" alt="...">
مقالة
...تم النشر منذ 8 أشهر

كيفية اختيار لوحة الألوان لموقع الويب

وقت القراءة 5دقيقة
يزور يزور: 1190
تاريخ الإفراج نوفمبر 6, 2023

موقع الويب الخاص بك هو انعكاس لعلامتك التجارية والعمل بأكمله. إنه الجانب المرئي لعلامتك التجارية، لذا يلعب التصميم دورًا حاسمًا في جذب العملاء إلى علامتك التجارية. عندما يتعلق الأمر بتصميم موقع الويب، يعد التلوين أحد أهم مكونات التصميم. لا يجب أن يكون اللون ملفتًا للنظر فقط لجذب المستخدمين إلى موقع الويب، بل يجب أيضًا أن يتماشى مع علامتك التجارية وشعارك، والأهم من ذلك مع نوع عملك.

ما هي لوحة الألوان لموقع الويب؟

تسمى مجموعة الألوان التي يستخدمها المصمم لتصميم موقع ويب بلوحة ألوان موقع الويب. اعتمادًا على نوع موقع الويب وذوق المصمم، يمكن أن يكون إما بضعة ألوان فقط أو مجموعة واسعة من الألوان، من أجل تصميم موقع ويب جذاب بصريًا.

تحتوي لوحة الألوان عمومًا على مجموعتين رئيسيتين من الألوان. اللون الأساسي هو اللون السائد الذي يستخدم للخلفية والقوائم وما إلى ذلك بينما يستخدم اللون الثانوي لتلوين أزرار CTA والعناصر الثانوية الأخرى.

يعد اختيار لوحة الألوان المناسبة لموقع الويب أحد أهم المهام التي يجب إنجازها بعناية. نظرًا لمواردك المالية المحدودة، قد ترغب في تطوير موقع الويب الخاص بك بنفسك، لترتيب تصميم ويب بميزانية محدودة في دبي. في هذه الحالة، كن يقظًا عند اختيار لوحة الألوان المناسبة لموقعك على الويب، لأنها تلعب دورًا محوريًا في تجربة المستخدم ومعدل التحويل.

لماذا تعد لوحة ألوان موقع الويب مهمة؟

تلعب أنظمة الألوان أدوارًا متعددة عندما يتعلق الأمر بتصميم موقع الويب. لوحة الألوان تخلق الانطباع الأول. كلما تم اختيار نظام الألوان بشكل أفضل، كلما كان الانطباع الأول لموقع الويب الخاص بك أكثر إرضاءً. بالإضافة إلى ذلك، تعمل لوحة الألوان على تشكيل هويتك المرئية والتعرف على علامتك التجارية، حيث إنها ترسخ صدى علامتك التجارية في أذهان المستخدمين. والأهم من ذلك، أن الألوان المختلفة تثير مشاعر ومشاعر مختلفة في عيون الزائرين مما يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على تجربة المستخدم ومعدل التحويل.

على هذا النحو، تعد لوحات الألوان أحد أهم مكونات موقع الويب الخاص بك والتي يمكنها تشكيل هويتك المرئية والتعرف على علامتك التجارية وإثارة مشاعر خاصة لدى الزوار. من منظور تصميم تجربة المستخدم، تعد لوحة الألوان المناسبة لموقع الويب الخاص بك مهمة مثل عناصر تجربة المستخدم الأخرى مثل سرعة تحميل موقع الويب، والتصميم سريع الاستجابة، والمحتوى عالي الجودة، وما إلى ذلك.

كيفية اختيار لوحة الألوان المناسبة لموقع الويب الخاص بك

1- افهم ما هي عجلة الألوان

عجلة الألوان هي أساس نظرية الألوان. تحدد عجلة الألوان الألوان الأساسية والألوان الثانوية والألوان الثالثة. لا يوجد سوى ثلاثة ألوان أساسية وهي الأحمر والأزرق والأصفر. يتم إنشاء الألوان الثانوية من خلال الجمع بين الألوان الأساسية. البرتقالي والبنفسجي والأخضر هي ألوان ثانوية تتشكل عن طريق مزج الألوان الأساسية. وأخيرًا الألوان الثلاثية التي تتكون من مزج لون أساسي ولون ثانوي. هناك ستة ألوان من الدرجة الثالثة؛ الأحمر الأرجواني (أرجواني)، الأحمر البرتقالي (القرمزي)، الأزرق الأرجواني (البنفسجي)، الأزرق والأخضر (البط البري)، الأصفر البرتقالي (العنبر)، الأصفر والأخضر (شارتروز)

2- تعرّف على المشاعر التي يثيرها كل لون

فيما يلي نظرة سريعة على ما تمثله الألوان وما هي المشاعر التي تثيرها:

