الاستراتيجيات الفعالة لخدمات سيو" alt="...">
مقالة
...تم النشر منذ 12 شهر

الاستراتيجيات الفعالة لخدمات سيو

وقت القراءة 13دقيقة
يزور يزور: 1120
تاريخ الإفراج يوليو 2, 2023

كتابة المقالات حول الاستراتيجيات الفعالة لخدمات السيو (SEO) تتطلب معرفة جيدة بأساسيات السيو وكيفية تطبيقها على مواقع الويب. إليك مقدمة مقترحة لهذا الموضوع:

في عالم الأعمال الرقمي اليوم، لم يعد كافياً مجرد وجود واجهة على الويب. النجاح في المنافسة على الفضاء الرقمي يتطلب استراتيجية قوية ومتطورة لتحسين محركات البحث (SEO). السيو ليس مجرد زيادة مرات الظهور في نتائج البحث؛ إنه عملية مستمرة لتحسين موقعك الإلكتروني لتقديم تجربة مستخدم أفضل ولتحقيق أهدافك التجارية.

من خلال التقدم السريع في التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وتغير الاتجاهات والسلوكيات المستهلكة، يتغير وجه السيو باستمرار. لذا يجب أن يكون المحترفون في السيو مستعدين للتعلم والتكيف مع هذه التغيرات.

في هذا المقال، سنستكشف بعض الاستراتيجيات الأكثر فعالية للسيو، وكيف يمكن تنفيذها بنجاح في خطة تسويقك الرقمية. سواء كنت تدير نشاطاً تجارياً صغيراً أو تعمل في شركة كبيرة، هذه الاستراتيجيات ستوفر لك الأدوات اللازمة لتعزيز الرؤية الرقمية لعلامتك التجارية وجذب المزيد من الزوار إلى موقعك الإلكتروني.

اقرأ المقالات المقترحة :

ما هي استراتيجية تحسين محركات البحث؟

إستراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) تتمثل في العملية المنهجية لتنظيم محتوى موقع الويب بطريقة موضوعية لتعزيز فرصة ظهوره في نتائج البحث. بالأساس، هي الإجراءات التي يتم اتباعها لزيادة احتمالية الحصول على تدفق زوار طبيعي من محركات البحث.

وجود استراتيجية SEO هو ضروري لأنها تساعدك على التركيز على الطريق الصحيح عند إنشاء المحتوى. بدلاً من كتابة ما تظن أن الناس يبحثون عنه، ستضمن استراتيجيتك أنك تقدم محتوى يلبي احتياجات الباحثين حقاً.

بالنسبة لتسويق المحتوى، استراتيجية SEO هي جزء أساسي من العملية، لأنها تحدد الطريقة التي سيتم بها ظهور المحتوى الخاص بك في البداية، خاصة في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs). إذا كان المحتوى الخاص بك مشتتًا وغير منظم، فقد تجد محركات البحث صعوبة في فهرسة موقعك، تحديد سلطتك في المجال وترتيب صفحات موقعك بشكل فعّال.

تحسين محركات البحث للأجهزة المحمولة: استراتيجية ضرورية

تعتبر استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) للأجهزة المحمولة عاملاً أساسيًا يجب الأخذ في الاعتبار أثناء تطوير استراتيجيتك الرقمية. يشمل تحسين الأجهزة المحمولة ضمان إمكانية الوصول إلى موقعك ومحتواه بسهولة عبر الأجهزة المحمولة، مما يتيح للزوار تجربة مماثلة لتلك التي يحظون بها على أجهزة الكمبيوتر المكتبية.

أصبح تحسين الأجهزة المحمولة بالغ الأهمية، خاصة مع سياسة جوجل التي تعتمد على “الترتيب بناءً على الجوال أولاً”. هذا يعني أن جوجل، بدلاً من الاستناد إلى نسخة موقعك على الكمبيوتر المكتبي، ستعتمد على النسخة المحمولة من موقعك عند فهرسة وترتيب صفحات النتائج في محرك البحث. بالإضافة إلى ذلك، تتم 61٪ من طلبات البحث على جوجل في الولايات المتحدة عبر الأجهزة المحمولة. ولذا، من الواضح أن أي استراتيجية لتحسين محركات البحث (SEO) لن تكون فعالة إلا إذا أوليت أهمية لتحسين الموقع للأجهزة المحمولة.

