...
مقالة
...تم النشر منذ سنة واحدة

ما هو التصميم المستجيب؟ ولماذا هو مهم؟

وقت القراءة 19دقيقة
يزور يزور: 1455
تاريخ الإفراج يناير 17, 2023

ما هو التصميم المستجيب؟ قبل أن نبدأ المناقشة حول التصميم المستجيب، أجب عن هذا السؤال: هل تستخدم هاتفك المحمول أو الكمبيوتر أكثر للبحث في المواقع أو الموضوعات المختلفة أو التسوق عبر الإنترنت؟ ربما تكون إجابتك هي الخيار الأول، أي البحث باستخدام الهاتف المحمول. نقول هذا من المعلومات والإحصائيات الخاصة بموقعنا باستخدام أدوات Google. هذه النتيجة موجودة لمعظم المواقع!

بهذه الطريقة، أصبح وجود موقع ويب سريع الاستجابة يبدو متماثلا على جميع الأجهزة أحد ضروريات تصميم موقع الويب.
إذا كنت تريد أن تُعرف كمصمم ويب محترف، فإن إحدى المهارات التي يجب أن تمتلكها هي تصميم الويب سريع الاستجابة.
إذا كنت تبحث أيضا عن موقع ويب سريع الاستجابة، فستجيب هذه المقالة على جميع أسئلتك وتقربك خطوة واحدة من امتلاك موقع ويب احترافي. في هذه المقالة، سنخبرك ما هو الموقع المتجاوب. ما الدي يهم؟ نوفر لك أيضا حلولا عملية للتحقق من استجابة موقع الويب.

ما هو التصميم المستجيب؟

إذا أردنا أن نقول ما يعنيه تصميم الويب التفاعلي أو المتجاوب، فيمكننا تلخيصه في جملة واحدة مثل هذا:

يعني تصميم الويب سريع الاستجابة تصميم صفحات الويب الخاصة بنا بطريقة يتم بها عرض موقعنا بشكل صحيح على أحجام شاشات مختلفة مثل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وما إلى ذلك.

عندما تم تقديم الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية إلى العالم، وجدنا طريقة جديدة وجذابة لتصفح الإنترنت؛ لكن المشكلة هنا هي أن المواقع صممت لتظهر على شاشة شاشة الكمبيوتر. لذلك، لم يكن من السهل العمل مع الهواتف المحمولة ذات الشاشة الصغيرة.

هذا هو المكان الذي أصبحت فيه الاستجابة مهمة جدا في تصميم مواقع الويب. وهذا يعني أن موقع الويب يمكنه تكييف نفسه مع صفحة الأجهزة المختلفة بحيث يمكن لكل مستخدم، مع أي جهاز يفتح الموقع، استخدامه بسهولة مع الاحتفاظ بتجربة جيدة.

اليوم، نظرا للزيادة في عدد المستخدمين الذين يتصفحون الإنترنت باستخدام الهواتف المحمولة أو الأجهزة اللوحية، من المهم جدا أن يتمتع موقع الويب الذي صممته بالقدرة على العرض بشكل صحيح على جميع أنواع الشاشات.

إذا كنت مصمم الويب الذي يصمم الويب باستخدام HTML5 و CSS3، فإن إحدى المهارات التي يجب أن تتقنها هي مهارة تصميم الويب سريع الاستجابة. إذا لم تكن تتقن هذه المهارة، فلا يمكنك تسمية نفسك بمصمم ويب محترف. لأن مهارة تصميم الويب سريع الاستجابة هي إحدى أهم المهارات التي يجب أن تتقنها كمصمم ويب محترف.

اليوم، يعد امتلاك موقع ويب سريع الاستجابة أحد العناصر التي يجب على الجميع الانتباه إليها. إذا لم تكن لديك مهارات تصميم ويب سريع الاستجابة، فستتم إزالتك قريبا من دورة المنافسة.

في هذه المقالة، سنتعلم تماما سبب أهمية تصميم الويب سريع الاستجابة.

مزايا وأهمية التصميم المستجيب

قد يكون لديك هذا السؤال: لماذا يجب أن نتعلم تصميم الويب سريع الاستجابة ولماذا يجب أن يكون لدينا مواقع متجاوبة؟ سؤال جيد جدا. فيما يلي نريد الإجابة على هذا السؤال.

1. التصميم المستجيب هو أحد متطلبات مصمم الويب المحترف

بصفتك مصمم ويب محترفا، فإن إحدى المهارات التي يجب أن تتقنها هي تصميم الويب سريع الاستجابة. باستخدام هذه المهارة، يمكنك جعل مواقع الويب التي تصممها تبدو جيدة على أجهزة مختلفة.

