" alt="...">
مقالة

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

وقت القراءة 11دقيقة
يزور يزور: 1496
تاريخ الإفراج يناير 11, 2023

يتيح لنا التقدم اليومي في مجال التكنولوجيا القيام بأشياء جديدة ومختلفة والمضي قدما في كل لحظة دون معرفة مدى تعقيد مشكلاتهم وتقنياتهم. يعد تصميم موقع ويب بنفسك أحد هذه المهام الجديدة والمختلفة والمعقدة.

بفضل تطور واتساع العلم ومعرفة مصممي الويب، يمكنك إنشاء موقع الويب الخاص بك وإثبات وجودك على الإنترنت بشكل دائم. كسب المال من خلال تصميم وبناء موقع ويب احترافي؛ قم ببناء جمهورك والترويج لعلامتك التجارية عبر الإنترنت.

لذا، نحن حريصون على معرفة كيف يكون تصميم الموقع؟ كيف تبدأ في خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل؟ لماذا وبأي سبب ودافع يتم تصميم الويب؟  لدينا جميع المعلومات اللازمة لإرشادك في الاتجاه الصحيح؛ من اختيار منشئ مواقع الويب واسم المجال، إلى فهم كيفية تصميم كل عنصر من عناصر الموقع؛ هذه المقالة هي دليل كامل لتعريفك بتصميم موقع الويب. لذلك إذا كنت ترغب في العثور على إجابات لهذه الأسئلة بدقة وبشكل صحيح، فلا تفوت متابعة هذه المقالة.

ما هي خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل؟

قبل أن نصف خطوات تصميم موقع ويب أساسي، نحتاج إلى معرفة معنى ومفهوم تصميم موقع الويب. تصميم المواقع هو مهارة يمكن أن توفر برامج وخدمات ترفيهية وكل ما يحتاجه الإنسان.

يستخدم خبراء تصميم مواقع الويب أدوات ولغات برمجة مثل HTML و CSS من أجل تصميم الموقع الأفضل والأكثر احترافا. الهدف العام هو توفير تجربة عالية الجودة لا تُنسى للجمهور، وتوسيع نطاق رؤيتك واكتساب ائتمان وعملاء لعملك في نهاية المطاف.

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

1- حدد الغرض من خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

قبل أن تبدأ في تصميم موقع الويب الخاص بك  كن واضحا جدا بشأن ما تريده وما الذي ستحققه. مع وفرة مواقع الويب والأفكار في عالم الإنترنت، من المهم جدا اختيار سمة موقع ويب وهدف تصميم يتماشى بشكل مباشر مع أهدافك ويساعد في تقدمها.

أنواع المواقع للحصول على الإلهام لموقعك:

  • متجر على الإنترنت لبيع منتجاتك
  • موقع ويب خاص بالمحفظة لعرض خلفيتك وإنجازاتك وخبراتك وفنك
  • موقع تجاري لإدارة وتنمية أعمالك
  • ويب للسيرة الذاتية لجذب انتباه أصحاب العمل والعملاء المحتملين
  • مدونة لمشاركة معرفتك أو معلوماتك أو نمط حياتك أو حياتك اليومية مع العالم!
  • موقع خاص بفعاليات حفلات الزفاف والحفلات ومناسبات الشركات
  • موقع للتصوير الفوتوغرافي لعرض وبيع المطبوعات
  • ويب للياقة البدنية لحجز عملاء جدد
  • موقع مطعم للمساعدة في الطلب والتسليم والدفع عبر الإنترنت

بمجرد أن تقرر نوع موقع الويب الذي تحتاجه، فقد حان الوقت لبدء الجزء المثير والعملي من إنشاء وتصميم موقع الويب الخاص بك. عندما تشرع في هذه الرحلة، من الضروري أن يكون لديك صورة ذهنية واضحة وصحيحة لهدفك العام في عقلك؛ فكر في الكيفية التي سيساعدك بها تصميم وإنشاء موقع على الويب في تحقيق أهدافك.

