ما هي تجربة المستخدم؟" alt="...">
مقالة
...تم النشر منذ سنة واحدة

ما هي تجربة المستخدم؟

وقت القراءة 21دقيقة
يزور يزور: 1558
تاريخ الإفراج يناير 29, 2023

كان ذلك قبل حوالي خمسة عشر دقيقة من الاجتماع وكان عليّ أن أصل إلى المكتب في وقت أبكر. كالعادة في الحديقة القريبة من الشركة ، تجاهلت الأحجار المرصوفة بالحصى ومررت بلا مبالاة عبر العشب.

بالطبع ، لم يكن هناك عشب على الطريق الذي كنت أعبره. يبدو أن هناك الكثير من الأشخاص المتسرعين والمهملين مثلي لدرجة أن الوصول مبكرا هو أكثر أهمية بالنسبة لهم من أي شيء آخر. في الواقع، لقد أنشأنا لأنفسنا بدون وعي مسارًا مختلفا عما وضعه لنا المصمم بالفعل.

قد تسأل ، ما علاقة قصتي بتجربة المستخدم؟

بصراحة، لم أكن مرتاحا لعبور هذا الطريق الجميل وكنت أفضل أن أسلك مسارا آخر بدلاً من ذلك! وهذا يعني أن التصميم الخارجي رغم أنه كان جميلاً إلا أنه لم يخلق لي تجربة مريحة ، ونتيجة لذلك كان هناك خلل في تصميم تجربة المستخدم!
من المحتمل أن مصمم المنتزه قد نسج ألف فلسفة لإنشاء مسارات متعرجة وجميلة، لكن في النهاية، أنا المواطن – اقرأ المستخدم – أولويتي الرئيسية هي الوصول إلى الوجهة عاجلاً أو أسهل. بالطبع هذا لا يعني تجاهل الجمال! لأن الجمهور يفهم لا شعوريا الجمال، كما أن واجهة المستخدم مهمة أيضا بالنسبة لهم.

حسنا، دعنا نتخطى السرد وندخل في تعريفات أكثر احترافية. بعد قراءة هذا المقال، إذا كنت تريد أن تشرح للآخرين ما هي UX حقا؟ ماذا يعني ذلك بالنسبة لنا وما الذي يجب أن يفعله مصمم UX؟ اتبع هذا المقال.

ما هي تجربة المستخدم أو UX؟

تحدد منظمة المعايير الدولية (ISO) تجربة المستخدم على النحو التالي:

تتضمن “تجربة المستخدم” (UX اختصارا) سلوكيات ومواقف ومشاعر المستخدم حول استخدام منتج أو نظام أو خدمة معينة. أي في التفاعل بين الإنسان والحاسوب، هناك جوانب عملية وخبرات قيمة وذات مغزى للمستخدم تؤثر عليه عاطفياً وتغير شعوره.

كان الأمر معقدًا بعض الشيء، أليس كذلك؟
لذلك دعونا نصل إلى هذا التعريف لتجربة المستخدم بشكل أكثر بساطة:

تجربة المستخدم هي ملاحظات المستخدم عند استخدام منتجاتك أو خدماتك؛ بمعنى آخر، ما الذي يشعر به المستخدم ويفكر فيه عندما يستخدم منتجك.

تم استخدام مصطلح تجربة المستخدم لأول مرة من قبل دون نورمان في الثمانينيات، ولكن المفهوم كان موجودا لفترة طويلة قبل ذلك. لقرون، سعى البشر إلى تحسين محيطهم لتحقيق أقصى قدر من راحة المستخدم. حتى منذ زمن البشر الأوائل، كان الجميع يبحث عن تجربة مستخدم أفضل ، وإلا لما كان هناك الكثير من الاختراعات لراحة الإنسان.

بدون مبالغة، يمكننا القول أن أهم مبدأ في خلق تجربة مستخدم جيدة هو تقديم الحل الأفضل، دون أي تعقيد أو صعوبة، أمام المستخدم. باتباع هذا المبدأ، فإن مراعاة البساطة والأناقة في ما نقدمه للمستخدم له أهمية كبيرة في زيادة جودة تجربة المستخدم.

بالطبع، سهولة استخدام المنتج ليس المعيار الوحيد. لا تركز منتجات مثل iPhone، التي تتمتع بتجربة مستخدم رائعة، على قابلية الاستخدام وسهولة الاستخدام فحسب ، بل تركز أيضًا على جوانب أخرى مثل الاستمتاع والكفاءة والترفيه.

في هذه الأيام، أصبح سوق UX في عالم البرامج والمواقع والألعاب ساخنا ومليئا بالمنافسين؛ لأن الجميع يعلم أن المستخدمين يقضون معظم وقتهم في العالم الافتراضي. حسنا، كقاعدة عامة، أينما كان هناك مستخدم، فهناك أيضا تجربة مستخدم. بالطبع، لا تقتصرUX على عالم الإنترنت والبرمجيات؛ ولكن في العالم الرقمي، يصبح الاهتمام بتجربة المستخدم أكثر أهمية ؛ لأن المستخدم يمكنه العثور بسرعة على بديل لموقعك وبرامجك.