رغم أن تحسين محركات البحث للأجهزة المحمولة ليس بالعملية المستقلة تماماً، فإنه يتطلب بعض الاعتبارات الخاصة مثل: مراقبة سرعة تحميل الصفحات، وتطبيق تصميم متجاوب للموقع، وتحسين البحث المحلي، وإنشاء محتوى عالي الجودة يمكن عرضه على أي جهاز.

ما هو SEO؟

تحسين محركات البحث (SEO) هو العملية التي تهدف إلى زيادة حجم وجودة حركة المرور العضوية (الغير مدفوعة) إلى موقعك عبر محركات البحث. يعتمد هذا على تحسين مكونات مختلفة من موقعك الإلكتروني بحيث يمكن فهمها بشكل أفضل من قبل محركات البحث، وكذلك تقديم تجربة أفضل للمستخدمين.

الأشخاص الذين يعملون على تحسين محركات البحث، المعروفين بـ “مُحسني محركات البحث”، يستخدمون مجموعة من الاستراتيجيات والتكتيكات لمساعدة المواقع الإلكترونية على الظهور في نتائج البحث العضوية (SERPs) بمرتبة أعلى. هذه الاستراتيجيات تتضمن تحسين المحتوى، الهيكل، والروابط الخارجية للموقع.

يمكن تقسيم مجال تحسين محركات البحث إلى ثلاثة أقسام رئيسية:

  1. تحسين محركات البحث الداخلي (On-Page SEO): هو العمل الذي يتم داخل موقعك الإلكتروني، مثل تحسين المحتوى والعناوين والصور وغيرها من العناصر التي يمكن رؤيتها بواسطة الزوار.
  2. تحسين محركات البحث الخارجي (Off-Page SEO): يعتمد على العمليات التي تتم خارج موقعك الإلكتروني، مثل بناء الروابط الخارجية من مواقع أخرى ذات سمعة جيدة تشير إلى موقعك.
  3. تحسين محركات البحث التقني (Technical SEO): هو العمل الذي يتم على بنية الموقع الخلفية، مثل سرعة التحميل، والتوافق مع الأجهزة المحمولة، والإعدادات التقنية الأخرى التي تؤثر على كيفية استيعاب محركات البحث لموقعك.

كل عمل تجاري له أهدافه الخاصة، لذا مهمة محسني محركات البحث هي أن يقوموا بفحص الصناعة، ومعرفة ما يهم الجمهور، وبناء استراتيجية تقدم للجمهور ما يبحثون عنه.

وأخيرًا، سوف نتطرق إلى بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتأكد من أن استراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك تضعك على طريق النجاح.

استراتيجية محتوى SEO

تحسين محركات البحث (SEO) يبدأ بتحديد الموضوعات التي تود أن يغطيها محتواك. الكلمات الرئيسية هي جزء أساسي من تحسين محركات البحث، لكنها ليست الخطوة الأولى بعد. بدلاً من ذلك، الخطوة الأولى هي تحديد قائمة من الموضوعات التي تود أن يتناولها محتواك.

للبدء، تجميع قائمة من حوالي 10 كلمات أو عبارات مرتبطة بمنتجك أو الخدمة التي تقدمها. يمكنك استخدام أداة SEO مثل Google Keyword Planner, SEMRush, Ahrefs, SE Ranking, GrowthBar أو غيرها للبحث عن هذه الكلمات، تحديد حجم البحث الخاص بها والعثور على البدائل المناسبة لعملك.