أثناء المضي قدما في تصميم موقع ويب، ستجد أن اختيار العناصر المراد تضمينها سيختلف اعتمادا على ما تحاول تحقيقه. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في بيع صورك عبر الإنترنت ، فحاول عرض عملك في شكل محفظة وإنشاء متجر على الإنترنت أيضا. أو، إذا كنت تقوم ببناء موقع ويب بهدف العثور على وظيفة، فإن موقع سيرة ذاتية احترافي بسيط ومباشر يناسب احتياجاتك تمامًا ويوصلك إلى هناك.

2- اختر منصة منشئ مواقع الويب.

الآن بعد أن حددت هدفك، فإن خطوتك التالية هي اختيار نظام أساسي للمبدعين. اختيار منشئ موقع الويب الصحيح أمر مهم للغاية بلا شك. منشئ مواقع الويب (المعروف أيضا باسم CMS) هو نظام أساسي يمكنك من خلاله تصميم موقع ويب وتخصيصه ونشره دون أي معرفة بالترميز.

3- تحديد تخطيط موقع الويب الخاص بك.

بمجرد وصولك إلى النظام الأساسي الذي تريده، فقد حان الوقت لوضع تصور لتصميم موقع الويب الخاص بك أولاً ثم تحديده. قد ترغب في رسم تصميم موقع الويب الخاص بك على الورق قبل أن تبدأ. ومع ذلك، هناك خيار آخر وهو استخدام قالب موقع ويب يتضمن تخطيطا مصمما مسبقا تم إنشاؤه بواسطة مصمم مواقع ويب محترف.

يمكنك اختيار تنسيق متعدد الصفحات أو صفحة واحدة من بين أنواع التصميمات. إذا كان موقع الويب الخاص بك يحتوي على كمية كبيرة من المحتوى ، فمن المحتمل أن يكون الموقع متعدد الصفحات هو خيارك الأول. ومع ذلك، مع وجود محتوى أقل لعرضه ، قد ترغب في اختيار موقع ويب من صفحة واحدة. يعد هذا الخيار خيارا شائعا للصفحات المقصودة والمواقع الإخبارية والمواقع الأخرى أو المحتوى القصير.

نصيحة للمحترفين: لا توجد طريقة أفضل لجعل تصميم الويب الخاص بك يتدفق بشكل مثالي ومثالي من البحث عن الأفكار الإبداعية والإلهام. هناك طريقة جيدة للبدء وهي البحث في أفضل مواقع الويب ذات التصنيف والحصول على فكرة عن موضوعاتها وقواعدها وتصميمها. خذ قلما وورقة واكتب أي شيء تجده مفيدًا. هناك أيضًا العديد من منصات الوسائط الاجتماعية مثل Pinterest و Dribbble لإلهام التصميم؛ لذلك لا تهمل التحقق منها.

4- قم بإنشاء اسم المجال الخاص بك.

ببساطة، اسم المجال الخاص بك هو عنوانك على الإنترنت. النطاق هو ما سيراه زوار موقعك في شريط المتصفح، بعد “www” مباشرةً.

يعد تسجيل اسم المجال أمرا بالغ الأهمية لتحقيق النجاح عبر الإنترنت. تعتبر مواقع الويب ذات النطاق المخصص تلقائيا أكثر احترافية وجديرة بالثقة من قبل مستخدمي الإنترنت.

عندما يتم اختيار اسم المجال بحكمة، فإنه يساعد أيضا محركات البحث (مثل Google و Bing) على فهم موضوع موقع الويب الخاص بك. هذا مهم لأنه يساعد في زيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك.

إذن، كيف تختار اسم مجال لعلامتك التجارية؟ لجعلها لا تُنسى، ضع في اعتبارك ما يلي:

  • الاختصار: الخيار الأفضل هو الإبقاء على اسم المجال قصيرا؛ لأنه كلما طالت المدة، زاد احتمال أن يخطئ الزوار في كتابتها.
  • بساطة اسم المجال: تجنب استخدام الرموز والأحرف والأرقام الخاصة عند اختيار اسم المجال.
  • احترافية اسم المجال: لتجنب ارتباك المستخدمين وارتباكهم مع موقع أو شركة أخرى، يجب أن يتضمن اسم المجال الخاص بك اسمك أو اسم علامتك التجارية.
  • العلاقة بين نشاطك واسم المجال: عند اختيار مجال، حاول تقديم العمل المتعلق بعملك للجمهور في كلمتين قصيرتين أو أكثر.