على سبيل المثال، عندما تشتري قلما وتدرك لاحقا أنك لست مرتاحا للكتابة به، فربما لا تغيره على الفور (بالطبع، أغيره على الفور، لا أعرف عنك). ولكن إذا فتحت موقعا يبدو مشغولاً وبطيئا، أو حاولت تأخيري بسبب سرعته البطيئة، فأنتقل سريعا إلى الموقع التالي!

تحتاج الشركة إلى متخصص UX ليكون على دراية بكل هذه الأحداث حتى لا يتم إنشاء هذه المشاعر غير السارة لدى العميل. في القسم التالي، سنتحدث عن عمل مصمم UX.

ما الذي يفعله مصمم خبرة المستخدم بالضبط؟

قبل شرح عمل مصمم UX، يجب أن نعرف أولاً ما هو الغرض من تصميم UX؟
الهدف من تصميم UX هو إنشاء تجارب ممتعة وسهلة وفعالة ومناسبة في جميع مجالات المنتج. من عملية الاختيار والشراء إلى استخدامها من قبل المستخدم.

حسنا، الآن يجب أن يكون هناك شخص ما لتحليل جميع العناصر التي تخلق هذه التجارب. يجب أن يحلل هذا الشخص كيف يشعر المستخدم بهذا المنتج أو الخدمة في جميع المراحل؟ هل الأشياء التي يريدها المستخدم متوفرة أم لا؟ ومدى سهولة استخدامه.

يبدأ عمل مصمم UX عندما لا يكون هناك منتج بعد. تتمثل مهمته الأولى في تحديد العملاء واحتياجاتهم وإذا كانت هناك منتجات مماثلة ، فراجع المشكلات التي يواجهها الأشخاص معهم.

من خلال تقييم التجارب الجيدة والسيئة للمستخدمين، فإنه يقدم حلولا مختلفة لكل منها، الأمر الذي يتطلب بالطبع تحقيقات علمية وتقنية ؛ أخيرا، يتم اختيار أفضل طريقة وفقا لراحة المستخدم واهتماماته. في بعض الأحيان يجب على المصمم أن يضع نفسه في مكان المستخدم ليرى ما يمكن أن يكون عليه سلوك المستخدم وشعوره تجاه المنتج. على سبيل المثال، عند تصميم موقع أو تطبيق ، يأخذ المصمم في الاعتبار كل نشاط يقوم به المستخدم فيه ، ويقدم لكل منها الطريقة الأبسط والأجمل والأكثر فاعلية للحصول على أفضل ردود الفعل.

أصبح من الواضح تدريجيا أن عمل مصمم تجربة المستخدم ليس بهذه السهولة. كان هذا مجرد شرح بسيط ومفاهيمي لهذه الوظيفة المستخدمة على نطاق واسع، وإلا فإنها تتطلب مجموعة متنوعة من المهارات في الممارسة. في رأيي، يجب أن يتمتع مصمم UX بكل من علوم الإدارة والتسويق والمبيعات !! للحصول على معلومات حول التصميم المرئي وعلم الجمال والقدرة على السير في مكان علماء النفس. المعلومات التقنية لها أيضا مكانها. لأنه من المفترض أن يكون موجودا في جميع مراحل تطوير المنتج.

نصيحة: لإنشاء تجربة فريدة للمستخدم ، من الضروري أن يكون لديك تنسيق متعدد التخصصات بين أجزاء مختلفة من مجموعتك واستخدام خبراء في التسويق والرسومات والتصميم واستخراج البيانات وكل ما يتعامل مع المستخدم.

شيء آخر مثير للاهتمام:

هل تتذكر السيد نورمان الذي صاغ مصطلح تجربة المستخدم؟

انضم إلى Apple كمصمم UX في أوائل التسعينيات وكان أول شخص يحمل هذا اللقب في سيرته الذاتية. كان من المفترض أن يدرس جميع جوانب تجربة المستخدم مع النظام، من بداية العملية بفكرة، والتصميم الصناعي، والرسومات، وواجهة المستخدم ، والتفاعل المادي وكل ما كان من المفترض أن يؤثر على المستخدم ويقدم أفضل الحلول.

ربما لو أتى السيد نورمان إلى شركتك بمثل هذا اللقب في ذلك الوقت، لما سمحت له بالذهاب على الإطلاق وقلت، “ما نوع العمل هو مصمم UX؟” نحن لسنا بحاجة لمثل هذا الشيء. لكنك ترى اليوم أن الباحث أو المصمم UX هو عنصر أساسي في الشركات؛ لأن الجميع يدركون الآن مدى أهمية تجربة المستخدم ومدى فعاليتها في مصداقيتها.

ما هي المشاريع التي يعمل عليها مصممو UX؟

نظرا لنمو صناعة التكنولوجيا، فقد تغير مجال تصميم UX بشكل كبير. يمكن لمصممي تجربة المستخدم العمل في مشاريع متعددة في أعمال مختلفة. فيما يلي، نناقش بعض الأمثلة على تطبيقات تصميم تجربة المستخدم.