يعد إتقان هذه المهارة أمرا مهما للغاية بحيث يمكننا القول أنه إذا كنت مصمم ويب ولا تتقن تصميم الويب سريع الاستجابة، فسيتم استبعادك قريبا من منافسة مصممي الويب!

2. موقع ويب سريع الاستجابة متاح في كل مكان وفي أي حالة

تتمثل إحدى مزايا تصميم الويب سريع الاستجابة في أنه إذا كان موقعك متجاوبا، فستكون متاحا في كل مكان ويمكن للمستخدمين استخدام موقع الويب الخاص بك في أي مكان.

لا يهم ما إذا كان موقعك يفتح على هاتف ذكي أو جهاز لوحي أو شاشة كبيرة، إذا كان موقع الويب الذي تصممه مستجيبا، فسيتم عرض موقع الويب الخاص بك على أي جهاز من أي حجم.

3. سيحصل المستخدمون على تجربة إيجابية من زيارة موقعك

ميزة أخرى لتصميم الويب سريع الاستجابة هي أن المستخدم سيستمتع بالعمل مع موقعك. وعندما يفتح المستخدم موقعك بهاتف محمول أو جهاز لوحي أو لابتوب وما إلى ذلك ويستخدمه دون أي مشاكل فإنه يجعله يستمتع بالعمل مع موقعك وهذا شيء رائع.

وفي الوقت نفسه، إذا لم يكن موقعك موقعا متجاوبا، فسيكون المستخدمون منزعجين جدا أثناء العمل مع موقعك ولن يكون لديهم ذاكرة جيدة لموقعك. هذا سيجعل المستخدمين لا يشعرون بالرضا عنك وهذا ليس جيدا لعملك عبر الإنترنت على الإطلاق!

4. ستكون جهات الاتصال الخاصة بك شاملة وأكثر

إذا كنت تعرف تصميم الويب سريع الاستجابة، فيمكنك تصميم مواقع لها جمهور كبير. وهذا يعني أن موقعك يمكن أن يغطي جميع مستخدمي الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وما إلى ذلك.

هذا على الرغم من حقيقة أنه إذا كان موقعك غير مستجيب، فستفقد جميع الأشخاص الذين يستخدمون الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية لعرض موقعك. هذا لأن هؤلاء الأشخاص يدخلون إلى موقعك ويغادرونه بسرعة لأن موقعك لا يستجيب، وهذه كارثة.

5. التصميم سريع الاستجابة فعال في ترتيب الموقع

تصميم الويب سريع الاستجابة فعال أيضا في ترتيب موقعك. وستساعدك استجابة الموقع في الحصول على تصنيفات أفضل في Google (أو إذا أردنا التحدث بشكل أكثر تحديدا، فسيؤثر ذلك أيضا على مُحسنات محركات البحث لديك.) ولكن كيف؟

بطبيعة الحال، تريد Google أن تتمتع بمزاج مستخدميها؛ لذلك تحاول أن تظهر لهم أفضل النتائج. لذلك من الطبيعي تماما أنه عندما يبحث المستخدم على Google بهاتفه المحمول، فإنه يعطي الأولوية للمواقع المتجاوبة؛ (في الواقع، عادةً ما تكون نتائج البحث عن نفس الكلمة على سطح المكتب والجوال مختلفة.) وهذا يعني أنه إذا لم يكن موقعك مستجيبا، فسيكون من الصعب جدا عليك الترتيب في نتائج الجوال. لذلك عليك استهداف العديد من زوار موقعك. لهذا السبب نقول: إذا كان الحصول على مدخلات من Google (SEO) أمرا مهما بالنسبة لك، فيجب أن يكون لديك موقع سريع الاستجابة.

6. أكثر من 50٪ من المستخدمين يستخدمون الهواتف المحمولة لتصفح الويب

وبحسب الإحصائيات الموجودة على الإنترنت والتي يمكن الاستشهاد بها إلى حد ما فهي كالتالي:

60٪ من عمليات البحث على الإنترنت تتم عن طريق الهواتف المحمولة

باستخدام هاتين الإحصائيتين البسيطتين، يمكننا فهم سبب أهمية تصميم الويب سريع الاستجابة. يتم تنفيذ نسبة عالية من عمليات البحث اليومية بواسطة أجهزة الجوال. إذا لم يتم تحسين موقعنا للأجهزة المحمولة، فإننا نفقد جميع المستخدمين الذين يستخدمون الأجهزة المحمولة.

