلمات الرئيسية، على كلمات فردية يمكن أن تساعدك في تحديد أولويات جهودك.
  • زحف موقع الويب الخاص بك والإبلاغ عن المشكلات الفنية التي قد تؤثر سلبًا على فرصك في الترتيب.
  • جمع التفاصيل حول الكلمات الرئيسية التي يتم تصنيف موقعك لها، وترتيب الصفحة، وموقعك في صفحة نتائج محرك البحث الحالية (SERP)، بالإضافة إلى تتبع هذه الترتيبات مع مرور الوقت.
  • تحليل المحتوى الذي يتم ترتيبه بالفعل لكلمة رئيسية معينة – أساسًا المنافسين – وعرض سلطة المجال لكل موقع ويب، وملف الروابط الخلفية، وغيرها.
  • تقديم اقتراحات للتحسينات على الصفحة، مثل المصطلحات ذات الصلة التي يجب تضمينها، والمدة التي يجب أن يستغرقها المحتوى، والموضوعات التي يجب تغطيتها، والمزيد.
  • فحص المحتوى وتقييمه أثناء الكتابة.

أفضل 10 أدوات لتحسين أداء محركات البحث للعام 2023

تقدم أفضل أدوات تحسين أداء محركات البحث الدعم اللازم لتحسين استراتيجية الكلمات المفتاحية وتحديد أفضل الأساليب لترتيبها. ولكن، العدد الكبير من أدوات تحسين محركات البحث المتاحة في السوق يمكن أن يجعل الاختيار الأمثل صعبًا.

لتسهيل الأمر عليك، نقدم لك القائمة التالية التي تضم أفضل 10 أدوات لتحسين محركات البحث والتي تمت تجربتها واختبارها وتقييمها بناءً على مجموعة متنوعة من السياقات العملية.

Google Analytics و Google Search Console

المستوى: من المبتدئين إلى المتقدمين

السعر: مجاني

المناسب لـ: فهم أداء استراتيجية تحسين محركات البحث الحالية وكيفية تفاعل Google مع موقع الويب الخاص بك

Google Analytics (GA) و Google Search Console (GSC) هما من الأدوات الأساسية في مجال تحسين أداء محركات البحث. بالرغم من أنه يتطلب بعض الوقت والممارسة لاستغلال جميع الوظائف التي يقدمانها، إلا أن GA و GSC يوفران مجموعة قوية وغنية من البيانات المباشرة من المصدر، تساعدك في تتبع الترتيب، وتحليل النقاط الأكثر فعالية في تحويل الزيارات إلى عائدات، ومراجعة النقاط الفنية في استراتيجية تحسين محركات البحث والكثير غير ذلك.

Clearscope

المستوى: ملائم لجميع المستويات

السعر: يبدأ من 170 دولارًا شهريًا

المناسب لـ: تحسين المحتوى الخاص بك للكلمات المفتاحية المستهدفة

Clearscope هي من بين أدوات تحسين أداء محركات البحث (SEO) الأسرع نموا في السوق. تتميز بكونها من الأدوات الرائدة في هذا المجال، حيث تقدم ميزات تسهل بشكل كبير الضمان بأن المحتوى الذي تنشئه مُحسن بشكل فعّال للكلمات المفتاحية المستهدفة، وبالتالي تزيد فرص تصنيفه بشكل جيد. وذلك بناءً على عدد من التفاصيل مثل عدد الكلمات، كثافة الكلمات المفتاحية، الكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل المرتبطة، الموضوعات، سهولة القراءة والكثير غير ذلك.

نصيحة احترافية: من أجل تبسيط عملية التحسين أكثر، يمكنك إضافة البرنامج الإضافي Clearscope إلى محرر مستندات Google أو WordPress.

Semrush

المستوى: من المتوسط إلى المتقدم

السعر: يبدأ بسعر 119.95 دولارًا شهريًا

المناسب لـ: الميزات المتكاملة لتحسين أداء محركات البحث

Semrush قد يكون من بين الخيارات الأكثر تكلفة، ولكنه بالمقابل يعتبر من أفضل الأدوات التي يمكنك الاعتماد عليها لتطوير استراتيجية تحسين أداء محركات البحث الخاصة بك. هذه الأداة توفر لك كل ما تحتاجه تقريبا في مجال تحسين محركات البحث، وهي مفيدة بشكل خاص لتحسين الأداء خارج الصفحة مثل تحليل الروابط الخلفية والبحث عن الروابط المعطلة. كما أنها تعمل كأداة استكشافية للبحث عن الكلمات المفتاحية ذات الصلة، مدقق الترتيب، أداة التتبع، بالإضافة إلى أنها تقدم حلولا لتقارير مقاييس تحسين محركات البحث.