باستخدام أدوات تسجيل النطاق، يمكنك معرفة ما إذا كان اسم حلمك المطلوب متاحا أم لا؛ إذا كان خيارك الأول متاحا، فلا تتردد في التسجيل وشرائه. وإذا لم يكن الأمر كذلك، فلا داعي للإحباط؛ من خلال اللعب بترتيب الكلمات أو إضافة “the” في البداية، ستحصل على نتيجة مقبولة.

من .org إلى .com و net.، يمكنك الاختيار من بين 45 امتداد نطاق. من الأفضل استخدام امتداد مناسب لنوع عملك وموقعك الجغرافي.

أدوات تسجيل المجال الصالحة:

مواقع تسجيل مجال الموقع

  • Lean Domain Search
  • Domainr
  • Dot-o-Mator
  • Name Mesh
  • Panabee
  • NameBoy
  • Impossibility
  • names4brands
  • NameStall
  • Domain Puzzler

5- تحديد وبحث المحتوى الذي سيتم تقديمه للجمهور

الآن بعد أن قمت بإعداد أساسيات موقعك، حان الوقت لتنفيذ وإعداد المحتوى الذي تريد عرضه على موقع الويب الخاص بك. يتضمن إعداد المحتوى الصور والنصوص والشعارات ومقاطع الفيديو والمزيد.

استخدم أكبر قدر ممكن من المحتوى الذي يمكن إنشاؤه بمعرفتك وإبداعك لضمان تقديم محتوى فريد وعلامة تجارية. إذا كنت لن تكتب المحتوى بنفسك ، فعليك التأكد من أن المصادر التي تستخدمها صحيحة وصحيحة ، وفي الخطوة التالية، يجب عدم تكرار محتوى موقع الويب الخاص بك.

في حين أن وجود الكثير من المحتوى على موقعك يمثل قوة كبيرة، تذكر أن الجودة تأتي دائما قبل الكمية. في العصر الذي يكون فيه النطاق القصير هو المعيار ولا يمكن جذب انتباه الجمهور بنطاق طويل، فإن أفضل طريقة لجذب المستخدمين هي عرض المحتوى الأفضل والأعلى جودة.

أخيرا، تأكد من أن المحتوى الخاص بك يحمل علامة تجارية كاملة. فكر في موقع الويب الخاص بك كشخصية عبر الإنترنت – يجب أن يعكس كل شيء من المحتوى المكتوب إلى الألوان والخطوط التي تستخدمها شخصيتك أو هوية علامتك التجارية.

6- لا تنس إضافة الصفحات الضرورية

كل عمل فريد من نوعه وكذلك كل موقع. ومع ذلك، لا تزال هناك بعض الأجزاء الأساسية لأي نشاط تجاري يتوقع العملاء رؤيتها على موقع الويب الخاص بك وعملك على أي حال؛ إذا كنت تخطط لتصميم موقع متعدد الصفحات، فإليك بعض الصفحات الضرورية:

الصفحة الرئيسية:

فرصتك الأولى والأفضل لتكوين انطباع أولي هي الصفحة الرئيسية؛ نظرا لأن الصفحة الرئيسية هي على الأرجح أول شيء يراه جمهورك، يجب أن يكون هدفك تصميم صفحة نظيفة ومنظمة وملفتة للنظر. في الصفحة الرئيسية، يجب أن تحدد من أنت وماذا تفعل؛ بهذه الطريقة، تحدد نقطة البداية لتصفح الجمهور على موقعك.

تأكد من أن صفحتك الرئيسية تحتوي على أهم المعلومات: شعارك واسم عملك وقائمة بجميع المحتويات المتاحة التي ستجذب الزوار لمزيد من التصفح. بمجرد الانتهاء من هذه الأساسيات ، يمكنك إضافة نوع خلفية موقع الويب، والصور، والمحتوى النصي، وعبارات تحث المستخدم على اتخاذ إجراء لإشراك زوار موقعك هنا.