7. تعد استجابة الموقع معيارا مهما لجوجل

نظرا للعدد المتزايد من مستخدمي الأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية، فإن أحد المعايير التي أولتها Google مؤخرا أهمية كبيرة هو استجابة مواقع الويب.

الهدف الرئيسي لجوجل هو وضع المواقع في نتائج البحث التي يستمتع بها المستخدمون والتي تلبي احتياجاتهم بسهولة. إذا لم يكن موقعك موقعا سريع الاستجابة، فلن يكون العمل مع موقعك سهلاً على أشخاص مختلفين. لهذا السبب، ستفقد ميزة مهمة من وجهة نظر Google، وهي استجابة موقعك.

8. سيوفر لك تصميم موقع الويب سريع الاستجابة الكثير من الوقت والمال

في حين أن الهدف من تصميم الهاتف المحمول سريع الاستجابة هو خدمة إرضاء زوارك، فإن المحصلة النهائية هي أنك سئمت من مواكبة جميع اتجاهات التسويق عندما تريد فقط إدارة نشاط تجاري. من خلال الاستغناء عن مواقع الويب المكررة، ستثبت حملة تحسين محركات البحث (SEO) المزدوجة ودعم موقع الويب قيمة لا تصدق لكل من حسابك المصرفي وإدارة وقتك.

لذلك إذا كنت تريد أن يكون لديك أحد العناصر المهمة على موقعك، فيجب عليك إتقان تصميم الويب سريع الاستجابة.

9. مع موقع متجاوب، سيزداد عدد الزيارات وترتيب موقعك

انظر حولك. ما هي الأجهزة التي يستخدمها الأشخاص عادةً للاتصال بالإنترنت؟ كمبيوتر أم كمبيوتر محمول أم كمبيوتر لوحي أم هاتف محمول؟ إذا كانت إجابتك محمولة، فأنت على حق.

في عام 2015، أعلنت Google أن عمليات البحث على الأجهزة المحمولة تمثل أكثر من 51٪ من جميع عمليات البحث على Google. ومن الطبيعي أن يكون هذا صحيحًا في معظم المواقع الأخرى أيضا. في الواقع، لقد رأينا بأنفسنا إحصائيات العديد من

المواقع المختلفة ونادراً ما صادفنا موقعا يكون مدخله المحمول أقل من مدخلات الكمبيوتر.

إذا لم تكن النسخة المحمولة من موقع الويب أكثر أهمية من الإصدارات الأخرى، فهي على الأقل لا تقل أهمية. يجب عليك بالتأكيد تحسين موقعك للجوال (من بين أحجام الشاشات الأخرى) للتأكد من أن جميع المستخدمين يستخدمون موقعك جيدا.

10. تقليل تكاليف تصميم موقع الويب بجعل موقع الويب الخاص بك متجاوبا.

في الماضي، كان المسوقون يتحملون الكثير من التكاليف عند تصميم موقع ويب، حيث كانوا ينفقون الأموال بشكل منفصل على الموقع وتصميمه. من ناحية أخرى، قاموا أيضا بالدفع مقابل موقع آخر يسمى إصدار الجوال للأجهزة المحمولة. ولكن الآن تمت إزالة هذه التكلفة الإضافية وقام بعض مصممي المواقع مثل Portal بتطبيق هذه الميزة على موقعك أو متجرك عبر الإنترنت.

لمن يعتبر تصميم الويب سريع الاستجابة ضروريا؟

تصميم موقع الويب ضروري لفئتين من الأشخاص:
الأشخاص الذين لديهم موقع، يجب أن يكون موقعهم متجاوبا. ذكرنا أسباب ذلك في بداية المقال.
يجب أن يتمتع الأشخاص الذين يقومون بتصميم الويب باستخدام HTML و CSS بإتقان كامل لتصميم الويب سريع الاستجابة. لماذا؟
لسببين:

إذا لم تكن لديك مهارات تصميم الويب سريع الاستجابة ، فلا يمكنك تسمية نفسك بمصمم ويب محترف وسيتم استبعادك قريبا من المنافسة. لأنك تفتقر إلى واحدة من أهم مهارات تصميم الويب.

وبالمثل، إذا كنت ترغب في تصميم موقع ويب لأشخاص آخرين أو الحصول على وظيفة في شركة تصميم مواقع الويب، فإن أحد الأشياء التي ستُطلب منك بالتأكيد هو جعل القالب مستجيبا. إذا لم تتقن ذلك، فقد تفقد الكثير من فرص العمل والعمل، لأن هذه المسألة تزداد أهمية كل يوم.