عن طريق القيام بذلك، تربط هذه الموضوعات بكلمات رئيسية قصيرة الذيل وشائعة، ولكنك لا تخصص مشاركات المدونة الفردية لهذه الكلمات الرئيسية. لنفترض، على سبيل المثال، أن شركة تصنيع حمامات السباحة تحاول التصنيف في “حمامات السباحة الألياف الزجاجية”، التي تتلقى 110,000 بحث شهريًا. هذه الكلمة الرئيسية القصيرة الذيل يمكن أن تمثل الموضوع الشامل الذي يتم إنشاء المحتوى حوله، لكن الشركة ستحتاج أيضًا إلى تحديد مجموعة من الكلمات الرئيسية ذات الصلة لتضمينها في محتواها. على سبيل المثال، قد يختارون استخدام “أسعار حمامات السباحة الألياف الزجاجية” أو “تكلفة حمامات السباحة الألياف الزجاجية” لتحقيق التصنيفات الإضافية لكلمة الألياف الزجاجية.

باستخدام حجم البحث والمنافسة كمقياس، يمكنك إنشاء قائمة من 10 إلى 15 كلمة رئيسية قصيرة الذيل ذات صلة بعملك والتي يتم البحث عنها من قبل جمهورك المستهدف. ثم، قم بترتيب هذه القائمة حسب حجم البحث الشهري.

تعرف كل كلمة رئيسية من الكلمات التي حددتها باسم “ركيزة”، وهي تعمل كالأساس لمجموعة أكبر من الكلمات الرئيسية طويلة الذيل، التي سوف نناقشها في الأسفل.

قم بعمل قائمة من الكلمات الرئيسية طويلة الذيل بناءً على هذه الموضوعات.

تحسين محركات البحث (SEO) يتطلب بناء استراتيجية قائمة على الموضوعات المرتبطة بعملك. لكل موضوع قمت بتحديده، يجب استخدام أداة الكلمات الرئيسية لتحديد 5-10 كلمات رئيسية طويلة الذيل التي تغوص أعمق في موضوعك الأساسي.

على سبيل المثال، قد ننشئ محتوى حول تحسين محركات البحث بشكل مستمر، لكن من الصعب تحقيق تصنيف عالٍ في Google لموضوع شائع بهذه الطريقة. بالإضافة إلى ذلك، قد نخاطر بالتنافس مع محتوانا الخاص عبر صفحات متعددة تستهدف نفس الكلمة الرئيسية – وربما في نفس صفحات النتائج في محرك البحث. لذا، قد نقوم بإنشاء محتوى حول إجراء البحث عن الكلمات الرئيسية، وتحسين الصور لمحركات البحث، وإنشاء استراتيجية تحسين محركات البحث، ومواضيع فرعية أخرى ضمن مظلة SEO.

تساعد هذه الطريقة الشركات على جذب الأشخاص الذين لديهم اهتمامات ومخاوف متنوعة – في النهاية تُنشئ المزيد من نقاط الدخول للأشخاص المهتمين بما يقدمه الموقع.

استخدم الكلمات الرئيسية الطويلة الذيل التي حددتها لإنشاء مشاركات في المدونة أو صفحات ويب تشرح مواضيع محددة ضمن الركائز التي حددتها. معًا، تُنشئ كل الكلمات الرئيسية الطويلة الذيل المجموعة حول موضوع رئيسي. تعتمد خوارزميات محرك البحث على هذه العلاقات لربط المستخدمين بالمعلومات التي يبحثون عنها.

إذا كنت تفكر في هذا الأمر، فكلما كان محتواك أكثر تحديدًا، كانت احتياجات جمهورك أكثر تحديدًا، وزادت احتمالية تحويل حركة المرور هذه إلى عملاء محتملين. هذه هي الطريقة التي يعثر بها Google على القيمة في المواقع التي يتم تصفحها – الصفحات التي تتعمق في التفاصيل الدقيقة لموضوع عام تعتبر الإجابة الأفضل لاستعلام الشخص، وبالتالي ستحتل مرتبة أعلى.

بناء صفحات لكل موضوع.

بناء صفحات مخصصة لكل موضوع يعد خطوة أساسية في تحسين محركات البحث. حيث يمكن أن تكون محاولة الحصول على ترتيب عالي في محركات البحث لصفحة واحدة تستهدف عدة كلمات رئيسية صعبة للغاية. لكن، هنا تأتي أهمية الخطوة التالية.