صفحة المنتج أو الخدمة:

صفحة المنتج (أو صفحة الخدمة، حسب مجال عملك) هي المكان الذي سيكتشف فيه الزائرون ما لديك لتقدمه، وإذا وجدوا أنه مثير للاهتمام وجذاب بما يكفي ، فقم بإجراء عملية شراء.
بعض النصائح عند تصميم موقع ويب مع وضع صفحة منتج أو خدمة في الاعتبار: إذا كنت تضيف صورا لمنتجك، فإن الصور عالية الجودة مهمة جدا.
اكتب أوصافا مفصلة وجذابة عن منتجاتك وخدماتك.
تحلى بالشفافية والصدق بشأن شروط الخدمة الخاصة بك، مثل الشحن والرسوم والإرجاع والإلغاء.

المدونة:

سيؤدي إنشاء مدونة إلى زيادة سمعتك كخبير في مجالك، ويساعدك على بناء مجموعة ثابتة من جهات الاتصال الخاصة بك. أيضا، حركة المدونات أكثر.

إذا لم تكن لديك موهبة الكتابة، فلا تقلق! لديك الكثير لتقوله مما تعتقد. يمكنك الكتابة عن عملائك (الإنجازات التي حققتها، مجال الأنشطة، المقابلات) أو عن نفسك (الأحداث والاجتماعات التي تحضرها، التعيينات الجديدة، إلخ). لكن الأفكار المدونة الأكثر قيمة تأتي من خبرتك الخاصة. سيحب قراؤك اكتشاف النصائح والأساليب الفريدة التي تستخدمها لحل المشكلات التي يواجهونها وسيقدرونها بالتأكيد.

من نحن الصفحة:

تعد صفحة الشهادات الواضحة والصادقة إضافة فعالة بشكل لا يصدق لتصميم موقع الويب الخاص بك. تشير الدراسات إلى أن 77٪ من العملاء راضون عن هذه الصفحة ويشيرون إليها على أنها تجربة إيجابية وفعالة ؛ يعد امتلاك صفحة وصف هو أفضل طريقة للعملاء لتقديم أعمالك أو خدمتك إلى أصدقائهم والتوصية بها. إذا كان الهدف من موقع الويب الخاص بك هو جذب عملاء جدد، فتأكد من استخدام قوة هذه الصفحة.

صفحة البداية:

تعمل صفحة البداية كمعاينة لموقعك وتحيي الزوار قبل وصولهم إلى صفحتك الرئيسية. إنها طريقة رائعة للتفاعل مع الزوار بطريقة ودية باستخدام صور عالية الجودة أو نصوص ومقاطع فيديو شيقة، أو للترويج لعرض أو حدث خاص.

صفحة الأسئلة الشائعة

صفحة الأسئلة الشائعة هي صفحة مخصصة على موقع الويب الخاص بك تجيب على الأسئلة الشائعة للمستخدمين بطريقة سريعة وبسيطة. توفر صفحة الأسئلة المتداولة وقت جهات الاتصال من خلال توفير إجابات موجزة ومفيدة وتوفر تجربة ممتازة للمستخدمين.

7- صمم عناصر وتفاصيل موقع الويب الخاص بك.

لقد أعددت المحتوى الخاص بك، وقررت اسم المجال الخاص بك ، وقمت بإعداد صفحات موقع الويب الخاص بك. حان الوقت رسميا لتصميم عناصر موقع الويب الخاص بك!

في هذا القسم، سنتحدث عن جميع التفاصيل التي تجعل موقع الويب الخاص بك موقعا على الويب وكيف تشكل جميع المكونات موقعا على الويب وكيف تتلاءم معا لتشكيل تصميم موقع ويب متماسك. في النهاية، يجب أن تكون هذه القرارات مدفوعة بهوية علامتك التجارية – الشكل والمظهر المتميزان والعناصر والصوت الذي تستخدمه لنقل رسالتك إلى جمهورك.

بالإضافة إلى ذلك، ضع في اعتبارك قابلية الاستخدام: يجب أن يسهل موقع الويب الخاص بك دائما توجيه الزوار إلى المحتوى الذي يريدونه والسعي لتزويد الزوار بتجربة تفاعلية.

