تصميم الويب باستخدام WordPress أو CMS مخصص؟" alt="...">
مقالة
...تم النشر منذ 11 شهر

تصميم الويب باستخدام WordPress أو CMS مخصص؟

وقت القراءة 6دقيقة
يزور يزور: 847
تاريخ الإفراج أبريل 10, 2023

يمكن أن تكون عملية إنشاء موقع ويب معقدة بسبب المزايا والعيوب الفريدة لكل من WordPress وأنظمة إدارة المحتوى المخصصة (CMS). يتوقف اختيار الطريقة التي يجب استخدامها إلى حد كبير على نوع موقع الويب المحدد الذي تنوي إنشاءه. وبالتالي ، من الأهمية بمكان تحديد الغرض من موقع الويب الذي تريد تصميمه وخصائصه قبل اتخاذ القرار.

ما هو نظام إدارة المحتوى المخصص؟

نظام إدارة المحتوى ، أو CMS ، هو أداة تستخدم لإدارة محتوى موقع الويب. في السنوات الأخيرة ، كانت هناك زيادة في عدد خيارات CMS المجانية والمفتوحة المصدر المتاحة في السوق. تتضمن بعض أنظمة إدارة المحتوى المجانية الشائعة Joomla و WordPress و Drupal. تم تصميم أنظمة إدارة المحتوى المخصصة بشكل صريح لتلبية الاحتياجات الفريدة لموقعك على الويب ، من خلال لوحات إدارة مخصصة وبنيات قواعد البيانات.

مزايا استخدام نظام CMS مخصص

هناك العديد من الفوائد المرتبطة باستخدام نظام مخصص. هنا ، ناقشنا أهمها:

سرعة عالية ومرونة أكثر

عندما تقوم بتعيين مصمم ويب ماهر ، يمكنه إنشاء نظام مخصص تم تطويره من البداية ومصمم لتلبية متطلباتك المحددة. يضمن هذا الأسلوب عدم تضمين التعليمات البرمجية أو الجداول الدخيلة في قاعدة البيانات ، مما يؤدي إلى وصول أسرع للمعلومات. علاوة على ذلك ، يحتفظ المصمم بالسيطرة على الكود الأساسي والاتصالات الداخلية بين أقسام النظام المختلفة ، مما يسهل ترقية البرنامج ودمج ميزات جديدة حسب الحاجة. مع هذا المستوى من التحكم ، يمكنك التأكد من أن نظامك فريد وفعال وقابل للترقية.

حماية عالية

يعد المستوى العالي من الأمان الذي يوفره نظام إدارة المحتوى المخصص أحد أهم ميزاته. ينتج هذا الأمان عن تفرد الرموز المستخدمة في النظام وحقيقة أنها غير معروفة على نطاق واسع. نظرًا لأن الكود مصمم خصيصًا ، فإن هناك خطرًا منخفضًا لحدوث ثغرات أمنية أو برمجيات إكسبلويت التي قد تكون موجودة في أنظمة إدارة المحتوى المستخدمة على نطاق واسع. تعد أنظمة إدارة المحتوى المخصصة خيارًا آمنًا لمواقع الويب التي تتطلب حماية قوية ضد التهديدات الإلكترونية.

لنفترض أن موقع الويب الخاص بك تم ترميزه بلغة مطورة حديثًا غير مألوفة تمامًا على مستوى العالم. في هذه الحالة ، فإن التسلل إلى مثل هذا النظام سرًا سيكون تحديًا كبيرًا.

يعتبر الإقرار بأن خصوصية نظام إدارة المحتوى لا يضمن أمانه أمرًا بالغ الأهمية. قد تكون أنظمة إدارة المحتوى المتخصصة أكثر عرضة لنقاط الضعف في مواقف معينة من أنظمة إدارة المحتوى المجانية. يعتمد أمان الأكواد بشكل كبير على كفاءة وخبرة المطورين.