تصميم الموقع والتطبيق والبرمجيات

في عصر الإنترنت والهواتف الذكية، يمكن أن تضمن سهولة استخدام موقع أو تطبيق جوال أو جزء من برنامج ما جزءا كبيرا من نجاحه في السوق. يتحمل مصممو تجربة المستخدم، جنبا إلى جنب مع مصممي واجهة المستخدم، مسؤولية إنشاء وضمان أفضل تجربة على الإنترنت للمستخدم.

من مواقع التجارة الإلكترونية إلى التطبيقات الترفيهية ، ومن برامج إدارة علاقات العملاء إلى أنظمة البريد الإلكتروني المستندة إلى الويب، يجب على الجميع توفير رحلة مستخدم أفضل مع تجربة مستخدم دقيقة.

تصميم الصوت

واجهة المستخدم الصوتية هي طريقة ثورية للتفاعل مع التكنولوجيا. في الولايات المتحدة، يستخدم حوالي 50٪ من البالغين البحث الصوتي في عملهم اليومي، وتقدر ComScore أنه بحلول عام 2020، سيتم إجراء حوالي 50٪ من جميع عمليات البحث عن طريق الصوت.

يلعب مصممو تجربة المستخدم دورا كبيرا في انتشار منتجات مثل Amazon’s Alexa؛ لأنها يجب أن تكون سهلة الاستخدام ويجب أن يتمكن عدد كبير من المستخدمين من استخدامها. يتطلب تصميم الصوت منظورا مختلفا عن مواقع الويب والتطبيقات.

الواقع الافتراضي والواقع المعزز

نظرًا لأنه من المتوقع أن يصل سوق VR العالمي إلى 27 مليار دولار بحلول عام 2022، يحتاج مصممو UX إلى أن يكونوا قادرين على تصميم العديد من التجارب المذهلة. كما يتضح من ظاهرة مثل Pokemon Go ، فإن الواقع ينتشر قريبا جدا. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يقوم مصممو تجربة المستخدم بتحديث رؤيتهم حتى يتمكنوا من الاستفادة من أحدث التقنيات لزيادة سهولة الوصول وسهولة استخدام الموقع أو التطبيق.

تصميم الخدمة

لا ينطبق تصميم تجربة المستخدم فقط على المنتجات الرقمية والموضوعات الملموسة، ولكن يجب أيضا تصميم تجارب المستخدم. هذا هو المكان الذي تأتي فيه مسألة تصميم الخدمة. كما هو مذكور في ويكيبيديا: تصميم الخدمة هو تصميم وتنظيم الأفراد والبنية التحتية والاتصالات ومكونات الخدمة لتحسين الجودة والتفاعل مع العملاء ومقدمي الخدمات. يمكن تفسير تصميم الخدمة على أنه طريقة لإجراء تغييرات في الخدمة الحالية أو لإنشاء خدمة جديدة تماما.

في كل مرة تشتري قهوة أو تقيم في فندق أو تستخدم نظام النقل العام ، يتم تحديد تجربتك تماما من خلال تصميم الخدمة، وطريقة تصميم الخدمة هذه تشبه إلى حد بعيد مبادئ تصميم تجربة المستخدم.

قيمة تصميم تجربة المستخدم

قيمة تصميم تجربة المستخدم ليست مخفية عن أي شخص وهي مهمة ليس فقط للمستخدم النهائي، ولكن أيضا للأعمال التجارية أو العلامة التجارية المعنية.

من وجهة نظر المستخدم، يعني تصميم تجربة المستخدم أنه يمكنك القيام بمهامك اليومية بأقل جهد ممكن. من ضبط وقت المنبه إلى الدردشة عبر الإنترنت مع صديق إلى الاستماع إلى الموسيقى أو استخدام تطبيق تقويم، يمكن تحسين كل شيء نتيجة لتصميم جيد.

تصميم عالمي

تقول المتحدثة التحفيزية مولي بيرك إن التصميم العام يعني تصميم وجعل أي شيء في متناول الجميع، ويتمتع به ويفهمه تماما، بغض النظر عن حجمه أو عمره أو قدرته أو قدراته المكتسبة.

يتبع التصميم العالمي المبادئ السبعة التالية:

1. الاستخدام العادل: التصميم عملي وقابل للتسويق بحيث يمكن للأشخاص ذوي القدرات المختلفة استخدامه.
2. تطبيق مرن: تصميم يجب أن يستوعب نطاقا واسعا من القدرات والتفضيلات الشخصية.
3. تطبيق بسيط وبديهي: استخدام تصميم يسهل فهمه بغض النظر عن خبرة المستخدم الحالية أو معرفته أو مهاراته اللغوية أو مستوى تركيزه.
4. المعلومات الملموسة: تربط هذه الخطة المعلومات الضرورية بالمستخدم بشكل فعال بغض النظر عن الظروف البيئية والقدرات اللمسية.
5. تحمل الخطأ: يقلل هذا التصميم الضرر والعواقب الناتجة عن الإجراءات العرضية أو غير العرضية.
6. جهد بدني منخفض: يمكن استخدام هذا التصميم بطريقة مريحة ومفيدة بأقل قدر من الصعوبة.
7. الحجم والمساحة المناسبة للمناظر الطبيعية وتطبيق التصميم: في هذا القسم، يتم توفير الحجم والمساحة المناسبين للمناظر الطبيعية الشاملة، والوصول إلى الأجزاء المختلفة ، والتغييرات وتطبيق التصميم بغض النظر عن حجم جسم المستخدم والموقع وإمكانية نقله.

