مستقبل تحسين محركات البحث هل ستظل عملية تحسين محركات البحث فعالة كما هي الآن؟" alt="...">
مقالة
...تم النشر منذ سنة واحدة

مستقبل تحسين محركات البحث هل ستظل عملية تحسين محركات البحث فعالة كما هي الآن؟

وقت القراءة 6دقيقة
يزور يزور: 992
تاريخ الإفراج فبراير 27, 2023

SEO هي الأداة التسويقية الأكثر فعالية الآن. تستثمر الشركات والشركات مبالغ كبيرة من المال لتحسين محركات البحث على مواقع الويب الخاصة بهم. عند الحديث عن تسويق تحسين محركات البحث (SEO) ، فإن محرك البحث الرئيسي الذي يرغب الناس في عرض موقعهم على الويب هو Google. شهدت Google نموًا ثابتًا ملحوظًا على مدار العقدين الماضيين. كلما زادت عمليات البحث على Google ، زاد عدد المستخدمين الذين يدخلون إلى مواقع الويب من خلال نتائج بحث Google. ومع ذلك ، تحدث تغييرات مخيفة على Google مؤخرًا ، والتي يجب أخذها في الاعتبار بعناية ، نظرًا لأن هذه التغييرات لا تتعلق بأي انخفاض في استخدام المستخدمين لـ Google ، ولكن تم تقليل جزء موقع الويب الخاص بجذب هؤلاء المستخدمين.

أصبح الآن وجود مستخدمين على مواقع الويب من خلال Google أكثر صعوبة والقفز إلى المرتبة الأولى في Google ليس له نفس القيمة كما كان من قبل. في حالة تفاقم هذا الوضع في المستقبل ، ما هي الخطة ب؟ كيف سنستعد لمثل هذا الموقف؟

نظرًا لأن المعرفة التسويقية لـ SEO يتم تحديثها باستمرار ويجب أن ننفق الوقت والمال للتعامل مع التغييرات ، فإن السؤال هو ، هل يستحق ذلك؟

كيف تؤثر تغييرات Google على مفهوم تحسين محركات البحث؟

هناك عدد من الميزات الجديدة التي توفرها Google والتي قد تؤثر سلبًا على إستراتيجية تحسين محركات البحث للتسويق. هنا ، سنناقشهم أكثر.

استجابة فورية

هناك بعض الاستفسارات التي ترد عليها Google ، في مربع منفصل أعلى SERP (صفحة نتائج محرك البحث). هذه الميزة ممتعة جدًا للمستخدمين ، على الرغم من أنها تبدو تهديدًا لمالكي مواقع الويب ، حيث لا يحتاج المستخدمون إلى الدخول إلى مواقع الويب بعد الآن.

على سبيل المثال ، إذا كنت تبحث عن “كأس العالم 2018” ، فسيتم عرض جميع المعلومات حول الفرق والنتائج على جدول أعلى SERP ، لذلك لن يكون لدى المستخدمين نية للدخول إلى مواقع الويب التي توفر مثل هذه المعلومات.

إعلانات جوجل ؛ SEO القاتل الصامت

تخصص Google المزيد من المساحات للإعلانات المدفوعة هذه الأيام. كان Adwords على الشريط الجانبي للصفحة سابقًا ، ومع ذلك تم نقله الآن إلى أعلى SERP وزاد عدد الإعلانات إلى 4 في الجزء العلوي و 4 في أسفل الصفحة. علاوة على ذلك ، فإن إضافة المزيد من الميزات مثل الاتصال المباشر ، والروابط ذات الصلة ، وما إلى ذلك إلى Adwords ، يؤدي إلى جذب المزيد من المستخدمين إلى إعلانات Google المدفوعة.

في الوقت الحالي ، بمجرد وصولك إلى المرتبة الأولى في Google على كلمة رئيسية معينة ، فإنها في الواقع تعادل المرتبة الخامسة ، حيث توجد 4 إعلانات مدفوعة في الأعلى بالفعل! القصة المحزنة هي أن عدد النقرات على المرتبة الخامسة يقل بنحو 16 مرة عما هو عليه في المرتبة الأولى.

أدت مثل هذه الظروف لعرض هذا النوع من المعلومات ، لا سيما على الهواتف المحمولة ذات الشاشات الأصغر ، إلى انخفاض عدد المستخدمين الذين يدخلون إلى مواقع الويب الأخرى.

أغرب ميزة؛ بحث بدون نتيجة

ميزة أخرى قدمتها Google للمستخدمين ، وهي الرد على أسئلة المستخدمين مباشرة. في الواقع ، لم يتم عرض أي موقع ويب بمجرد البحث عن بعض المعلومات المعينة. على سبيل المثال ، إذا كنت تبحث عن معدل التحويل من الدولار الأمريكي إلى اليورو ، فستستجيب Google مباشرةً وستظهر مواقع الويب ذات الصلة في الجزء السفلي من استجابة Google. من الواضح أنه لن ينقر أي مستخدم على مواقع الويب المدرجة أدناه ، لأن لديهم المعلومات المطلوبة بالفعل.