Ahrefs

المستوى: متقدم

السعر: العديد من الأدوات متاحة مجانًا بسعة محدودة؛ تبدأ الخطط المدفوعة بسعر 99 دولارًا شهريًا

المناسب لـ: تحليل وبيانات تحسين أداء محركات البحث المتعمقة

Ahrefs هو أداة أخرى لتحسين أداء محركات البحث (SEO) تقدم تحليلات وبيانات عميقة. تتضمن الأدوات المجانية التي تقدمها الشركة ضمن منتجها المجاني لأدوات مشرفي المواقع، “Backlink Checker” و “Keyword Generator”، والتي تساعد في إيجاد أفكار للكلمات المفتاحية (بما في ذلك لمحركات البحث الأخرى بخلاف Google، مثل Amazon و YouTube و Bing). كما يوفر أداة تحليل مواقع الويب للمساعدة في تشخيص القضايا التقنية المتعلقة بتحسين أداء محركات البحث، مثل سرعة الصفحة، الأوصاف التعريفية المفقودة، المشكلات المتعلقة بخريطة موقع XML الخاصة بك، وغيرها.

Moz

المستوى: مبتدئ حتى متوسط

السعر: تتضمن خطة Gree ما يصل إلى 10 عمليات بحث شهريًا ؛ تبدأ خطة Moz Pro بسعر 99 دولارًا شهريًا

الأفضل لـ: تحديد أولويات إستراتيجية الكلمات الرئيسية الخاصة بك

يعد Moz أحد أفضل اختياراتنا للمبتدئين الذين يريدون أداة شاملة. في حين أن برامج تحسين محركات البحث مثل Ahrefs و Semrush تأتي مع منحنى تعليمي أكثر حدة ، تم تصميم Moz لتبسيط تحسين محركات البحث. يتضمن العديد من الميزات والمقاييس نفسها مثل الأدوات الأكثر تعمقًا ، بالإضافة إلى المقاييس (مثل درجة “الأولوية”) المصممة لجعل هذه البيانات أكثر قابلية للفهم لأولئك الذين ليسوا خبراء في تحسين محركات البحث.

Surfer SEO

المستوى: ملائم لجميع المستويات

السعر: يبدأ من 49 دولارًا شهريًا

المناسب لـ: تحسين المحتوى باستخدام الذكاء الاصطناعي (AI)

Surfer SEO هو برنامج متخصص في تحسين أداء محركات البحث يركز بشكل أساسي على المحتوى، حيث يدمج بيانات البحث مع الذكاء الاصطناعي لمساعدتك في تطوير محتوى يمكن ترتيبه بشكل جيد. تشمل الميزات التي يقدمها البرنامج إنشاء مخططات للمحتوى باستخدام الذكاء الاصطناعي، وإجراء تدقيق لموقعك لتقييم المحتوى الخاص بك، وتحسين المحتوى أثناء الكتابة. بالإضافة إلى ذلك، يتوفر امتداد مجاني لـ Google Chrome باسم “Keyword Surfer”. يوفر هذا الامتداد للمتصفح طريقة سريعة وسهلة لمشاهدة مقاييس تحسين أداء محركات البحث واقتراحات الكلمات المفتاحية مباشرة دون الحاجة لمغادرة صفحة نتائج بحث Google.

SE Ranking

المستوى: ملائم لجميع المستويات

السعر: يبدأ من 49 دولارًا شهريًا

المناسب لـ: تحسين أداء محركات البحث والدفع بالنقرة (PPC) في أداة واحدة

SE Ranking هو أداة شاملة توفر ميزات سهلة الوصول للتتبع في الوقت الفعلي لأداء محركات البحث (SEO) والدفع بالنقرة (PPC)، بما في ذلك مقاييس مثل تكلفة النقرة. ويوفر أيضًا أدوات لتحليل المنافسين، والبحث عن الكلمات المفتاحية والعبارات البحثية المحددة. إضافة إلى ذلك، يقدم التطبيق أداة لإدارة الشبكات الاجتماعية، في حال كنت تبحث عن تلك الوظيفة أيضًا. أسعار SE Ranking معقولة، مما يجعلها متاحة حتى لأصغر الشركات التي تعاني من ضائقة مالية.