أدوات تصميم تجربة المستخدم

يستخدم مصممو UX عدة أدوات مختلفة كأدوات عملهم. في مراحل البحث والنمذجة، يستخدمون أدوات الاستطلاع وبرامج مكالمات الفيديو لمقابلة المستخدمين وجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات.
بالإضافة إلى ذلك، هناك برامج خاصة للتأطير والنماذج الأولية واختبار قابلية الاستخدام، وأفضل الخيارات هي Balsamiq و

InVision و UsabilityHub. بالإضافة إلى برنامج التصميم الخاص، يمكن للمصممين استخدام أدوات الاتصال وإدارة المشاريع لمراقبة عملهم باستمرار.

ما فائدة تجربة المستخدم هذه؟

لفهم أهمية تجربة المستخدم، دعنا نلقي نظرة على بحث السيد جينيرسن، الذي تم إجراؤه في عام 2016. تظهر نتائج هذه الدراسة أن 42٪ من زوار المواقع قد تخلوا عن مشترياتهم بسبب تعقيد وصعوبة الوصول إلى الأجزاء المختلفة لذلك الموقع.

في هذه الدراسة، كانت الأسباب مثل عدم دقة البحث الداخلي للموقع، والتركيبة غير المنطقية للقوائم، وعدم وجود عوامل تصفية بحث مناسبة والعرض غير الأمثل على الهاتف المحمول، من أهم المشكلات التي واجهها المستجيبون. فكر الآن في مدى أهمية نوع التصميم الخاص بك مع الاستخدام الواسع النطاق للأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة.
دعنا نوضح المشكلة بمثال:

النظر في موقع الأعمال التجارية. إذا كان تحميل الموقع بطيئا جدا، أو كان معقدا ومشغولا للغاية، فسوف يمنحك شعورا سيئا للغاية ولن تحصل على تجربة جيدة. قد تتذكر اسم الموقع حتى لا تستخدم هذا الموقع بعد الآن.

على عكس موقع آخر، تخيل أن نفس المحتوى سلس ومريح للغاية، جنبا إلى جنب وعلى صفحة هادئة وجميلة، ويمكنك الوصول بسهولة إلى كل ما تحتاجه.

وهذا يعني تجربتين مختلفتين للمستخدم وتأثير استخدام موقعين مختلفين لا يزال في ذهن المستخدم. في استمرار هذه القصة، يجب أن أقول، هذه التجارب والمشاعر مهمة جدا لدرجة أنها تؤثر بشدة على قرار المستخدم بشراء وإعادة استخدام المنتجات والخدمات.

يوضح هذا المثال أن قيمة تصميم تجربة المستخدم ليست رائعة فقط للمستخدم، ولكنها مهمة أيضا لعملك وعلامتك التجارية.

من منظور الأعمال التجارية ، يعد تصميم تجارب المستخدم هو المفتاح لرضا العملاء وبناء الولاء. إذا كان استخدام أحد المنتجات أمرا سهلاً وممتعا للمستخدم، فإنه يريد استخدامه مرة أخرى، ولكن قد لا يعود المستخدم غير الراضي.
حسنا، الآن بعد أن فهمنا أهمية تجربة المستخدم إلى هذا الحد، دعنا نقرأ العوامل التي تؤثر على تجربة المستخدم.

ما الميزات التي يجب أن تتمتع بها تجربة المستخدم المثالية؟

قد لا تكون الإجابة على هذا السؤال سهلة في البداية. لأن تصميم تجربة المستخدم لكل منتج أو عمل يجب أن يكون فريدا مع مراعاة التفاصيل المتعلقة به.

لكن أثناء بحثي عن هذه المقالة، صادفت نموذجا مثيرا للاهتمام بقلم Peter Marvel ، والذي أعتقد أن اعتبار عناصره الستة يمكن أن يساعد في تحقيق تجربة مستخدم مثالية.

فقط كن على علم بأن هذه الميزات للوهلة الأولى قد لا تكون مناسبة لتجربة المستخدم. ولكن إذا نظرنا بشكل أعمق، فإننا نفهم أن وجود أو عدم وجود كل من هذه الأشياء يجعل تجربة المستخدم وتجربة المستخدم.

الميزة الأولى: أن تكون مفيدة

يجب أن يلبي المنتج الذي تقدمه في شكل تجربة مستخدم احتياجات الجمهور بالضبط. يجب أن تعلم أنه إذا لم يتم ملء الفراغ الذي يريده الجمهور، ونتيجة لذلك، فلن يكون لديهم الدافع لاستخدام منتجك أو خدمتك.