استخدم الموضوعات الأساسية التي حددتها لإنشاء صفحة أو منشور يقدم نظرة عامة على الموضوع باستخدام الكلمات الرئيسية الطويلة الذيل التي حددتها لكل مجموعة في الخطوة الثانية. هذه الصفحات الأساسية يمكن أن تكون مثل جدول المحتويات، حيث تقدم وصفًا عامًا للموضوع الرئيسي وتعطي القراء نظرة على الموضوعات الفرعية التي ستقدمها بتفصيل أكبر في مشاركات مدونة أخرى.

في النهاية، يجب أن يكون عدد الموضوعات التي تنشئ لها صفحاتها الأساسية متوافقًا مع احتياجات عملك، مثل عدد المنتجات والخدمات التي تقدمها. هذا سيسهل على العملاء والأفراد المهتمين العثور على موقعك عبر محركات البحث بغض النظر عن الكلمات الرئيسية التي يستخدمونها.

إنشاء مدونة.

التدوين يعد وسيلة فعالة لتحسين مرتبة الموقع في نتائج البحث ولزيادة تفاعل المستخدمين مع الموقع. بعد كل شيء، كل منشور جديد على المدونة يعتبر صفحة ويب جديدة وفرصة لتحسين ترتيب موقعك في صفحات نتائج محركات البحث (SERPs). لذا إذا لم يكن لديك مدونة بالفعل، قد ترغب في البدء بإنشاء واحدة.

عند كتابة منشور جديد في المدونة والتوسع في مجموعات الكلمات الرئيسية الخاصة بك، يجب عليك أن تأخذ بعين الاعتبار الأمور التالية:

  1. تجنب تضمين الكلمات الرئيسية طويلة الذيل أكثر من ثلاث أو أربع مرات في المنشور. جوجل لا تعتبر مطابقة الكلمات الرئيسية بنفس القدر من الأهمية كما كانت في الماضي. في الواقع، استخدام الكلمة الرئيسية بكثرة قد يعتبرها جوجل محاولة لتحقيق ترتيب أعلى وقد تعاقب على ذلك.
  2. قم بربط منشورات المدونة دائمًا بالصفحة الأساسية التي أنشأتها للموضوع الخاص بك. يمكنك القيام بذلك من خلال استخدام العلامات في نظام إدارة المحتوى الخاص بك، أو كنص داخل المقال نفسه.
  3. بعد نشر كل منشور مدونة، قم بربطه بالصفحة الأساسية التي تدعم الموضوع الفرعي. عن طريق ربط كل من الصفحة الأساسية والموضوع الفرعي بهذه الطريقة، تبين لجوجل أن هناك علاقة بين الكلمات الرئيسية طويلة الذيل والموضوع الأساسي الذي تحاول الترتيب له.

قم بإعداد جدول زمني متناسق للتدوين

ليست كل المشاركات على المدونة أو الصفحة الويب التي تنشئها بحاجة لتكون مرتبطة بمجموعة محددة من الموضوعات. توجد قيمة أيضا في كتابة مقالات حول الموضوعات العرضية التي يتعلق بها عملاؤك لبناء مصداقية لدى خوارزميات Google.
مع هذا في الاعتبار، حاول التدوين مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. تذكر أنك تدون بشكل أساسي لجمهورك وليس لمحركات البحث، لذا قم بتحليل السوق المستهدف واكتب عن الأمور التي تهمهم.

قد يكون من المفيد وضع استراتيجية للمحتوى لضمان التماسك والتركيز على أهدافك.

أنشئ خطة لبناء الروابط

نموذج مجموعة الموضوعات هو طريقك للمضي قدما في تحسين محرك البحث، ولكنه ليس الطريقة الوحيدة لتحقيق ترتيب أعلى لمحتوى موقعك الويب بعد إنشائه.
بينما تم تكريس خمس خطواتنا الأولى لتحسين محركات البحث داخل الصفحة، بناء الروابط هو الهدف الأساسي لتحسين محركات البحث خارج الصفحة. بناء الروابط هو العملية التي من خلالها تجذب الروابط الواردة (أو الروابط العائدة) إلى موقعك الويب من مصادر أخرى على الإنترنت. عموماً، المواقع ذات السلطة العالية التي ترتبط بمحتواك لها تأثير أكبر على ترتيبك.