عيوب نظام إدارة المحتوى المخصص مقارنة بـ WordPress

بالإضافة إلى ميزات مثل الأمان والسرعة ، التي تم أخذها في الاعتبار في نظام إدارة المحتوى المخصص ، قد تؤثر بعض العيوب الأخرى على قرارك. تتم مناقشة أهمها أدناه:

تكلفة عالية وتستغرق وقتا طويلا

يوجد خياران لشراء بدلة: بدلة جاهزة للاستخدام من متجر أو بدلة مصممة خصيصًا. هذا الأخير أغلى ثمناً ويستغرق وقتاً طويلاً ؛ الأمر نفسه ينطبق على تصميم الموقع. يؤدي استخدام نظام إدارة محتوى مجاني إلى توفير المال على التصميم والتطوير بينما يستغرق استخدام نظام إدارة محتوى مخصص وقتًا أطول ويكلف أكثر. كن حذرًا عندما تقدم إحدى الشركات نظام إدارة محتوى مخصصًا بنفس سعر WordPress ، حيث قد لا يكون حصريًا لك ولكن لشركة المطورين ويتم بيعه لشركات أخرى في مجالات مختلفة.

أصبح WordPress أكثر أنظمة إدارة المحتوى شيوعًا في مجاله بعد 14 عامًا من الجهود العالمية من ملايين الأشخاص. يوضح هذا المجتمع قدرة WordPress على إضافة قيمة لتصميم الويب الخاص بك. تشير التقديرات إلى أن الأمر سيستغرق شخصًا واحدًا حوالي 100 عام لتطوير نظام إدارة محتوى بنفس ميزات WordPress.

دعم ضعيف أو مكلف

توفر أنظمة إدارة المحتوى مفتوحة المصدر مثل WordPress أو Joomla مجتمعًا واسعًا من مصممي مواقع الويب في جميع أنحاء العالم يتمتعون بقدرات وخبرات مختلفة متاحة للدعم. في المقابل ، فإن النظام المخصص لديه فريق واحد فقط من المصممين المعروفين بالدعم.
خلال فترات الذروة ، قد تقوم شركات تصميم مواقع الويب بتأخير طلباتك أو فرض رسوم باهظة على تعديلات طفيفة ، مما يجعل الإدارة صعبة.

كلما طالت مدة التعاون ، زادت اعتمادك على الشركة ، مما يزيد من صعوبة تلقي الدعم. ومع ذلك ، إذا كان موقع الويب الخاص بك يعتمد على نواة WordPress وفشلت الشركة الداعمة لك في تقديم خدمات مناسبة ، يمكنك العثور بسرعة على شركة أو قوة عاملة بديلة بسعر معقول.

من الضروري مراعاة أن كل من WordPress و Dedicated CMS لهما مزايا وعيوب ، لذلك يمكن أن يكون كلاهما مفيدًا اعتمادًا على حجم عملك.

ما نوع المواقع التي تناسبها CMS بشكل أفضل؟

في هذا القسم ، سنراجع أكثر مواقع الويب شيوعًا ونقرر نظام إدارة المحتوى المناسب لكل منها.

تصميم المتجر الإلكتروني

تعد أنظمة إدارة المحتوى المخصصة أكثر فعالية للمتاجر الكبيرة عبر الإنترنت. تتطلب المتاجر عبر الإنترنت التي تقدم مجموعة واسعة من المنتجات نظامًا أساسيًا مخصصًا لتسهيل الاتصال بين الإدارات الرئيسية ، مثل أقسام التسليم والإدارة والمخازن. يعد الترميز الخاص والظروف المناسبة للترقيات السريعة للنظام ضروريًا لإنشاء اتصالات مناسبة بين هذه الأقسام. تفضل الشركات تصميم متجر على الإنترنت باستخدام فريق داخلي وقسم تكنولوجيا المعلومات لتلبية احتياجات ومتطلبات النظام الخاصة بهم على الفور. سوق هو مثال ناجح لمثل هذه الشركة.

ومع ذلك ، إذا كنت تخطط لإنشاء متجر متخصص عبر الإنترنت يستهدف مجتمعًا محدودًا بمنتجات محددة ، فيمكن أن يكون WordPress فعالًا من حيث التكلفة وفعالًا. بعد اكتساب المعرفة والخبرة الكافية في السوق في غضون عام أو عامين ، يمكنك تصميم وتنفيذ نظام إدارة محتوى مخصص مصمم خصيصًا لتلبية احتياجاتك. أثناء تصميم هذا النظام ، سيظل موقعك متاحًا لعملائك وسيقدم خدمة مستمرة.