الميزة الثانية: يمكن استخدامها

يجب أن يكون النظام الذي يتم تقديم المنتج أو الخدمة فيه بسيطا وسهل الاستخدام قدر الإمكان. يجب أن تكون البساطة وفهم المستخدم السهل للمنتج مثالاً على عملك.

الميزة الثالثة: أن تكون مواتية للمستخدم

يجب أن يكون منتجك أو خدمتك جذابة من الناحية الجمالية، ولكن يسهل تفسيرها. اجعل التصميم بسيطا وهادفا قدر الإمكان.

الميزة الرابعة: قابل للبحث

في هذا القسم، يجب أن يكون المستخدم قادرا على العثور على منتجك أو خدمتك بسهولة. هذا واحد هو واضح جدا؛ إذا كنت تبحث عن شيء ما ولكنك لم تجده  فأنت تستسلم وتنتقل إلى الخيارات التالية! لذلك، يجب أن تكون المعلومات التي تعرضها للجمهور مرئية وفي نفس الوقت يسهل تصفحها. إذا واجه المستخدم مشكلة، فيجب أن يتمكن من إيجاد الحل على صفحتك بسرعة كبيرة.

الميزة الخامسة: أن تكون سهلة المنال

تعني إمكانية الوصول في تجربة المستخدم لمنتج أو خدمة تصميمه بحيث يمكن استخدامه من قبل جميع الأشخاص بأي قدرة. حتى الأشخاص الأصحاء الذين يعانون من صعوبات في السمع أو الرؤية أو الحركة أو التعلم. شخصيا، رأيت اهتماما أقل بهذا، ربما لأن الشركات تعتقد أنها تهدر مواردها لأن الأشخاص ذوي الإعاقة هم جزء صغير من المجتمع. لكن على أي حال، فهم جزء من جمهورك ومن خلال النظر في هذه المشكلة، تكون قد أوفت بطريقة ما بمسؤوليتك الاجتماعية. والأهم من ذلك، عندما تفكر في الأشخاص الأقل قدرة في تصميمك، يصبح من السهل على الآخرين استخدامه.

الميزة السادسة: كن جديرا بالثقة

يقول راندال تيري، “إذا خدعتني مرة، عار عليك.” عار علي إذا خدعتني مرة ثانية.

هذه الجملة تشرح بالضبط مفهوم الموثوقية. إذا كان المستخدم لا يثق بك في المرة الأولى التي يستخدم فيها منتجك أو خدمتك ، فلن يمنحك فرصة أخرى لتكرار التجربة السيئة التي مر بها. لأن هناك خيارات كثيرة للعميل ليحل محلك.

لذلك من المهم جدا الانتباه إلى هذا الأمر. يتوقع كل جمهور فهم تجربة موثوقة ومليئة بالثقة عند مواجهة منتجك أو خدمتك، وباختصار، في تصميم تجربة المستخدم، يجب أن نكون قادرين على كسب ثقة المستخدم للاستخدامات المستقبلية لمنتجنا.

التصميم الجيد يعني العمل الجيد

من منظور الأعمال التجارية، يعد تصميم أفضل تجربة للمستخدم هو المفتاح لضمان رضا العملاء وبناء الولاء للعلامة التجارية.

إذا كان المنتج أو الخدمة مجهدا وجذابا، فيمكنهما الحفاظ على عودة المستخدم.
التصميم الجيد هو استثمارا جيد! توماس واتسون جونيور، الرئيس التنفيذي لشركة IBM

من أين تبدأ تجربة التصميم؟

تصميم تجربة المستخدم لكل منتج أو خدمة له قصة فريدة خاصة به. لدرجة أنه في بعض الأحيان قد يكون لمنتجين متشابهين تصميم مختلف لتجربة المستخدم وفقًا لنوع الجمهور. على الرغم من كل هذه الاختلافات، يمكن مراعاة الخطوات الأربع الشائعة التالية في تصميم تجربة المستخدم لجميع المنتجات أو الخدمات.

1. البحث

يقول ماثيو واكمان في كتابه “تقنيات البحث العملية لتجربة المستخدم من أجل تصميم أفضل للمنتجات”:

إذا كان لدي ساعة واحدة فقط لحل مشكلة ما ، فإنني أقضي ثلثي ذلك الوقت في اكتشاف المشكلة وشرحها بالضبط.
وفقا لهذه الجملة، فإن أهم شيء يجب أن تفهمه، ما الذي تحتاج إلى حله؟ ماذا تحتاج لتحسين؟ ما الأشياء التي يكون لدى المستخدم انطباع أفضل عن منتجك؟

لذلك، ضع في اعتبارك مشكلتين في هذا القسم:

بحث المستخدم هو المفتاح لحل المشكلة.

هل تريد أن تعرف من هم عملاؤك؟ ما هي اهتماماتهم؟ ما هي احتياجاتهم؟ ما هي التحديات التي يواجهونها مع منتجك؟
لهذا، يمكنك إجراء استطلاع، أو إذا كان لديك قسم علاقات العملاء ، اطلب منهم المساعدة. هذه المجموعة دائما تحت أقدام العملاء ولديها الكثير من المعلومات. لماذا تذهب بعيدا على الاطلاق؟ يجب أن تكون قد شاهدت التعليقات التي يدلي بها الأشخاص على شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك. هذه التعليقات مليئة بالتجارب التي عبر عنها المستخدمون. تأكد من أن العديد من الأفكار تأتي من قلوبهم.