على الرغم من عدم استخدام هذه الميزة على نطاق واسع الآن ، إلا أنها قد تكون مصدر قلق لأصحاب مواقع الويب ، حيث لا يوجد ضمان بعدم استخدامها لمزيد من الموضوعات في المستقبل.

يمكنك التحقق من مدونات SEO الأكاديمية الخاصة بنا وقراءة “SEO أكثر من مجرد تقنيات” لمعرفة المزيد.

كيف تستعد للتغييرات المستقبلية؟

بصفتك مالكًا لموقع الويب أو مستشارًا لتحسين محركات البحث ، يجب أن تأخذ الموقف على محمل الجد وتفكر في طرق بديلة للحفاظ على جمهورك والعناية بعملك. دعونا نتحدث عن هذه البدائل أكثر.

العلامة التجارية أكثر أهمية من تحسين محركات البحث
علاوة على جهودك لتحسين مُحسّنات محرّكات البحث لديك ، يجب أن تولي اهتمامًا كبيرًا لتحسين علامتك التجارية أيضًا ، بحيث يأتي المستخدمون الذين يحتاجون إلى خدمة أو منتج ذي صلة بعملك ، إلى موقع الويب الخاص بك بدلاً من البحث عنها على Google. تم إثبات فعالية العلامة التجارية في صناعة الإعلان. كمثال في العالم الحقيقي ، عندما تذهب إلى متجر لشراء ورق التواليت ، سيتم اختيار العلامة التجارية المعروفة في معظم الأوقات. أيضًا ، بالنسبة لعالم الإنترنت ، يقوم المستخدمون عادةً بتسجيل الدخول إلى Amazon ثم البحث عن احتياجاتهم ، بدلاً من البحث عنها على Google. هذه هي قوة الإعلان والعلامة التجارية إذا تم تحقيقهما بشكل مناسب.

لا تقلل من شأن قوة وسائل التواصل الاجتماعي

المستخدمون الذين يأتون إلى موقع الويب الخاص بك من خلال محركات البحث ، على الأرجح ليسوا مستخدمين مخلصين وجعلهم يعودون مرة أخرى ليس بهذه السهولة. في المقابل ، سيكون متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي على اتصال لفترة أطول من الوقت. هذا يجعل نقل المعلومات أسهل من خلال الوسائط الاجتماعية الشهيرة مثل Facebook و Instagram.

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي الآن أداة تسويق قوية وستكون أقوى مع المضي قدمًا. لنكون أكثر تحديدًا ، إذا فقدت مُحسّنات محرّكات البحث وظائفها ، فستكون وسائل التواصل الاجتماعي هي البديل الأقوى. يوصى بشدة أن تبدأ نشاطًا مناسبًا على وسائل التواصل الاجتماعي الآن ، حتى تكون مستعدًا لأي تغييرات محتملة قد تحدث. نقترح عليك قراءة “تحسين التجارة الإلكترونية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي” لمعرفة المزيد.

إعلان عبر الإنترنت ؛ كفاءة منخفضة ولكن لا تزال كبيرة

هناك العديد من مواقع الأخبار والمجلات على الإنترنت التي يوجد بها عدد كبير من الزوار يوميًا. يكسبون المال من خلال الإعلانات فقط. قد تكون بديلاً جيدًا للعمل معها ، في حالة فقدان مُحسّنات محرّكات البحث كفاءتها. على الرغم من أن فعالية استراتيجيات التسويق هذه أقل بكثير من مُحسّنات محرّكات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي ، إلا أنها قد تكون بديلاً جيدًا في ظل ظروف خاصة. تعتبر إعلانات Google أيضًا فكرة جيدة ، على الرغم من أن التكلفة مرتفعة وقد لا تكون مفيدة لبعض الأنشطة التجارية.

أخيرًا ، يجب أن تضع في اعتبارك أن SEO و Google هما أكثر أدوات التسويق الرقمي فعالية في الوقت الحالي. يجب أن تحافظ على العمل الجيد لتحسين أداء مُحسنات محركات البحث وترتيب Google. ومع ذلك ، يجب أن تكون ذكيًا بما يكفي لعدم قصر نشاطك التسويقي على استراتيجية واحدة فقط. يمكنك التحقق من تكلفة تحسين محركات البحث (SEO) لمعرفة المزيد عن أسعار خدمات تحسين محركات البحث (SEO).

الهدف من انشاء موقع الكتروني

الهدف من انشاء موقع الكتروني في عام 2022

تاریخ النشر أكتوبر 17, 2022

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

تاریخ النشر يناير 11, 2023
تكلفة تحسين محركات البحث

تكلفة تحسين محركات البحث بناءً على أنواع SEO

تاریخ النشر يناير 16, 2023

نقاط مهمة للنظر فيها على موقع الشركة + مبادئ تحسين الموقع

تاریخ النشر يناير 17, 2023

ما هو التصميم المستجيب؟ ولماذا هو مهم؟

تاریخ النشر يناير 17, 2023
هل شراء الباكلينك تضر الموقع

هل شراء الباكلينك تضر الموقع

تاریخ النشر يناير 21, 2023

قل رأيك :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*

top