تصميم مواقع الشركات

بالنسبة للشركات أو مجموعات التصنيع التي تتطلب ميزات معقدة في لوحة الإدارة الخاصة بها وتولي اهتمامًا وثيقًا لتصميم الغلاف الخارجي ، فإن تصميم مواقع الويب باستخدام WordPress هو الخيار الأفضل. يمكن لـ WordPress تلبية جميع احتياجاتهم والعمل عبر الإنترنت بسعر معقول من خلال تصميم قالب مخصص.

تصميم مواقع للجهات الحكومية

تطلب الجهات الحكومية بوابة مركزية لإدارة الموارد البشرية والاتصالات الداخلية ، بالإضافة إلى توفير المعلومات على مواقعها الإلكترونية. ومن ثم ، فهم يتعاونون عادةً مع الشركات التي تصمم بوابات المؤسسات وأنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP).

في هذه المؤسسات ، يمكن فصل العلاقات الداخلية للشركة عن موقع الويب ، حيث يستخدمون مواقع الويب الخاصة بهم فقط لأغراض التعريف وتقديم المعلومات. يوصى بتصميم موقع ويب للشركة للأنشطة المستندة إلى الويب وإدارة العلاقات الداخلية من خلال بوابة المؤسسة.

تصميم موقع إخباري

يعد تحسين محركات البحث (SEO) ضروريًا بشكل عام لمواقع الويب الإخبارية ، ويمكن تنفيذ جميع ميزات موقع الويب الإخباري على نظام WordPress الأساسي. يعتقد بعض الناس أن أنظمة إدارة المحتوى المجانية ، مثل WordPress ، لا تملك القدرة على استضافة مواقع الويب التي تحتوي على الكثير من المحتوى والمستخدمين ، وهذا غير صحيح. إن استخدام WordPress لأهم المواقع الإخبارية في جميع أنحاء العالم يعني أن WordPress يمكنه استضافة مواقع ويب كبيرة أيضًا.

تصميم مواقع إبداعية

يشار إلى مواقع الويب الإبداعية عمومًا على أنها مواقع ويب تنفذها شركة ناشئة ، باتباع نهج مختلف تمامًا. عادة ، على هذه المواقع ، نحتاج إلى تنفيذ ميزات وإمكانيات غير متوفرة على أي موقع ويب آخر. يكون WordPress وأنظمة إدارة المحتوى المخصصة في نفس الوضع والتطور بالضبط في هذه الحالات ، والإبداع مطلوب لكليهما.

نظرًا لأن الشركات الناشئة عمومًا لا تملك رأس المال لترميز نظام إدارة محتوى مخصص وبناء فريق قوي في الأشهر الأولى من نشاطها ، فإنها عادةً ما تطبق إصدارًا أوليًا على منصة WordPress لتحليل ملاحظات العميل. عندما يتم تطوير الفكرة ، يقررون إعادة تنفيذ موقع الويب بناءً على نظام إدارة محتوى مخصص أو إضافة الميزات المطلوبة إلى نظام WordPress الأساسي.

إذا كنت تبحث عن تصميم موقع احترافي في دبي ، فيمكنك الاتصال بـ riraco.

الهدف من انشاء موقع الكتروني

الهدف من انشاء موقع الكتروني في عام 2022

تاریخ النشر أكتوبر 17, 2022

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

تاریخ النشر يناير 11, 2023
تكلفة تحسين محركات البحث

تكلفة تحسين محركات البحث بناءً على أنواع SEO

تاریخ النشر يناير 16, 2023

نقاط مهمة للنظر فيها على موقع الشركة + مبادئ تحسين الموقع

تاریخ النشر يناير 17, 2023

ما هو التصميم المستجيب؟ ولماذا هو مهم؟

تاریخ النشر يناير 17, 2023
هل شراء الباكلينك تضر الموقع

هل شراء الباكلينك تضر الموقع

تاریخ النشر يناير 21, 2023

قل رأيك :

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*

top