على سبيل المثال، يقول أحدهم، لماذا لا يوجد سعر لمنشور المنتج الخاص بك؟ هذا يعني أن المستخدم لا يشعر بالرضا عن المجيء والمطالبة بالسعر. أو ربما يشعر أن الأسعار مرتفعة للغاية بحيث يتعذر الإعلان عنها (ثقته تتلاشى). هذه تجارب مستخدم سيئة. باختصار، لديك عدة طرق مختلفة لفهم رغبات واحتياجات وسلوك جمهورك.

لا تنسَ الانتباه لأهداف ورؤية العمل.

نقطة أخرى هي أننا ندرس بعناية أهداف الشركة وآفاقها من أجل فهم أفضل لنوع الصورة أو التجربة التي سيحصل عليها الجمهور أو العميل من العلامة التجارية. تشبه هذه المرحلة من تصميم تجربة المستخدم إلى حد كبير مشاريع أبحاث التسويق وتستخدم في الغالب للمنتجات الجديدة.

2. تحليل المعلومات

في هذه المرحلة، نحاول تحليل البيانات التي حصلنا عليها من خلال الأبحاث السابقة، مع التركيز بشكل أكبر على الجمهور المستهدف. يساعدنا تحليل هذه المعلومات على فهم سلوك المستخدم والتحديات التي يواجهها عند مواجهة منتجاتنا أو خدماتنا، وكما يقول المثل الشهير، إنشاء شخصية كاملة للجمهور.

ما هي شخصية العميل التي يجب أن تعرفها؟ إنها صورة لسلوكيات واحتياجات وسمات شخصية واهتمامات الجمهور. بالمناسبة، لدى Navin مقال رائع حول شخصيات العملاء يمكنك التحقق منه إذا أردت.

حسنا، أخيرا، من خلال تحديات واحتياجات الجمهور، نصل إلى نقاط ضعف المنتج التي لا تخلق تجربة جيدة للجمهور.

3- تصميم المفهوم (المفهوم الأولي)

حسنا، الآن، بعد الحصول على معلومات جيدة، نبدأ في إنشاء وتصميم أفكار جديدة. بالطبع، يجب أن تكون أفكارنا متوافقة مع سلوك ومصالح الجمهور بالإضافة إلى أهداف ورؤى منظمتنا. تستمر هذه العملية حتى نصل إلى أبسط وأفضل تصميم وحل.
هذه المرحلة تشبه مخطط المبنى، حيث يكون كل ما يجب القيام به واضحا، في انتظار الهيكل العظمي وواجهة المستخدم.

4. التصميم النهائي

بعد اكتمال إصدار المفهوم أو النموذج الأولي الخاص بنا، نقوم بتسليمه إلى المصممين لتحويله إلى خدمة جديدة. إذا افترضنا أن منتجنا سيكون صفحة ويب، فيجب على مصمم الرسوم في هذه المرحلة تحويل القرار الذي اتخذناه بشأن تجربة المستخدم الخاصة بنا إلى ما نريده باستخدام الألوان والصورة والتفاصيل. بعد الانتهاء من التصميم الأولي، نقدم الحزمة إلى قسم الترميز لتنفيذ عملية نشر التصميم.

ما الفرق بين تجربة المستخدم وواجهة المستخدم؟

إذا كنت معتادا على مفهوم تجربة المستخدم ، فقد تتساءل ما هو الفرق بين تجربة المستخدم وواجهة المستخدم!؟
الحقيقة هي أنه عندما يتعلق الأمر بتجربة المستخدم، فإن واجهة المستخدم متورطة دون وعي؛ نظرا لوجود العديد من التداخلات بين واجهة المستخدم وتجربة المستخدم في كل من التعريف والتنفيذ ، ولكن في الوقت نفسه، لا يمكن اعتبار هذين النوعين فئة مشتركة.

تجربة المستخدم هي تفاعل المستخدم وتجربته مع ما وضعناه أمامه من خلال تصميم المساحة المرئية كواجهة مستخدم. هذا يعني أن UX و UI مرتبطان ارتباطًا وثيقا، وربما يتعلق جزء كبير من تجربة المستخدم بالعمل مع واجهة المستخدم المصممة لمنتجك أو خدمتك.

على سبيل المثال، تعد قوائم الموقع المزدحمة مشكلة في تصميم واجهة المستخدم، ولكنها تخلق تجربة مستخدم غير سارة للمستخدم. لذلك، عند تصميم واجهة المستخدم، يجب أن تكون على دراية بتجربة المستخدم. ضع نفسك مكان العميل وشاهد كيف ستفكر وتشعر بشأن منتجك وتصميمك وعملية عملك إذا كنت في مكانه.