كيف نعرف ما إذا كان موقعنا الإلكتروني متجاوب؟

للتحقق مما إذا كان موقع الويب الخاص بنا قد تم تصميمه وفقا لمبادئ تصميم الويب التفاعلي أو التفاعلي، هناك طريقة مريحة للغاية.
نقوم بفتح موقعنا في متصفح الإنترنت مثل Google Chrome وتقليل حجم صفحة المتصفح. من خلال القيام بذلك، نقوم في الواقع بمحاكاة نوع المشهد الذي سيواجهه المستخدم إذا فتح موقعنا بهاتفه المحمول. في الواقع ، من خلال تقليل حجم المتصفح، نقوم بصريا بتقليل حجم شاشة المستخدم. يمكنك إجراء نفس الاختبار على هاتفك المحمول. افتح موقعا وشاهد ما إذا كان متجاوبا أم لا.

هل يمكن تطبيق تصميم موقع الويب سريع الاستجابة على جميع الأحجام؟

عندما تخطط لتصميم موقع سريع الاستجابة ، ستقف عقبة في طريقك: هناك الآلاف من طرازات الشاشات وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة في العالم ، ونتيجة لذلك ، فإن تنوع أحجام الشاشات كبير جدًا. الآن السؤال الذي يطرح نفسه ، كيف يجب أن تجهز موقعك لكل هذه الأحجام؟ هل تريد التحقق من كل واحد منهم والتأكد من عرض موقعك بشكل صحيح بكل حجم؟ بالتأكيد، حتى لو كان هذا ممكنا، فهو غير منطقي تماما!

إن تحسين موقع لجميع أحجام الشاشات ليس عمليا للغاية. لذلك من الأفضل تحديد أولوياتنا قبل القيام بأي شيء. كيف؟ يكفي الرجوع إلى إحصائيات مختلفة. توضح لنا الإحصائيات التالية عدد عمليات البحث التي تم إجراؤها على Google حسب نوع الجهاز:
الجوال: 51 بالمائة
سطح المكتب والكمبيوتر المحمول: 45 في المائة
الأجهزة اللوحية: 3.5 بالمائة
أجهزة التلفاز الذكية، إلخ: 0.5 بالمائة

كما ترى، فإن استخدام الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر المحمولة لتصفح الويب هو أكثر من الأجهزة الأخرى. لذلك من الأفضل أن تقضي وقتك الثمين في جعل الموقع يستجيب لهذه الأجهزة ولا تقضي الكثير من الوقت على الأجهزة اللوحية أو الأجهزة الأخرى.

لنكن الآن أكثر دقة في الأجهزة المحمولة؛ هنا مرة أخرى نواجه التنوع ، أي أحجام شاشات الهاتف المحمول مختلفة أيضا. لذا مرة أخرى، فإن أفضل طريقة هي الذهاب إلى الهواتف وأحجام الشاشات الشائعة في السوق ؛ هذا يعني اختبار تفاعلك على الهواتف الشائعة (على سبيل المثال، سلسلة iPhone وكذلك هواتف Samsung المحمولة). لكن حتى هذا يمكن أن يكون أكثر دقة. وفقا للإحصاءات، فإن حجم الشاشة الأكثر شيوعا في الهواتف هو 768 * 1366. لذلك إذا كنت لا ترغب في قضاء الكثير من الوقت، على الأقل تحقق من استجابة موقع الويب الخاص بك بهذا الحجم.

كيف نعرف ما إذا كان موقعنا الإلكتروني متجاوب؟

نظرا لأن تصميم موقع الويب سريع الاستجابة يتطلب مهارات في البرمجة، فلا يمكن للشخص العادي التعامل معها. ولكن بصفتك مالكا لموقع الويب، يمكنك بالتأكيد التفكير في الاستجابة عند تصميم موقع الويب الخاص بك والتأكد من استجابة موقع الويب الخاص بك. كيف تسأل؟

في ما يلي، سوف نقدم لك بعض الطرق العملية التي يمكنك من خلالها التحقق من تفاعل موقعك. (لا حاجة لفتح موقعك على الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي.)

طريقتان بسيطتان للتحقق من استجابة موقع الويب.

أولاً، دعنا نعرف طريقتين سهلتين للتحقق من استجابة موقع الويب:

1. انتقل إلى موقع “هل أنا مستجيب”:

انتقل إلى موقع “هل أنا مستجيب” وأدخل عنوان موقع الويب الخاص بك. سيعرض لك هذا الموقع بسرعة أربعة إصدارات من أجهزة الكمبيوتر والكمبيوتر المحمول والجهاز اللوحي والجوال لموقعك ويمكنك بسهولة اختبار مدى استجابته.