قدم بعض الوقت للتفكير في الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها جذب الروابط الواردة. ربما ستبدأ بمشاركة الروابط مع الشركات المحلية مقابل الروابط إلى مواقعهم، أو ستكتب بعض مشاركات المدونة وتشاركها على منصات الوسائط الاجتماعية المختلفة. يمكنك أيضا التواصل مع المدونات الأخرى للحصول على فرص للتدوين كضيف والتي يمكنك من خلالها الربط مرة أخرى بموقعك على الويب.

ضغط ملفات الوسائط قبل رفعها على موقعك

هذه خطوة بسيطة ولكنها حاسمة في عملية تحسين محركات البحث، خصوصاً عند التركيز على الأجهزة المحمولة.

مع تطور مدونتك أو موقع الويب الخاص بك، ستمتلك بلا شك المزيد من الصور ومقاطع الفيديو والوسائط المتعلقة لدعم المحتوى الخاص بك. تساعد هذه العناصر المرئية في جذب انتباه الزوار، ولكن من السهل تجاهل حقيقة أن حجم هذه الملفات قد يكون كبيراً جداً. نظراً لأن سرعة التحميل للصفحة هي عامل ترتيب مهم، من الضروري مراقبة حجم ملفات الوسائط التي ترفعها على موقعك.

كلما كان حجم الملف أكبر، زادت صعوبة تحميل متصفح الإنترنت لموقعك الويب. تجد متصفحات الهواتف المحمولة صعوبة أكبر في تحميل هذه الصور، حيث أن النطاق الترددي لها أقل بكثير. لذلك، كلما كان حجم الملف أصغر، كانت سرعة تحميل موقع الويب الخاص بك أسرع. ولكن، كيف يمكنك ضغط الصور مع المحافظة على الجودة؟

يستحق النظر لاستخدام أداة ضغط لتقليل حجم الملفات قبل رفع الصور ومقاطع الفيديو وصور gif. تقوم مواقع مثل TinyPNG بضغط الصور بكميات كبيرة، بينما يمكن لأداة Squoosh من Google تقليل حجم ملفات الصور إلى الحد الأدنى. بغض النظر عن أي أداة اخترت لضغط الوسائط، الاحتفاظ بحجم الملفات في نطاق الكيلوبايت (KB) يعتبر قاعدة ذهبية.

حافظ على معرفتك الحالية بأخبار تحسين محركات البحث وأفضل الممارسات

تمامًا مثل التسويق، يتطور مجال تحسين محركات البحث باستمرار. البقاء مطلعًا على التوجهات الحالية وأفضل الممارسات هو أمر حاسم، وهناك العديد من الموارد عبر الإنترنت التي يمكن أن تساعدك في ذلك. هنا بعض المصادر التي يمكنك التحقق منها:

  • Moz
  • SEOBook
  • Search Engine Roundtable
  • Search Engine Land
  • Diggity Marketing
  • هذه المدونة!

قم بقياس وتتبع نجاح محتواك

تحسين محركات البحث يمكن أن يستغرق الكثير من الوقت والجهد، ولهذا السبب، سترغب في معرفة ما إذا كانت استراتيجيتك تعمل أم لا. من الهام تتبع مقاييسك لفهم نجاح العملية بشكل عام، وتحديد المناطق المحتملة للتحسين.

يمكنك مراقبة حركة الزوار العضوية باستخدام أداة تحليل الويب المفضلة لديك أو إنشاء لوحة مراقبة خاصة بك باستخدام Excel أو Google Sheets. كما يمكن أن يساعدك تتبع الصفحات المفهرسة والتحويلات وعائد الاستثمار وترتيباتك في SERPs في تحديد مدى نجاحك وتحديد الفرص المحتملة.