يستخدم بعض المعجبين اقتباسا مثيرا للاهتمام:

“واجهة المستخدم بدون UX تشبه طلاء الرسام الذي يرش على قماش بدون تصميم في الاعتبار. من ناحية أخرى، فإن تصميم تجربة المستخدم دون النظر إلى واجهة المستخدم يشبه استخدام إطار عمل فني ، دون وضع تصميم مناسب فيه.
لذلك، تتحقق أفضل تجربة لاستخدام خدمة أو منتج عندما تكون واجهة مستخدم جذابة مع اعتبارات تجربة المستخدم أمام الجمهور. (اقرأ الفرق بين UX و UI بمزيد من التفاصيل في هذه المقالة.)

بعض الأمثلة على تكوين تجربة مستخدم جيدة

ايفون

اهتمت شركة Apple بتجارب المستخدمين هذه منذ التصميم الأولي لمنتجها وحتى بعد استخدامها. حتى في أصغر الحالات الممكنة.

على سبيل المثال، إذا طلبت من Siri (مساعد Apple) جدولة شيء ما لـ “غدًا” عندما يكون الوقت قد تجاوز 12 منتصف الليل، فسوف يسألك عما إذا كنت تقصد “بعد الاستيقاظ” أو “تاريخ اليوم التالي”. في التقويم “؟

من الصعب تصديق أنه كان يدرك أيضًا حقيقة أنه لن يعلن عن طريق الخطأ للجمهور برنامجا خاطئا ويخلق تجربة سيئة له.

MailChimp

MailChimp هي شركة تسويق عبر البريد الإلكتروني وشعار موقعها على الويب هو وجه قرد اسمه فريدريك. فريدريك هو مخلوق مضحك يظهر في بعض أجزاء الموقع حيث يتعين على المستخدم القيام بشيء ما ، ويحاول إقامة اتصال عاطفي مع الجمهور برسائل مضحكة. لقد أضاف هذا التقريب بين التكنولوجيا إلى البشر عمقا، أو بالأحرى شعورا، لتصميمهم، مما يجعل الخطوات التي يجب على المستخدم اتخاذها على موقعه على الويب ليست مملة بالنسبة له.

ماذا تفعل بتصميم تجربة المستخدم من الآن فصاعدا؟

يجب أن تكون قد فهمت الآن ما هي تجربة المستخدم؟ كيفية تصميمه وكيف يختلف عن تصميم واجهة المستخدم. ما يجب أن تفعله بتجربة المستخدم من الآن فصاعدا يعود إليك! هل أنت صاحب عمل وترغب في تزويد المستخدمين بتجربة مستخدم غير عادية؟ هل أنت متلقي لمنتج أو خدمة وترغب في مراجعة تجربتك في التعامل معها !؟ أو تريد أن تكون خبيرا في تصميم تجربة المستخدم!

لذا احصل على النصائح الجيدة التي حصلت عليها من خلال قراءة هذه المقالة لتطبيق تجربة المستخدم! لأنه كما قلنا، يتطلب الحصول على تجربة مستخدم جيدة أو إنشائها معرفة حصرية بالمنتج وجمهوره ، لذلك ، بالإضافة إلى دراسة النظرية، فإنه يتطلب ممارسة وخبرة جادة!

ماذا عن ممارسة تجربة المستخدم في هذه المقالة؟ لذا أخبرني ما هو UX الخاص بهذه المقالة بالنسبة لك؟ أين لم يعجبك المقال؟ ما هو رأيك في المحتوى المختلف؟

ما هي مكونات تجربة المستخدم؟

تحتوي تجربة المستخدم على مكونات وأجزاء مختلفة يجب الانتباه إليها جميعا بعناية؛ لأن كل جزء له أهميته الخاصة. فيما يلي نناقش أهم مكونات تجربة المستخدم:

تصميم تفاعلي

إذا كنت تريد حقا إنشاء أفضل تجربة للمستخدم، فلا شيء أكثر أهمية من التفاعل الصحيح والثنائي الاتجاه معه. نظرا لأن المستخدم يتفاعل معك من خلال واجهة المستخدم، يجب عليك تصميم عناصر تجربة المستخدم بطريقة يتم تكوين أقرب علاقة مع الأشخاص ويمكنهم التواصل معك في اتجاهين بسهولة بالغة.

تصميم واجهة المستخدم

يمكن اعتبار تصميم واجهة المستخدم (UI) مجموعة فرعية من تصميم تجربة المستخدم ؛ لأنك يجب أن تكون قادرا على نقل أفضل تجربة للمستخدم باستخدام العناصر المرئية مثل الألوان والأزرار والصور وما إلى ذلك وجعلهم يستمتعون بالتفاعل مع نظامك.

إمكانية الوصول

أفضل تجربة للمستخدم هي عندما يكون كل ما يبحث عنه ويحتاجه متاحا له في أفضل مكان ممكن وفي أقصر وقت ممكن. إذا لم يتمكن جمهورك من الوصول بسرعة وسهولة إلى ما يريدونه، فلن يتفاعلوا مع نظامك.