2. تغيير حجم صفحة المتصفح:

إذا كنت ترغب في التحقق من الإصدارات المختلفة عن كثب، يمكنك إخراج المتصفح من وضع ملء الشاشة وتكبيره وتصغيره كما تريد. عند تغيير حجم المتصفح، سيتكيف موقعك؛ بهذه الطريقة، ستكون متأكدا من عرضه بشكل صحيح بجميع الأحجام.

طرق متخصصة للتحقق من استجابة الموقع.

إذا كنت ترغب في التحقق من موقعك عن كثب والتحقق منه بالأحجام الدقيقة، فهناك طريقة احترافية لك. افتح موقعك واضغط على Ctrl + Shift + I، أو انقر بزر الماوس الأيمن على موقعك وحدد فحص (أو فحص عنصر). الآن اضغط على Ctrl + Shift + M أو انقر على الأيقونة الموضحة في الصورة. هذا سيجعل موقعك متجاوب

يمكنك الآن اختيار الطراز الذي تريده من الهواتف والأجهزة اللوحية الشائعة والمستخدمة على نطاق واسع بحيث يتم عرض موقعك في حجم الشاشة لهذا الطراز المعين.

كما لاحظت، فإن استخدام قدرات المتصفح لاختبار الاستجابة هو الخيار الأفضل.

ما هو سعر جعل الموقع التصميم المستجيب؟

إن تحديد تكلفة موقع الويب سريع الاستجابة يشبه إلى حد كبير تعيين مصمم ويب ولا توجد تكلفة ثابتة. إذا كان لديك موقع ويب كتيب بسيط لعملك، فمن المحتمل أن تكون تكلفة التغييرات المطلوبة منخفضة. ربما تريد أن تبدأ من نقطة الصفر (من البداية ، اجعلها تستجيب عند تصميم موقع الويب الخاص بك)، يمكنك استخدام معظم شركات استضافة الويب (المضيفين) التي لديها قوالب جاهزة مع هيكل تصميم ويب سريع الاستجابة (خدمة منشئ مواقع الويب) وتحتاج إلى عدم لديك أي خبرة، استخدمها.

إذا كنت عازما على تصميم سريع الاستجابة وتعلم كيفية إنشاء هذه المواقع بنفسك، فإننا نوصيك بقراءة كتاب “تنفيذ تصميم الويب المستجيب”. إذا لم يكن الأمر كذلك، فاتصل بمصمم الويب المفضل لديك وشاهد كيف يمكنك تحسين موقع الويب الخاص بك اليوم. لن تندم على ذلك!

ما هي نقاط الضعف في المواقع المتجاوبة؟

قد يواجه تصميم موقع الويب سريع الاستجابة أيضا مشكلات نذكرها أدناه:

تقليل سرعة التحميل:

تُستخدم أكواد css على html5 لجعل الموقع مستجيبا، مما يؤدي إلى تحميل محتوى الموقع بالكامل في وضع الاستجابة. على سبيل المثال، إذا تم عرض 60٪ من المعلومات في نسخة الهاتف المحمول ، فإن الـ 40٪ الأخرى يتم تحميلها سراً، مما قد يكون له تأثير سلبي على سرعة تحميل الموقع في نسخة الهاتف المحمول.

ضعف في تقديم الخدمات:

قد لا تتمكن بعض الخدمات الرقمية من العمل في إصدارات الأجهزة المحمولة ولا يمكن استخدامها لتصميم موقع سريع الاستجابة؛ أو علينا حذفها في نسخة الهاتف المحمول.

نقص دعم المتصفح:

من المشاكل التي قد تحدث في المواقع سريعة الاستجابة أن بعض المتصفحات لا تدعم html5 ولا يمكنها عرض المواقع بتنسيق سريع الاستجابة.