WooRank

المستوى: من المتوسط إلى المتقدم

السعر: يبدأ من 79.99 دولارًا شهريًا

المناسب لـ: تحسين الخصائص الرقمية المتعددة

WooRank يقدم دعماً في كل ما يتعلق بتحسين مواقع الويب، بما في ذلك تحسين أداء محركات البحث. تساعد ميزات مراجعة الموقع التي يقدمها البرنامج في التعرف على مدى التحسين الذي تم تطبيقه على موقعك الإلكتروني، وتحديد الفرص المتاحة لتحسين ترتيب موقعك وزيادة حركة الزيارات العضوية. يتضمن WooRank أيضاً ميزات للتحليل التنافسي ومتتبع الرتب وزاحف SEO التقني.

Screaming Frog SEO Spider

المستوى: متقدم

السعر: نسخة مجانية محدودة متاحة؛ النسخة المدفوعة بسعر 209 دولار في السنة

المناسب لـ: عمليات التدقيق الفني لتحسين أداء محركات البحث

Screaming Frog’s SEO Spider هو من أكثر أدوات تحسين أداء محركات البحث الشهرة، والذي يعمل كزاحف للموقع الإلكتروني. يقوم البرنامج بعملية تدقيق شاملة لموقعك الإلكتروني ويكشف عن المشكلات التي قد تعوق التحسين التقني لمحركات البحث في موقعك. يتميز بسرعة عمله في العثور على عمليات التوجيه، المحتوى المكرر، والروابط المعطلة. يمكنك أيضًا جدولة عمليات التدقيق الدورية لتحسين أداء محركات البحث للمحافظة على تحديث وتحسين موقعك بشكل مستمر.

SEOquake

المستوى: متوسط

السعر: مجاني

المناسب لـ: استخراج بيانات تحسين أداء محركات البحث بسرعة في متصفحك

SEOquake هو امتداد خفيف للمتصفح يتيح لك الوصول السريع إلى تحليل تحسين أداء محركات البحث مباشرة من شريط الأدوات الخاص بك. يمكنك إجراء تدقيق لتحسين أداء محركات البحث لأي موقع (بما في ذلك موقعك الخاص)، وإجراء تحليل للروابط الخلفية، ومقارنة مقاييس تحسين أداء محركات البحث عبر عدة مجالات، وكل ذلك أثناء التصفح. تعتمد الأداة على بيانات Semrush وتتضمن امتدادات لـ Google Chrome و Firefox و Opera و Edge، بالإضافة إلى تطبيقات متوفرة لأجهزة iPhone و iPad.

افكار اخيرة

قبل اختيار الأداة والبدء في استخدامها، عليك التفكير في الموارد التي يمكنك تخصيصها لجهودك في تحسين أداء محركات البحث. هذا ليس نوعًا من التسويق يمكنك ضبطه ونسيانه، لأن ساحة البحث تتغير باستمرار، ولا يقوم Google دائمًا بإخبارك عندما يقوم بتغيير خوارزمياته. هذا يعني أنه سيكون عليك مراقبة ترتيبات الكلمات المفتاحية باستمرار، والبحث دائمًا عن طرق استباقية لتحديث وتحسين محتواك.

هناك عنصر آخر يجب أن تأخذه في الاعتبار: المحتوى الجيد مهم، حتى لو كان ليس له تأثير مباشر على ترتيبات البحث. كل قطعة من المحتوى التي يتم تصنيفها في نتائج البحث تعمل كبوابة لعملك، لذا يجب أن تولي اهتمامًا للتفاصيل وتجربة المستخدم التي تقدمها لهؤلاء الزائرين، بما في ذلك العناصر مثل التصميم البصري.

الهدف من انشاء موقع الكتروني

الهدف من انشاء موقع الكتروني في عام 2022

تاریخ النشر أكتوبر 17, 2022

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

تاریخ النشر يناير 11, 2023
تكلفة تحسين محركات البحث

تكلفة تحسين محركات البحث بناءً على أنواع SEO

تاریخ النشر يناير 16, 2023

نقاط مهمة للنظر فيها على موقع الشركة + مبادئ تحسين الموقع

تاریخ النشر يناير 17, 2023

ما هو التصميم المستجيب؟ ولماذا هو مهم؟

تاریخ النشر يناير 17, 2023
هل شراء الباكلينك تضر الموقع

هل شراء الباكلينك تضر الموقع

تاریخ النشر يناير 21, 2023

قل رأيك :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*

top