  • الأحمر – تساعد القوة أو العاطفة أو الطاقة في دفع المستخدمين إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة
  • البرتقالي – الفرح والحماس، يثير مشاعر إيجابية ومبهجة
  • الأصفر – السعادة والفكر. لا تبالغ أبدًا في استخدام اللون الأصفر
  • الأخضر – النمو، عضوي، صحي. قد يجعل المستخدمين يشعرون بأن علامتك التجارية تنمو
  • الأزرق – الهدوء والثقة، اعتمادًا على درجة اللون – يمثل اللون الأزرق الفاتح السلام بينما يثير اللون الأزرق الداكن مشاعر الثقة
  • الأرجواني – الفخامة أو الإبداع. التطور.
  • الأسود – القوة والغموض، كلاسيكي، موثوق
  • الأبيض – السلامة والبراءة والبساطة والنقاء.

3- اختر نظام الألوان المناسب لموقعك الإلكتروني

ربما يكون اختيار نظام الألوان الذي يناسب موقع الويب الخاص بك هو الجزء الأكثر صعوبة. يجب أن تفهم نوع العمل والمنتجات أو الخدمات المعروضة. وفقًا لنوع العمل، يجب تحديد جمهورك المستهدف للتنبؤ بالطريقة التي يريدون بها رؤية موقع الويب. يجب أن يعكس نظام الألوان هوية علامتك التجارية ويجب أن يكون لأهداف العمل والشخصية والقيم صدى من خلال الألوان المحددة. على هذا النحو، يجب عليك مراعاة طبيعة العمل ونوع المنتجات أو الخدمات وتفضيلات الجمهور المستهدف وأخيرًا هوية علامتك التجارية، لاختيار لوحة الألوان المناسبة لتصميم موقع الويب الخاص بك

4- لا تقلل أبدًا من قوة تباين الألوان

بمجرد اختيار لوحة الألوان، يجب عليك اختيار اللون الأساسي للتصميم وهو اللون الأكثر سيطرة. يمثل اللون الأساسي لون الخلفية والشعار والقائمة الرئيسية. يجب اختيار اللون الثانوي المستخدم للعناصر الثانوية مثل أزرار CTA كلون مجاني. كن حذرًا في اختيار هذين النوعين من الألوان الرئيسية بحيث يكونا متناقضين مع بعضهما البعض، حتى تبرز العناصر المهمة للموقع وتكون مرئية بوضوح. سينقر معظم الزوار بعيدًا إذا وجدوا صعوبة في قراءة المحتوى الخاص بك.

تعد عملية اختيار لوحة الألوان لموقع الويب الخاص بك أمرًا مهمًا للغاية، حيث أن المظهر الجمالي الجذاب لموقع الويب الخاص بك سيكون له تأثير إيجابي على تجربة المستخدم وتحسين معدل التحويل.

خاتمة

إن تصميم موقع ويب بشكل عام واختيار لوحة الألوان المناسبة بشكل خاص ليس بالأمر السهل. على الرغم من أنه بمساعدة نظام إدارة المحتوى، أصبحت عملية تصميم الويب الآن أسهل من ذي قبل، إلا أن اختيار لوحة الألوان التي تناسب علامتك التجارية يحتاج إلى مستوى جيد من الخبرة وذوق فني وبعض المعرفة النفسية للتنبؤ بذوق الجمهور المستهدف . باتباع القواعد التي ناقشناها هنا في هذه المقالة، قد تتمكن من إنجاز مهمة لوحة ألوان موقع الويب الخاص بك. ومع ذلك، فمن الجيد دائمًا البحث عن خدمات احترافية من مصمم ويب ذي خبرة يتمتع بسجل حافل من النجاح.

إن شركة Websima DMCC، التي تتمتع بأكثر من عقد من التواجد في السوق والخبرة المحلية والدولية، سعيدة جدًا بمساعدتك إذا كنت في حاجة إليها. لا تتردد في الاتصال بنا وحجز اجتماعك الاستشاري المجاني لمناقشة مشروعك بشكل أكبر مع فريقنا الموهوب.

الهدف من انشاء موقع الكتروني

الهدف من انشاء موقع الكتروني في عام 2022

تاریخ النشر أكتوبر 17, 2022

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

تاریخ النشر يناير 11, 2023
تكلفة تحسين محركات البحث

تكلفة تحسين محركات البحث بناءً على أنواع SEO

تاریخ النشر يناير 16, 2023

نقاط مهمة للنظر فيها على موقع الشركة + مبادئ تحسين الموقع

تاریخ النشر يناير 17, 2023

ما هو التصميم المستجيب؟ ولماذا هو مهم؟

تاریخ النشر يناير 17, 2023
هل شراء الباكلينك تضر الموقع

هل شراء الباكلينك تضر الموقع

تاریخ النشر يناير 21, 2023

قل رأيك :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*

top