ما هي خطوات تصميم موقع متجاوب؟

يعني تصميم الموقع سريع الاستجابة أن html و css يقومان تلقائيا بتغيير حجم عناصر الموقع أو إخفائها أو تصغيرها أو تكبيرها لجميع الأجهزة. إذا كنت ترغب في استخدام cms لتصميم موقع ويب سريع الاستجابة ، فيجب عليك استخدام قوالب سريعة الاستجابة أو إذا كنت ترغب في إنشاء صفحات بنفسك، يمكنك استخدام أدوات إنشاء الصفحات مثل Beaver Builder التي لديها وضع الاستجابة. في الحالة الثانية، إذا بدأت الموقع من خلال الترميز، فقم بما يلي:

1. مكّن وضع التحكم في الأبعاد المستند إلى الجهاز في المتصفح باستخدام العلامة الوصفية لإطار العرض.
2. جعل الصور تستجيب. لهذا، يكفي ضبط عرض الصورة على٪ 100 في css. يمكنك أيضا تعيين صور مختلفة لأحجام شاشة مختلفة باستخدام علامة الصورة.
3. لجعل النصوص تستجيب، ما عليك سوى إضافة عبارة vw بعد حجم الخط في css.
4. بمساعدة استعلام الوسائط، يمكنك ضبط حجم الصفحات بناءً على حجم المستعرضات.

ما هي النقاط التي انتبهت إليها عند تصميم موقع متجاوب؟

هل تفكر في جعل موقع الويب الخاص بك مستجيبا؟ إذا كان لديك مثل هذا القرار، فمن المهم اتباع النقاط التالية عند إنشاء موقع سريع الاستجابة.

استهداف المحتوى الحرج

ما رأيك في جعل موقع الويب الخاص بك مرتبة أعلى؟ من المهم جدا إعطاء الأولوية للمعلومات ومحتوى الموقع. المحتوى الناقد هو أساسيات بناء أي موقع. خاصة إذا كنت ترغب في تصميم موقع ويب سريع الاستجابة، يجب أن تفكر في هذه النقطة.

حاول تصميم ثلاثة أشكال على الأقل

يجب أن يحتوي الموقع سريع الاستجابة على ثلاثة أشكال على الأقل لعرض النطاق الترددي للمتصفح. الأرقام التي نقولها أدناه هي أمثلة.
صغير: أقل من 600 بكسل؛ هذا الحجم لمعظم الهواتف المحمولة.
متوسط: 600 إلى 900 بكسل؛ هذا هو الحجم المناسب لمعظم الأجهزة اللوحية وبعض الهواتف المحمولة الكبيرة وأجهزة الكمبيوتر الصغيرة مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة.
كبير: أكثر من 900 بكسل؛ هذا الحجم لأجهزة كمبيوتر سطح المكتب الشخصية.
يجب أن يحتوي كل من هذه الأسطح على نفس العناصر النصية والعناصر الرسومية، ولكن يجب تصميم كل منها لعرض أفضل على نفس الجهاز.

تجربة سهلة الاستخدام

عند تصميم موقع ويب سريع الاستجابة، تكون تجربة المستخدم أكثر أهمية من تحويل الشاشة إلى حجم الهواتف المحمولة. من المهم أن يتمكن المستخدمون من التفاعل مع موقعنا.

صمم موقعك وفقا للمحتوى الخاص بك. انتبه إلى كيفية عمل العناصر على سطح المكتب وكيفية اتصال هذه العناصر ببعضها البعض على الأجهزة المحمولة.

صور مرنة

الصور المرنة ضرورية لتصميم موقع الويب سريع الاستجابة. تحتاج إلى التفكير في حجم حجم الصور. كيف يبدو على شاشة كمبيوتر مكتبي كبير أو جهاز لوحي أو هاتف محمول. تسمح الرموز بقياس الصور وفقا لقيمة النسبة المئوية لعرض نافذة المتصفح.

التنقل

التنقل مهم على الهاتف المحمول. هناك عدة طرق شائعة لإنشاء القوائم والمحتويات. يمكن أن يكون في شكل قائمة هامبرغر أو قائمة منسدلة بسيطة أو يمكنك استخدام علامات تبويب أفقية مثل YouTube.

إضافة ميزات جديدة والتفاعل

يحب الناس القراءة عن طريق اللمس بأيديهم والتفاعل مع المحتوى. على الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية، يمكن للمستخدمين تكبير الصور أو الشرائح. يؤثر التفاعل بشكل كبير على التصميم.

أدوات وموارد اختبار الموقع

1. متصفح الموقع: حاول استخدام عدة متصفحات لعرض الموقع. قم بتثبيت بعض المتصفحات المختلفة للحصول على مجموعة جيدة من التعليقات. ثم ابدأ في تغيير حجم المتصفح.

2. الأجهزة المحمولة: يعد هاتفك المحمول أداة مفيدة لمعاينة تصميماتك. لإظهار بالضبط ما يحتويه موقع الويب الخاص بك في ظل ظروف معينة.