سهولة الاستخدام

بغض النظر عن مدى جمال وجاذبية المنتج أو النظام واستخدامه أفضل عناصر التصميم، ولكن ليس له تطبيق محدد، فلن يكون له أي فائدة. عليك أن تقدم شيئا للمستخدم الخاص بك يعمل من أجله ويمكن أن يفتح عقدة منه. هذا هو المكان الذي تأتي فيه تجربة المستخدم الفعالة. إحدى النقاط المهمة في قابلية الاستخدام هي القدرة البشرية. على سبيل المثال، العديد من المنتجات أو الخدمات أو الأجهزة والبرامج التي تراها هذه الأيام غير مناسبة للأشخاص ذوي الإعاقة.

هندسة المعلومات (هندسة المعلومات)

مسألة المعلومات مهمة للغاية ويحب المستخدمون الوصول إلى المعلومات التي يريدونها. كلما تمكنت من تزويد جمهورك بالمعلومات التي يحتاجونها في شكل فئاتك بشكل أفضل وأبسط، كانت التجربة الأفضل التي أنشأتها لهم.

خطوات تصميم تجربة المستخدم

تصميم تجربة المستخدم عملية مستمرة وهامة يجب القيام بها بشكل صحيح من أجل تحقيق المخرجات المرجوة. في هذا القسم، نريد إخبارك بالمزيد عن خطوات تصميم تجربة المستخدم.

إستراتيجية

لا شيء يعمل بدون استراتيجية مناسبة، وتصميم تجربة المستخدم ليس استثناءً. يجب عليك التحقق من كل شيء في استراتيجيتك، والاستهداف بشكل صحيح وتحديد التكتيكات الخاصة بك.

الأبحاث

البحث هو الخطوة التالية. يجب أن يكون لديك بحث جيد حول نقاط القوة والضعف في منتجك أو خدمتك، وأن تعرف احتياجات المستخدمين وأذواقهم وسلوكهم وأن يكون لديك أبحاث سوق قوية. من خلال التحليل المناسب، يمكنك إنشاء شخصية مناسبة لجمهورك.

التصميم الأولي

في هذه المرحلة، يجب رسم الخطة المرغوبة والمسار الذي يسلكه المستخدم جنبا إلى جنب مع إجراءاته المحتملة يدويا على الورق حتى تتمكن من رؤية ما سيحدث من البداية إلى النهاية والتجربة التي تنتظر المستخدم.

الإنتاج الأولي

في هذه المرحلة، يجب أيضا عمل نموذج أولي واختبار بناءً على التصميم الأولي حتى تتمكن من إصلاح الأخطاء والمشكلات المحتملة في مرحلة التقييم والاختبار والاقتراب من الإصدار النهائي.

التقييم والاختبار

حان الوقت الآن لتقييم النموذج الأولي بحيث يمكنك من خلال تحديد المشاكل والأخطاء الموجودة، إرسال العينة النهائية إلى السوق بطريقة بها أقل المشاكل الممكنة.

إصدار المنتج النهائي

بعد الانتهاء من التقييمات وإصلاح الأخطاء وتبسيط تجربة المستخدم، يمكنك نشر منتجك النهائي حتى تتمكن من اتخاذ خطوات لتحسينه من خلال تلقي الملاحظات اللازمة.

تأثير تحسين تجربة مستخدم الموقع على تحسين محركات البحث

نظرا لأنه في مُحسّنات محرّكات البحث، يكون للجمهور الكلمة الأولى والأخيرة، لذلك يجب أن تفعل كل شيء لإبقائهم على الموقع أو التطبيق. لهذا السبب، فإن تجربة المستخدم الممتعة تجعل المستخدم يصبح عميلاً مخلصا لك ويكون دائما راضيا عن تفاعله معك والتحسينات التي تجريها وفقا لتجربته. كلما حدث ذلك، كلما حصلت على نتائج أفضل لتحسين محركات البحث بشكل طبيعي.

استنتاج حول ما هي تجربة المستخدم؟

تعني تجربة المستخدم أنه يمكنك إنشاء تجربة بسيطة وسريعة لجميع المستخدمين لديك من خلال واجهة مستخدم مناسبة، إلى جانب مكونات أخرى مثل إمكانية الوصول وسهولة الاستخدام وهندسة المعلومات والتصميم التفاعلي.
وفي الوقت نفسه، يعد تصميم تجربة المستخدم مهما جدا؛ لأنه بصفتك مصمما ومهندسا رئيسيا، عليك تصميم تجربة يرضي كل مستخدم عن منتجك أو خدمتك.

الهدف من انشاء موقع الكتروني

الهدف من انشاء موقع الكتروني في عام 2022

تاریخ النشر أكتوبر 17, 2022

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

تاریخ النشر يناير 11, 2023
تكلفة تحسين محركات البحث

تكلفة تحسين محركات البحث بناءً على أنواع SEO

تاریخ النشر يناير 16, 2023

نقاط مهمة للنظر فيها على موقع الشركة + مبادئ تحسين الموقع

تاریخ النشر يناير 17, 2023

ما هو التصميم المستجيب؟ ولماذا هو مهم؟

تاریخ النشر يناير 17, 2023
هل شراء الباكلينك تضر الموقع

هل شراء الباكلينك تضر الموقع

تاریخ النشر يناير 21, 2023

قل رأيك :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*

top