فيما يلي بعض الأشياء المهمة التي يجب العمل عليها عند تعلم كيفية تصميم موقع ويب:

بنية موقع الويب: من أجل توفير أفضل تجربة تصفح للموقع للزائرين، يجب أن ترتبط صفحاتك ببعضها البعض بشكل صحيح. تأكد من أنه يمكن للزوار العثور بسهولة على الصفحات التي يحتاجون إليها عن طريق إضافة قائمة تنقل وتنفيذ الروابط الداخلية. أخيرا، اتبع “قاعدة النقرتين”: يجب ألا ينقر الزوار أكثر من مرة للوصول إلى أي صفحة على موقعك، أينما كانوا.
القائمة: يمثل هذا العنصر المركزي في تصميمك العناصر المختلفة المعروضة على موقع الويب الخاص بك. تسهل القائمة على الزائرين العثور على صفحة والانتقال من صفحة إلى أخرى. مهما كان النمط الذي تختاره، فمن المستحسن أن تجعله متاحا في كل صفحة من صفحات موقعك.

الألوان: تثبت سيكولوجية الألوان أن الألوان المختلفة لها تأثيرات مختلفة على السلوك البشري، وهذا يجعلها جانبا مهما في تصميم المواقع الإلكترونية. عند اختيار نظام ألوان موقع الويب الخاص بك، من الأفضل قصر اختيار الألوان على ثلاثة ألوان: لون أساسي (60٪ من المزيج)، ولون ثانوي (30٪)، ولون تمييز (10٪). بالطبع، إذا كنت قد اخترت بالفعل ألوانا معينة واستخدمتها لشعارك وعملك، فيجب استخدامها أيضا.

الخطوط: عند اختيار خط لموقع الويب الخاص بك، يجب أن تفكر في ميزات مثل سهولة القراءة (سواء على سطح المكتب أو الهاتف المحمول) والتوافق مع علامتك التجارية. على الرغم من اتساع عالم الطباعة، اختر 3 خطوط كحد أقصى لتجنب الازدحام والارتباك على الموقع. على الرغم من أن خط موقع الويب لا يُظهر تأثيره الفوري بمجرد رؤية بعض العناصر، إلا أنه لا يزال من الممكن استخدامه لمساعدة زوارك بعدة طرق.

رأس وتذييل: يوجد رأس وتذييل موقع الويب الخاص بك في الجزء العلوي والسفلي من موقع الويب الخاص بك على التوالي. يمكن استخدام هذين العنصرين في تصميم موقع الويب الخاص بك لزيادة الوظائف والتفاعل.

يعد رأس موقع الويب مكانا رائعا للإشارة إلى الميزات التي تريد أن يراها الزوار على الفور، مثل شعارك أو قائمة التنقل. قم أيضا بتضمين خيار الاتصال بنا.

ديناميكية الموقع وقابلية التغيير: يشير هذا إلى جميع العناصر غير الثابتة والنشطة في موقع الويب الخاص بك، والتي يمكن أن تكون مفيدة للغاية عندما تريد جذب الزوار. يمكن تنفيذ إجراء التغييرات بأشكال وأحجام وأماكن مختلفة في تصميم موقع الويب الخاص بك، مثل: تنفيذ تأثيرات عائمة لتشجيع المزيد من التفاعل، واستخدام VideoBox لإضافة تأثيرات مثيرة للاهتمام أو حتى تحميل مقطع فيديو.

إن استخدام الرسوم المتحركة على الموقع أيضا رائع جدا ومبدع ويجعل موقع الويب الخاص بك أكثر جمالا، لكن يجب مراعاة الاعتدال في استخدامها.

تأثيرات التمرير: يتم استخدام تأثيرات التمرير عندما يقوم الزوار بالتمرير لأعلى أو لأسفل في موقعك. %8

الهدف من انشاء موقع الكتروني

الهدف من انشاء موقع الكتروني في عام 2022

تاریخ النشر أكتوبر 17, 2022

خطوات تصميم موقع إلكتروني متكامل

تاریخ النشر يناير 11, 2023
تكلفة تحسين محركات البحث

تكلفة تحسين محركات البحث بناءً على أنواع SEO

تاریخ النشر يناير 16, 2023

نقاط مهمة للنظر فيها على موقع الشركة + مبادئ تحسين الموقع

تاریخ النشر يناير 17, 2023

ما هو التصميم المستجيب؟ ولماذا هو مهم؟

تاریخ النشر يناير 17, 2023
هل شراء الباكلينك تضر الموقع

هل شراء الباكلينك تضر الموقع

تاریخ النشر يناير 21, 2023
top