ما هي الأشياء المهمة عند تطوير التصميم المستجيب؟

يتضمن تصميم موقع الويب للجوال ثلاثة مبادئ للتطوير. للقيام بذلك بشكل صحيح، يجب مراعاة ما يلي:

  • شبكات مرنة
  • تساؤلات الإعلام
  • الصور والوسائط المرنة

1. الشبكات الديناميكية والمرنة

التخطيط القائم على الشبكات المرنة هو أساس تصميم الموقع سريع الاستجابة. استخدم الأحجام النسبية لتناسب جميع الأجهزة المحمولة. كلمة “شبكة” مضللة بعض الشيء لأنه ليس من الضروري تنفيذ أي نوع من إطار عمل الشبكة. يعتمد هذا الأسلوب على النسبة المئوية لوحدات البكسل الناتجة. يتجنب تصميم مواقع الويب سريع الاستجابة الأساليب القائمة على البكسل.

2. Media Query

يمكن Media Query اكتشاف الجهاز المتصل بموقعك على الويب وضبط حجم المتصفح وفقا لذلك. لمعرفة كيفية عمل ذلك، اسحب نافذة المتصفح إلى أبعاد مختلفة. لاحظ أنه سيتم تعيين الصفحة. يمكن استخدام ميزاته للتحكم في العرض، الارتفاع، الحد الأقصى للعرض، الحد الأقصى للارتفاع، ارتفاع الجهاز، الاتجاه، نسبة العرض إلى الارتفاع، إلخ.

3. صور ومقاطع فيديو مرنة

تتيح لك هذه الميزة جعل الصور والوسائط الأخرى تناسب الجهاز وفقا لميزة تجاوز CSS. التحجيم في CSS بسيط للغاية. يمكن اعتبار الحد الأقصى للعنصر 100٪. في هذه الحالة، سيكون صغيرا وكبيرا حسب حجم المتصفح.

يستغرق الأمر 3 ثوانٍ فقط ليختار المستخدم البقاء على موقعك أو مغادرته؛ لذلك، يجب أن تبذل قصارى جهدك لتحسين تجربة المستخدم والحفاظ على تركيز المستخدمين على الموقع. يعتبر تصميم موقع الويب سريع الاستجابة حلاً لتحسين تجربة المستخدم للموقع الإلكتروني وتحسين محركات البحث، وليس طريقة منفصلة لتصميم موقع الويب.

يتم عرض الموقع سريع الاستجابة بشكل صحيح على الهواتف المحمولة، ويمكنك استخدامه لجذب انتباه جمهور الجوال حتى لا يغادروا موقعك. من ناحية أخرى، تولي Google اهتماما خاصا لمسألة ملاءمة المواقع للجوال وتؤكد هذا العامل في ترتيبها.

من خلال تصميم الموقع بطريقة سريعة الاستجابة، يمكنك إنشاء موقع فعال لجميع الأجهزة، والذي يتم عرضه أيضا في النتائج الأولى لـ Google.

أسئلة مكررة حول “ما هو التصميم المستجيب”؟

1. لماذا يجب أن نصمم موقعنا الإلكتروني بشكل متجاوب؟

  • تقترح Google عليك تصميم موقع ويب سريع الاستجابة بحيث يكون موقعك محسنا ونظيفا بالإضافة إلى عرضه بشكل صحيح على الأجهزة.
  • باستخدام تصميم الموقع سريع الاستجابة، يمكنك تصميم موقع ويب لجميع الأجهزة ولا تحتاج إلى القيام بعمل إضافي لإصدارات الأجهزة المحمولة.
  • يتطلب وجود موقعين لإصدارات سطح المكتب والجوال وجود نسختين منفصلتين من الأدوات مثل Google Analytics و Google AdWords؛ لكن تصميم موقع الويب سريع الاستجابة يجعل إدارة موقع الويب الخاص بك أسهل بكثير.
  • إذا لم يكن لموقعك تجربة مستخدم جيدة على الهاتف المحمول ولم يتمكن المستخدم من العثور على ما يريد، فهناك فرصة بنسبة 61٪ لمغادرة الموقع.
  • في بحث الجوال، تعرض Google المواقع المتجاوبة أعلى من المواقع غير المستجيبة.