تقرير تحسين محركات البحث

تقرير تحسين محركات البحث هو لمحة عامة على جهودك في تحسين محركات البحث التي قمت بها خلال فترة زمنية محددة. يوضح بشكل أساسي مدى نجاحك، بالإضافة إلى أي مناطق تحتاج إلى تحسين. كما يساعدك في تقديم البيانات للأطراف المعنية لإظهار أهمية أنشطة تحسين محركات البحث التي تقوم بها، وكيف تدعم نمو أعمالك.

تقرير تحسين محركات البحث (SEO) الخاص بك قد يتضمن مقاييس مثل الزوار العضويين، صحة SEO لموقع الويب الخاص بك، توليد الروابط الداخلية، وتحديد أي مناطق تحتاج إلى تحسين للتطور المستقبلي.

الصورة أدناه هي مثال على تقرير SEO من Ahrefs، يقدم نظرة عامة على التقدم في بناء الروابط لجهود تحسين محركات البحث. من أجل دعم تقرير SEO، ستحتاج بالفعل إلى إكمال بعض أنشطة SEO، وسنقدم أدناه بعض الأمثلة العالية الجودة لتحسين محركات البحث الناجح.

عملية تحسين محركات البحث

بمجرد وضع استراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك، يجب عليك أيضا وضع عملية للمتابعة مع التحسين للكلمات الرئيسية الجديدة وتطوير هدف البحث. فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها:

قم بتحسين محتواك التاريخي.

اخصص بعض الوقت كل شهر لتحديث مشاركات المدونة القديمة بمعلومات جديدة ومحدثة للاستمرار في الترتيب بشكل جيد في نتائج البحث. يمكنك أيضا استخدام هذا الوقت لإضافة أفضل الممارسات لتحسين محركات البحث التي قد لم تتم معالجتها في البداية، مثل النص البديل المفقود للصور.

البحث عن تغييرات في الكلمات الرئيسية ونية البحث الجديدة.

بعد بضعة أشهر، راقب كيفية ترتيب مشاركات مدونتك والكلمات الرئيسية التي تتم ترتيبها بناءً عليها. هذا يمكن أن يساعدك في تعديل العناوين الفرعية والنص للاستفادة من نية البحث الجديدة التي قد يكون جمهورك مهتمًا بها.

إضافة قيمة تحريرية أكبر إلى المحتوى القديم.

في بعض الأحيان، ستجد أن المنشور قديم جدا. في هذا السياق، يجب أن تتجاوز مجرد تحديث تحسين محركات البحث التاريخي وتقديمه تحديثا كاملا. يمكنك القيام بذلك عن طريق تحديث المعلومات والإحصائيات القديمة، وإضافة أقسام جديدة لمزيد من العمق، وإضافة اقتباسات أو بيانات أصلية لإعطاء المنشور المزيد من الترجمات.

إنشاء خطة محتوى شهرية.

لتتبع استراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك، قد يكون من المفيد إنشاء وتحسين خطة محتوى شهرية. يمكنك وضعها في جدول بيانات، ويمكن لفريقك تتبعها بناءً على ذلك. القائمة أدناه هي مثال على خطة محتوى شهرية تأخذ في الاعتبار الخطوات المذكورة أعلاه.

الهدف من انشاء موقع الكتروني

الهدف من انشاء موقع الكتروني في عام 2022

تاریخ النشر أكتوبر 17, 2022

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

تاریخ النشر يناير 11, 2023
تكلفة تحسين محركات البحث

تكلفة تحسين محركات البحث بناءً على أنواع SEO

تاریخ النشر يناير 16, 2023

نقاط مهمة للنظر فيها على موقع الشركة + مبادئ تحسين الموقع

تاریخ النشر يناير 17, 2023

ما هو التصميم المستجيب؟ ولماذا هو مهم؟

تاریخ النشر يناير 17, 2023
هل شراء الباكلينك تضر الموقع

هل شراء الباكلينك تضر الموقع

تاریخ النشر يناير 21, 2023

قل رأيك :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*

top