2. ما هي الطرق الأربع الشائعة لاختبار استجابة موقع الويب؟

  • الفحص اليدوي: هذه الطريقة هي أسهل طريقة للتحقق من استجابة الموقع. لهذا، يكفي إزالة متصفح الكمبيوتر من وضع التكبير وتقليل عرضه عن طريق السحب لمعرفة ما إذا كان تخطيط الموقع معطلاً أم لا. إذا تغير عرض الموقع وفقا لحجم الصفحة، فهذا يعني أن الموقع مستجيب.
  • التحقق باستخدام الأدوات: هناك العديد من الأدوات التي يمكنك استخدامها للتحقق من استجابة الموقع؛ على سبيل المثال، المحاكيات أو المستجيب.
  • التحقق باستخدام ملحقات المستعرض: في المتصفحات مثل Chrome و Firefox، هناك العديد من الإضافات التي يمكن استخدامها لعرض عرض الموقع بأحجام مختلفة للأجهزة وتحديد استجابة الموقع.
  • الفحص عن طريق الفحص: يمكنك الدخول إلى نافذة الفحص عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن على شاشة متصفح Chrome أو Firefox وتحديد الخيار الأول في قسم جانب الإرساء على النقاط الثلاث على الجانب الأيمن من الشاشة. من خلال تحديد هذا الخيار، يمكنك معرفة ما إذا كان الموقع مستجيبا أم لا.

3. ما هو الأطر التي تساعد في التصميم المستجيب؟

الإطار هو مجموعة معيارية من المفاهيم والممارسات والمعايير للتعامل مع أي نوع من المشاكل التي، إذا لم يتم حلها، يمكن أن تسبب مشاكل جديدة.

يعد Bootstrap و W3.CSS من أشهر الأطر التي تساعد مصممي الويب في مجال الصفحات سريعة الاستجابة. الغرض من هذه الأطر والأطر الأخرى التي جعلت التصميم أسهل هو إرضاء المستخدم.

4. ما الأداة التي توصي بها لاختبار استجابة الموقع؟

يمكنك التحقق من استجابة موقعك عن طريق إدخال عنوان URL الخاص بموقعك في أحد هذه المواقع: Test Mobile Friendly،Responsivedesign،Responsivetesttool response

5. ما هي لغات البرمجة المناسبة لتصميم المستجيب؟

ما عليك سوى HTML و CSS لصفحات الويب سريعة الاستجابة.

6. ما هي المزايا الرئيسية لتصميم المستجيب؟

فيما يلي الفوائد الرئيسية لتصميم واستخدام تصميم موقع ويب سريع الاستجابة:

  • تجربة بصرية لتصميم مواقع الويب متسقة
  • تجربة مستخدم أفضل لتصميم مواقع الويب
  • لا حاجة لتغيير المسار
  • معدل ارتداد أقل
  • احتياجات صيانة أقل
  • سرعة تحميل عالية لصفحات تصميم الموقع
  • لا توجد تكلفة إضافية لإنشاء إصدارات مختلفة من تصميم الموقع وصيانتها
  • تقرير تحليل تصميم الويب السهل

7. ما هو التصميم المستجيب؟

تصميم موقع الجوال هو نهج جديد في تصميم الموقع يمنح المستخدمين تجربة مشاهدة الموقع في تناغم مع الأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المكتبية. في السنوات القليلة الماضية، أصبح هذا العمل مهما بشكل متزايد لأن الجهاز المحمول والهواتف الذكية يتزايد يوما بعد يوم ويقل استخدام أجهزة الكمبيوتر المكتبية التقليدية. واليوم، مع الأخذ في الاعتبار أن أحد العوامل المهمة لـ Google لتصنيف مواقع الويب هو التصميم الملائم للمواقع على الهاتف المحمول، فمن الضروري جدا الانتباه إلى هذا النوع من التصميم. من المهم ملاحظة أن موقعك محسّن للتصميم المتجاوب مع الأجهزة المحمولة.

8. ما هو أفضل الأطر في التصميم المستجيب؟

تشمل الأطر المستجيبة علامات CSS و HTML؛ أفضل الأطر هي:

  • Bootstrap
  • W3.CSS
  • Foundation
  • Pure

الهدف من انشاء موقع الكتروني

الهدف من انشاء موقع الكتروني في عام 2022

تاریخ النشر أكتوبر 17, 2022

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

تاریخ النشر يناير 11, 2023
تكلفة تحسين محركات البحث

تكلفة تحسين محركات البحث بناءً على أنواع SEO

تاریخ النشر يناير 16, 2023

نقاط مهمة للنظر فيها على موقع الشركة + مبادئ تحسين الموقع

تاریخ النشر يناير 17, 2023

ما هو التصميم المستجيب؟ ولماذا هو مهم؟

تاریخ النشر يناير 17, 2023
هل شراء الباكلينك تضر الموقع

هل شراء الباكلينك تضر الموقع

تاریخ النشر يناير 21, 2023

قل رأيك :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*

top